آثار الفرات الأوسط فيلم ومحاضرة في مركز جمعية سوبارتو

ضمن النشاطات التي تقوم بها جمعية سوبارتو، تم عرض فيلم ومحاضرة عن آثار الفرات الأوسط، للأستاذ يعرب العبدالله رئيس شعبة التنقيب والدراسات الأثرية بدير الزور، ومدير العديد من البعثات الأثرية العاملة في دير الزور والرقة، وذلك يوم السبت 27/4/2013م في مركز جمعية سوبارتو بقامشلي – طريق الحسكة – تقاطع شارع منيرحبيب. وبحضور كتاب وإعلاميين ومهتمين بالآثار والتاريخ.

تميز هذا النشاط بأنه ولأول مرّة لجمعية سوبارتو يحاضر فيها ضيف من خارج محافظة الحسكة، ومن الأخوة العرب الذين يحترمون الشعب الكردي ويكنون له كل الود والتقدير والاحترام، وقد قالها بنفسه في بداية محاضرته وقال أيضاً: “إنني سأتذكر دائماً موقف شعبكم الطيب منا، وموقف سكان قامشلي الذين قاموا بواجبهم حيالنا، وتقديرهم لمعاناتنا، كل الشكر وكل الحب لكم”.
الفيلم والمحاضرة عرض موجز لأهم الاكتشافات التي تمت في الفرات الأوسط في مواقع عديدة: – تل الحميضة: حيث تنتشر فيه الأواني الفخارية التي تنسب إلى عصر أوروك (الألف الرابع ق.م)، إضافة إلى بقايا تنسب إلى الفترة البيزنطية.
 – تل القصبي: على بعد 55كم إلى الغرب من دير الزور على الضفة اليمنى لنهر الفرات، الموقع شهد على استيطان في نهاية العصر البرونزي القديم.
 – قناة سميراميس: يتراوح عرض القناة بين 16 – 20متر، ويعود تاريخها إلى الألف الثالث ق.م وذكرت في مصادر القرن الأول الميلادي، إلا أنه هناك من ينسب إنشاء هذا القناة إلى الملكة الآشورية سمير أميس التي اشتهرت بمثل هذه الأعمال.
– تل التبني: يعود لفترة البرونز الحديث، آشوري حديث، روماني.
– تل أبو فهد: تتطابق مع الحصن المؤسس عام 1800ق.م عن طريق يخدون ليم عند الحدود الشمالية لمملكة ماري.
– تل قبر أبو العتيق: في قرية جزرة ميلاج شمال دير الزور بحدود 75كم، تعود سويات التل إلى الألف الثالث ق.م.
تم عرض تلك المواقع بأسلوب شيق، مع صور فوتوغرافية لأهم الاكتشافات من عمارة وفخار وأختام وغيرها.
تم طرح مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور ساهمت في إغناء المحاضرة.
للمزيد يمكنكم التواصل مع صفحة جمعية سوبارتو على الرابط:
www.facebook.com/subartukomele
والبريد الالكتروني:
subartukomele@hotmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…