ماذا قيل في الفقر ؟

خورشيد محمد ملا سعيد

١-«الفقرُ همٌّ و غمٌّ، و قلقٌ دائم».
٢-«الفقرُ في الوطن غربةٌ».
٣-«الفقر ليس عيباً، ولكنَّه ليس فضيلةً».
٤-«لو كان الفقر رجلاً لقتلتُه» .
٥-«ما دخَلَ الفقرُ بلداً إلاّ وقال له الكفر: خذني معك». لأنّ الفقر يؤدي إلى الكفر، والكفر سببُ الوقوع في مختلفِ أنواع الشر .
٦-«الفقر قرينٌ للكفر» . أي : حيثما ينتشر الفقرُ ينتشر الشرُّ .
٧-«كاد الفقرُ أن يكون كفراً» . لأنّ الفقرَ يضغط بشدةٍ على الإنسان أنْ يميلَ عن قِيَمه وأخلاقه الحميدة، لينحرفَ نحو الشرِّ و ارتكاب الجريمة .
٨-«إفقارُ الناس جريمةٌ لا تُغتَفَرُ». لأنّ إفقارَ الناس يحوّلُ بعضاً منهم تدريجياً إلى مجرمين بسبب العوز أو الحاجة الماسّة إلى المال .
٩-«الفقرُ يُخرِسُ الفَطِنَ عن حُجَّتِه». أي: إنّ الفقيرَ لا يُؤخَذُ بكلامه مهما كان ذكياً و نبيهاً و فهيماً و مُحِقّاً في قوله، لِأَنْ لا وَجاهةَ له .
١٠-وأخيراً: «العفافُ زينةُ الفقر» . فالفقير العفيف يصمد قدر الإمكان أمام قساوةِ و مرارةِ الفقر .
أيها الإخوة المقتدرون : ابحثوا عن فقرائكم في الوطن الأول/الأم في بيوتهم . فهم لا يسألون أحداً عن حاجاتهم، لأنهم من أهل العفّةِ و عزّةِ النفس .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

شعر: محسن قوجان

الترجمة من اللغة الكوردية: محسن عبدالرحمن

 

في مواعِدِك،

مابينَ المَنارةِ و القِبَب

ثعلبٌ

أكلَ هويتي

هذا الموعدُ

أغنيةٌ غير مكتملة،

في حلق الطفولةِ متعثرة.

لم تبقَ قوةٌ

في أضلاع الصخور لتخرجَ

وتركُضَ تحتَ الحالوبِ،

خلفَ هويتي

على فضلاتِ الرغباتِ الهشًة.

يرعى التيسُ البريٌ

ذات موعدٍ قلتِ لي: لاتتغافل

ليس لجبل كارة(1) الوقت لأن يناقش وادي سبنة(2)،

أو أن يهرب من هجوم الحالوب.

لذلك سبنة دائماَ زعلان،

ونحو البحر يتجه.

في فترة مبكرة،…

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…