اضاءات في الجغرافيا السياسية « كوردستان انموذجاً»

(ولاتي مه – خاص) الجمعة 26/4/2013 ضمن البرنامج الأسبوعي لمنتدى سليمان آدي الثقافي في قامشلو, تم استضافة السيد سلام حسن “اجازة في الجغرافية /جامعة دمشق” في محاضرة بعنوان: اضاءات في الجغرافيا السياسية «كوردستان انموذجاً».  بعد الترحيب بالحضور والتعريف بالمحاضر من قبل السيد فخر عيدو, والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء بدأ المحاضر محاضرته بداية بالتعريف بالجغرافيا السياسية حسب الكثير من العلماء والفلاسفة .. ونشأتها وتطورها تاريخيا بدءً من العصرين اليوناني والروماني مرورا بالعصور الوسطى, ثم عصر النهضة, فالقرن التاسع عشر وصولا الى القرن العشرين, واشار الى العديد من النظريات التي عالجت موضوع الجغرافيا واهمها نظرية “داروين” نظرية البقاء للأفضل, ونظرية “فريدريك راتزل” والتي تقول ان الدولة كائنات مرتبطة بالأرض.. وتطرق المحاضر الى المدارس ومعاهد البحوث العالمية في ألمانية وبريطانية وأمريكيا التي اهتمت بالجغرافيا في القرن العشرين..
ثم القى المحاضر الضوء على مقومات الدولة واتخذ كردستان مثالا تطبيقيا, وعدد اهم مقومات الدولة بـ (مساحة من الأرض – السكان – حكومة – عاصمة – شبكة طرق وعلاقات دولية..), وذكر ان الموقع الجغرافي لأي دولة يحدد الملامح الطبيعية للدولة ويحدد الموقع, الجزء الذي تشغله الدولة على سطح الكرة الأرضية اما وفقا لتوزيع اليابسة والماء أو وفقا للدول الجوار , ثم تطرق الى الموقع الجغرافي لكردستان وحلله فلكيا وفقا لدوائر العرض وخطوط الطول والذي بموجبه يحدد  المناخ العام للدولة من أمطار وثلوج ورياح ودرجات الحرارة وارتباط كل ذلك بالإنتاج الزراعي وموارد الغابة ونشاط السكان عموما, ووجده مثاليا جداً .. وحلل الموقع من الناحية البحرية والقارية واعتبر كردستان من عداد الدول الحبيسة بأخذ مصور كردستان المركزي القابل للتحقيق والاعتراف الدولي وليس المصور الافتراضي لكردستان الكبير,  وقال المحاضر ان هذا النمط من الموقع يشكل عبئاً كبيرا على قيام الدولة المنتظرة ، إذ يحرمها من فرص الاتصال بشكل مباشر مع أية وحدة سياسية عدا الوحدات الملاصقة لحدودها ، مما يجعل اعتمادها على الدول المجاورة كبيراً جدا ولاسيما تركيا وإيران وسورية لأنهم يمتلكون منافذ بحرية, وذكر المحاضر, ان تأثير الموقع الحبيس يكون كبيرا اقتصاديا وخاصة في حركة الصادرات والواردات التي ستمر بدول أخرى قد تتحكم بها أو تأخذ ضريبة كبيرة .
وحلل المحاضر موقع كردستان بالنسبة الى دول الجوار واعتبر تعدد دول الجوار واتفاقها فيما بينها ضد الكرد من عوامل الضعف وهذا يتطلب حنكة وقوة عسكرية وعلاقات دولية وحلفاء أقوياء لتجاوز هذه المعضلة..
اما الموقع الجغرافي لكردستان وحسب تحليل المحاضر اعتبره موقعا استراتيجيا كونه يقع في منطقة هي اقرب للقلب للقارات العالم القديم وخاصة أوروبا الغربية واسيا الشرقية بالإضافة الى احتوائه على ثروات نفطية هائلة  ..
وفي الختام اوجز المحاضر بعض التوصيات في الجغرافيا السياسية لكردستان, بضرورة العمل على بناء مركز أو معهد يعنى بالدراسات الجغرافية السياسية  والأبحاث الإقليمية و الجيوبوليتيكية..  و العمل على دمج الكرد في الساحة الوطنية السورية ودفعهم للعب الدور التاريخي المنوط بهم, و الاهتمام بمنابع القوة القومية  ودعمها لان قوة الأمم لا تنحصر أبدا في القوة العسكرية بل بتحالفاتها السياسية وقوة أفرادها وسكانها  على الأصعدة الاقتصادية والثقافية والفنية والرياضية و ما تقدمه للحضارة الإنسانية.. والعمل على تنظيم الجاليات الكردية وإيجاد شبكة تواصل بين الكرد في العالم  لتسويق القضايا الكردية عالميا .. و إيجاد وكالة أنباء مركزية ذات فعالية احترافية عالية من قنوات تلفزيونية إخبارية و ثقافية ورياضية.. و العمل على نشر  وإصدار جرائد وصحف, تضاهي صحيفة الحياة أو الشرق الأوسط , بكافة  اللغات الهامة و خاصة العربية, و العمل على تشجيع المنظمات والهيئات ذات الأهداف السلمية والتي تدعو إلى السلم الأهلي والتعايش وحقوق الإنسان .. وتوحيد اللغة الكردية والعمل على تقارب اللهجات وتوحيد الحروف..
هذا وقد حضرت الندوة شريحة متنوعة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والسياسي بالإضافة الى عدد من قيادات حزب يكيتي الكردي..
 

 

 

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…