صدور العدد السادس عشر (16) من جريدة القلم الجديد

  صدر العدد الخامس عشر (16) من جريدة “بينوسا نو – القلم الجديد” باللغة العربية، التي تصدر عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
المقال الافتتاحي: كتبه احمد محمود خليل بعنوان ” الأمّة الكُردية، والمثقفون الروّاد: شيركوه بَيكَه سْ، وفلك الدين كاكائي نموذجاً “.

وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: بانوراما، حوارات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.
المحور الأول – بانوراما:
رثاء القلم لصاحبه/ إبراهيم محمود … قصائد مترجمة للشاعر الكبير شيركوه بيكه س/ ترجمة وإعداد بدل رفو المزوري … الشاعر لا يولد مرتين/ إبراهيم اليوسف … حروف تبكي الرحيل- شعر/ خورشيد شوزي … الشاعر الكردي الخالد شيركوه بيكه س جعل من قصائده وسيطاً لإيصال معاناة الكرد للاخرين/ لقمان محمود … لماذا يرحل الطيبون دائماً دون وداع يا فلك الدين كاكائي/ د.سناء الشعلان … حين يكون العالم ناقصاً!/ إبراهيم اليوسف … الانتصار للجمال: الرحلة والطريق عند شيركوه بيكه س/ د.سناء الشعلان … شيركوه بيكه س: الشعر والسياسة/ د.محمود عباس … إلى شيركوه بيكه س – شعر/ جميل داري… فلك الدين كاكايي – شعر/ خورشيد شوزي.

المحور الأول – حوارات:
إعادة نشر حوار جريدة بينوسا مع الراحل شيركوه بيكه س – العدد الأول، حاوره لقمان محمود.

المحور الثاني – أفكار وآراء:
سليمان العيسى: شاعر الأطفال السوري، كما لا يعرفه الناقدون … يوميات أزدشير أفندي/ عصام فتاح … لماذا، أنا مع الكرد وكردستان؟/ جمعة اللامي … معانقة الميديين الآريين الغربيين الجنوبيين بحرارة مجدداً/ جان آريان محمد … في الطريق إلى كردستان:تراجيديا النزوح/ عماد يوسف … الواقع العياني للحركة الكردية/ شفان ابراهيم … الجميع شركاء الويلات/برزان شيخموس.

المحور الثالث – ثقافة وفنون وأدب:
متتاليات القلم الجديد/ إبراهيم محمود … البحث عن الذات – قراءة في رواية حاج كومبوستيلا لـ باولو كويلو/ رابعة جلبي … من حق الكرد العيش ضمن كيان فيدرالي/ محي الدين اللاذقاني … ملف الشعر الكردي في العدد الأول من “أوراق” … شعراء كرد يكتبون باللغة العربية/ إبراهيم اليوسف.

المحور الرابع – دراسات وتحليلات:
العقل واكتشاف الخالق/ خورشيد شوزي … الأدب عبر التاريخ/ خورشيد شوزي …شاهد على العصور “قراءة في رواية قايين” لـ خوسيه ساراماغو/بديعة جلبي … الهرم الذهبي المرجع في الحكمة السرية لـ عامر عريقات/د.سناء الشعلان … دراسات في التاريخ الكردي القديم “الكرد في العهد البويهي والعلاقة بالحمدانيين”/د.احمد محمود خليل … الأكراد في أذربيجان(الجزء الأول)/ د.محمد الصويركي الكردي.

المحور الخامس- زوايا ثابتة:
نفحات كوردستانية: مصالح اللاعبين، وديمومة النزيف السوري(الجزء الثاني)/ كمال احمد… عطال بطال: المقامة الاستانبولية/غسان جان كير … أسئلة وأفكار: المنصات الاجتماعية من وجهة نظر علمية/ عبدالواحد علواني … رؤى في اتجاه الألم: السينما الأمريكية وبترول العرب للعرب والكرد ما لهم شي/ محمد غانم … زخات قلمي: اتحاد الكتاب الكرد حلمنا/ نارين عمر … عيادة: سارين السلاح المرعب/ د.آلان كيكاني … حكاية صورة: قطتنا وصغيرها/ عماد يوسف … العين الثالثة: العقد الاجتماعي/ سيهانوك ديبو … في العمق: أنطولوجيا الشعر الكردي “البهجة السرية”/ لقمان محمود.
المحور السادس- كتابات ونصوص ابداعية:
حبر مانوليا(زنوبيا، دهاء، سر كارمن، آسية)/ لمى اللحام … شجيرات السؤال/ عبدالواحد علواني … باكورة أعمالي – الشعر وماذا الآن/ آلان محمد بيري … وطن يصلي الخشوع/ أفين إبراهيم … مجاهدة – خشوع/ عبد الرحيم الماسخ … السقوط/ وليد ب. مراد… إغماءة/ عمران علي … عند الوداع – قراءتي للمدينة/ جوان سوز … الأول من سبتمبر/ إبراهيم اليوسف … فتاة من كردستان و يا شباب الكرد/ بيار روباري.

·  جدير بالذكر أن رئيس هيئة تحرير الجريدة/ د.احمد الخليل، إدارة وتصميم وإخراج/ خورشيد شوزي.
·  نعتذر من الأخوات/الأخوة الذين أرسلوا مشاركاتهم إلى الجريدة بعد تاريخ 28/08/2013 بسبب إلغاء الإيميل القديم لظروف خارجة عن إرادتنا، وأن البريد العام الجديد للجريدة هو:
R.penusanu@gmail.com
·     للحصول على أعداد الجريدة باللغتين الكوردية والعربية يرجى استخدام الموقع:
www.penusanu.com

03/08/2013

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…