ممارسات ذكورية لازالت موجودة في المجتمع العربي؟

خالد بهلوي

يبدا هيمنة الذكور على الجنس الاخر من الاسرة منذ الطفولة عندما تجبر البنت على طاعة واحترام اخوها لأنه ذكر، ولا تحصل على مصروف مثل اخوها، حتى بالأكل حيث يقدم الطعام للذكور في غرفة الاستقبال أولا، ثم للبنات في المطبخ من بقايا طعام اخوانها ثانيا.
شاب لا يعجبه لبس اخواته او مكياجهن لذلك دائما يتحجج عليهن ويعنفهن باتفه الأسباب لأنه رجل فقط ، ويرى من حقه اهانه او تحقير اخواته رغم انهن متفوقات وهو فاشل.
شاب اخر يدعي انه مثقف ومتحرر امام اصدقائه ويناصر حقوق المرأة وتحررها وحركة تنقلها في المجتمع، لكنه في البيت اناني ومتفرد بالقرارات ويوبخ اخواته على تحركهن وتنقلن ومشاويرهن.
شاب رحل الى دولة أوروبية شاهد وعاش تجارب تعامل المرأة من قبل الزوج وإخوانها الذكور وقيام الزوج بالتعاون والعمل ومساعدتها في البيت، لكن عندما عاد الى قريته وبلده لبس عباءة التخلف مرة أخرى ونسي كل تلك الحضارة والتحرر التي تتميز بها المرأة مع الرجل في كل مجالات الحياة.
 شاب محام يدافع عن حقوق المرأة وضرورة مساواتها مع الرجل بحقوقها حتى بالميراث حسب القوانيين والشرع ولكنه يحرم اخواته البنات من حقوقهن من الميراث. 
شاب يمنع اخته ان تلتقي وتحب أي شاب وحتى لا يعطيها الحق في اختيار شريكة حياتها وهو يحب فتاة أخرى ويختار كما يشاء.
شاب يرفض ان يزوج ابنته من شاب فقير حامل لشهادة جامعية وله مركز في مجتمعه ويعمل بكل جد وإخلاص لتحسين وضعه وظروفه المادية، ويوافق على رجل غني او ابن مسؤول حتى لو كان أميا متعجرفا فاشلا في كل حياته وعلاقاته الاجتماعية. 
ام تمنع ابنتها من الخروج الا مع اخوها الصغير، وإذا كانت موظفه لا تنال من راتبها الا القليل حيث يصرف على الاخوة الذكور أولا بشراء اللباس او الحاجيات او مصروف التنزه مع اصدقائهم وبعدها تعطى ما تبقى لصاحبة الراتب لأنها انثى. 
اب لديه بنات واولاد في الجامعة ويصعب عليه تقديم المصروف للجميع فيجبر الفتاة ان تترك الدراسة حتى لو كانت متفوقة واخوانها كسالى فاشلين ويبرر موقفه ان الفتاة مصيرها تتزوج وعلى الزوج ان يتكفل نفقاتها ومصاريفها طالما هي على ذمته.
القصص السابقة تُشير إلى ظاهرة تعامل الرجل مع الانثى في معظم المجتمعات العربية، على الرغم من اندثارها لكنها كانت موجودة ولاتزال تمارس بأشكال ونسب مختلفة، لا ننسى ان هناك قصصا أخرى إيجابية كثيرة.
مع كل هذه النماذج من ممارسات وتصرفات الرجال نحو اخواتهن وبناتهن 
تبرز تعامل الانثى مع جنسها لا تقل فظاعة وتعجرفا، مثلا   كل حماة تظلم كنتها بدون سبب. نست انها كانت كنه وكانت الحماة تمارس عليها نفس الظلم ونفس القساوة في التعامل اليومي.
ظلم والكراهية المتبادلة بين زوجتين تشتركان بزوج واحد لا تقل عن ظلم الرجل لها.
قد نستنج ان المرأة أيضا لم ترحم اختها او المرأة الأخرى إذا كانت بينهما مصالح مشتركة كمشاركة منزل او رب عمل او زوج   اوووووووو . 
المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل انثى اشتهرت بانها متواضعة، وسياسية حكيمة، وقائدة لدولة عظيمة وتحكم الرجال والنساء معا حققت وتحقق العدالة المساواة بين الجنسين.  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…