دمشق الياسمين

 إبراهيم اليوسف
 

ما أكثر الصفات الجميلة التي أسبغت، على امتداد التاريخ، على دمشق، إحدى أقدم حواضر الثقافة والعلم والإبداع، سواء أكان ذلك عبر شهادات أبنائها الكتاب والشعراء، أو من خلال من زاروا هذه المدينة، وتغنوا بها، حيث كانت محجاً للمعرفة والإبداع والحضارة، ولعل من بين الصفات الجميلة التي تطلق على هذه المدينة العريقة لقب” ملكة الياسمين”، وهو وصف لم يأت من فراغ، وإنما من خلال انتشار أشجار الياسمين، متراوحة الطول التي تواصل دورتها في أرض المكان، بدءاً من داخل أحواش بيوتاتها، أو دواخلها، لا فرق، أو لاحتلالها شوارع هذه المدينة الخالدة، التي تئنَّ، تحت وطأة جراحاتها الآن، بعد أن منيت بالقيح والتقرح، على امتداد شريط زمانيٍّ محدد بين نقطتي بدء وواقع أليمين، هما توطئة الاستبداد، وخط سيره الجارف الذي لايبالي إلا بذاته ولذَّاته، وشتان مابين احتلال الياسمين واحتلال النار..!.
كتاب، شعراء، مؤرخون، رحالة، سواح، كثيرون مروا بهذه المدينة، استوقفتهم خصال أهلها، وأرواحهم الطيبة، كما استوقفهم قاسيونها، وبرداها، وطبيعتها التي تكاد تتاخم جزيرة واقعية من الشجر، والبهجة، والاخضرار، كي تجمع كل ذلك عبارة” الخضرة والوجه الحسن”، في أقرب تعبير دلالي، عن المكان وأهله، كي يكون الياسمين-على ضوء مثل هذا الكلام- العلامة الفردوسية، بل الرومانسية، البارزة، وهو يمتطي مراكب الهواء، كي يترجم نسيماً، يدل على أرومتيه: روح الدمشقي  وشجر الياسمين، ما جعل نزار قباني الذي فتح عليه عينيه، يفرد له فضاء في روحه وقصيدته، كي يوصى بأن يدفن في التراب الذي أنبت الياسمين، وهو التراب الذي أنبت السؤدد، والشهامة، والنبل، والطهارة، والصفاء، كما بياض ياسمينه، هذا البياض المتخير من بين أنواع الياسمين التي تنوس  بين الصفار والسواد، بل إن محمود درويش، هو الآخر، لم يتمكن من أن يعرج على دمشق، دون أن تتفاعل قصيدته بشذا وعبق ودهشة الياسمين.
 
وإذا كان الياسمين يذكر بتاريخ عريق، وهويعكس أعماق ابن المكان- والمكان هنا أوسع من حدود المدينة الشامخة وساكنها- فإن هذا  الذكر نفسه، جعله” ذاكرة”، تسرد تألق فضاء هذا المكان، وأهله، وإبداعهم، وبسالتهم، و غيريتهم، وحضورهم في مشهد الوطن الأكبر، في إطارالرحلة الكونية، مادام المكان علامة، بل شامة على خد كرتنا الأرضية عامة، ومن هنا، فإن هذه المدينة الوديعة- وهي في حدود الرمز هنا- شهدت عبر التاريخ غزوات الغرباء، بيد أنها طالما هزمتهم، وهاهو ضريح صلاح الدين الذي أرعب غورو  وهو في رقدته، تحت ظلال الياسمين، المدمى..و اأسفاه،  يسرد مشاهد وملاحم بنيها، وما يوسف العظمة، والبارافي، و غيرهما إلا اسمان في سجل امتداد سلالة هذا البطل الضرغام، وهو يشهد الآن، فزع طيور سوق الحميدية التي ألفت البشر، وأزالت بعد الرهبة، من سيكولوجيتها، الفطرية، كي تعيد النظر في العلاقة ب”الأشباح” التي باتت تقود النار، ودوي الطائرات، والبراميل المتفجرة، لتكون شاهدة على ذبح الأطفال، واستبدال رائحة الموت والدمار والبارود والكيمياء برائحة الياسمين العريق، حيث أنين المحاصرين، والجوعى، والجرحى، يصل مسمعها من القصير الأبية التي أضافت ملحمتها الفريدة، واقعاً، لا افتراضاً، حيث دماء تشخب في شوارع مدينة الشاعر محمد وليد المصري، الذي تهدم منزله فوق رأسه، كما لم يحدث لشاعر عبر التاريخ، وكما لم يفعل ذلك قاتل عبر التاريخ.ذاته..!.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…