تقرير حول احياء الذكرى الحادية عشرة لرحيل الشاعر الكردي «سيداي تيريز»

(ولاتي مه – خاص) بمناسبة مرور احدى عشرة عاما على رحيل الشاعر الكردي «سيداي تيريز» أقامت منظمة المرأة الكردية الحرة أمسية في مدينة قامشلو, حضرته مجموعة من الكتاب والمثقفين, وحشد من محبي شعره من الجنسين. في البداية وبعد الترحيب بالحضور من قبل “يسرى” ممثلة منظمة المرأة الحرة والوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء, استعرضت “يسرى” الاحداث الكردية المرتبطة بشهر آذار ومن ضمنها رحيل الشاعر الكردي “سيداي تيريز” الذي رحل في 23 من شهر آذار, ومن ثم القى الكاتب والشاعر “كوني ر ه ش ” كلمة تحدث فيها عن حياة الشاعر ونتاجاته والجرائد والمجلات التي نشر فيها , وبالأخص صحافة عائلة البدرخانيين ” هاوار, روناهي, وروزا نو, ستير” واجاب على اسئلة الحضور المتعلقة بحياة (سيداي تيريز).
ومن ثم القيت كلمة منظمة المرأة الكردية الحرة بعنوان: “بسالة المرأة” التي تحدثت عن الظروف التي يعيشه الشعب السوري وخاصة الشعب الكردي وتطرقت بشكل اوسع الى وضع المرأة الكردية ونضالها المتواصل من اجل التحرر من الاستغلال الذي يمارس من قبل الرجل, واشارت الى مساهمة المرأة في رفع راية النضال من خلال المساهمة في زيادة وعي المرأة من خلال منظمات وجمعيات نسوية ..

ومن جانبه تحدث السيد سلمان حسو “عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي” عن بعض جوانب حياة سيداي تيريز, وخاصة بداياته وظهور موهبة الشعر لديه منذ الصغر, واهتمامه بالشعر من خلال ارتياد مجالس الشعراء وخاصة مدرسة الشاعر جكرخوين, واشار السيد حسو الى تحقق الكثير من الانجازات التي كان يحلم بها الشاعر تيريز .. 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…