منج جائزة الشاعر ملا أحمد بالو في دورتها الثانية الى الشاعر صالح حيدو

(قامشلو – ولاتي مه) الخميس 9/5/2013 – منحت لجنة جائزة الشاعر ملا أحمد بالو للابداع, المشكلة من قبل رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا, الجائزة في دورتها الثانية هذا العام الى الشاعر صالح حيدو, وجرت مراسيم تسليم الجائزة ضمن حفل اقامته رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا, في مكتب فرع الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) في حي ميسلون, بمناسبة الذكرى الثانية والعشرون لرحيل الشاعر “ملا أحمدي بالو”, وحضر الحفل شريحة متنوعة من الكتاب والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي الكردي..
في البداية وبعد الترحيب بالحضور باسم رابطة الكتاب والصحفيين الكرد, ولجنة الجائزة, قدم الشاعر “كاسي” نبذة مختصرة عن حياة الشاعر “صالح حيدو” ووصفه بالنجم الساطع في سماء الابداع الكردي وسيد الشعر الكردي, ورائد البحث في مجال التراث والفلكلور.. ثم استعرض بشيء من التفصيل أهم نتاجاته واعماله من دواوين الشعر, وجمع للأغاني الفلكلورية, القصص الشعبية , الحكم والأمثال الكردية, النكت الكردية, وأغاني الأطفال… وتحدث ايضا باختصار عن صاحب الجائزة “ملا أحمد بالو” الشاعر واللغوي والفيلسوف, والمناضل الذي آمن بنهج البارزاني..
ثم قامت الشاعرة والكاتبة “شهناز شيخه” عضو الهيئة الادارية لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد بتسليم الجائزة الى الشاعر صالح حيدو, الذي عبر عن فرحته وافتخاره الكبير بهذه الجائزة القيمة ..
وتحدث ايضا الكاتب فرمان بونجق, باسم الرابطة وباسم اتحاد الكتاب وجميع الكتاب والصحفيين خارج الاطارين, مهنئا الشاعر صالح حيدو, الذي اختير لمنح الجائزة في هذه الدورة – الثانية – بعد منح الأديبة نارين عمر في دورتها الأولى..
واختتم الشاعر صالح حيدو الحفل بإلقاء عدة قصائد جميلة .. ليتلقى بعد ذلك تهنئة الحضور والتقاط الصور التذكارية معهم..

هذا وقد تلقى الحفل عدة برقيات ورسائل منها رسالة السيد ريزان بالو نجل الشاعر ملا أحمد بالو, الذي قدم الشكر باسم العائلة لمكتب البارتي لاحتضانه الحفل ولرابطة الكتاب والصحفيين الكرد لقيامها بهذا الحفل, وتمنى ان يتم طباعة كتب الراحل المتبقية ..

 

 

 

 

 

      

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…