حسين كاكائي تدفق البوح و بلورة الحالة

 غريب ملا زلال 
الفنان التشكيلي حسين كاكائي من الأسماء المهمة في المشهد التشكيلي الكردستاني / العراقي فهو من السرب الفاعل بقوة في تنشيط الدورة الدموية لهذا التشكيل فله حضوره العذب وله إضافاته الإبداعية مع تناغمه اللذيذ للذائقة العامة فله باعه في إنطاق المساحات الجمالية و إختزال مسافاتها ، وبالإفصاح عن محصلة رصيده رغم أنه يعمل بصمت كاهن فهي كبيرة تمتد إلى عشرات الأعمال التي تسعى مع أصابعه بلورة الحالة و إنضاجها فيتخذ من الإبداع سبيلاً إلى الخلاص من معوقات الحياة ، و في ضوء ذلك و حسب الأعمال التي ينتجها فهو إبن الحالة الإبداعية بل ملتصقاً بها و يعيشها بتفاصيل مفرداتها حتى يخرج لنا بتشييد يحمل قيم جمالية و معرفية بآن واحد ، فهو رغم تبدلات الحياة و تعقيداتها فله تمفصلاته التي تدفعه كباحث عن لحظات كادت أن تذهب و لا تعود ، فيتقفاها حتى يصطادها ليبدأ بدراسة تكونانها و تكويناتها في سياق توافر الشروط المقترنة بها كإستجابة الرغبات المتضافرة في صحوتها المتطلعة لأفق جديد ، 
فهو يحتل بفعله قيم فكرية في سياق مساهماته التي بها يستعيد أزمنة متباينة فيها يرتقي بآلياته إلى مستوى الإدماج في أنساق التفكير و في ثيمات الخلق بتقنياته الخاصة فكل عمل له إذا لم تجرفه لإبتداع كشوفات جديدة لا تدخل في حساب معادلاته ، و لهذا لا يكتمل البوح عنده بل يستمر في التدفق مهما إمتدت مساحات الصمت لديه فهو يخطو خطوات في الحلم الذي له طعم ورائحة الغياب ، و يتكرر الحال في كل عمل والذي يبدو عنده سرداً لونياً يسيطر عليه دلالات إيحائية تحمل كل توقعات المتلقي ومفاجآته فيؤسس لعلاقات تكوينية تعود عليه بمهارة الصخب النائم في الصمت الطويل ، و في جميع الحالات يلتقط الكاكائي تلك الفواصل بين الظاهر و الباطن بمعطيات تخص تفرده فيروم الكشف غير المألوف و الممزوج بالإندهاش لإظهار الطاقة التعبيرية لديه مع نشر إنفعالاته ضمن علاقات في غاية التنوع ، وبطبيعة الحال يدرك كاكائي و من داخل الوقائع لا خارجها بأنه لا قيمة دلالية للعلامات المبثوثة في تحولاته الدائمة دون إستجابة حاجيات التجربة و يتعلق الأمر بنتاجه المصاغ حسب معطياتها الإفتراضية بإيجاد تشكيلة الضوء في تمفصلاته التشكيلية جميعها ، و يتحمس لا للمجازفة بصيغه المفتوحة للإقتباس الحر بل لتقديم تجليات تستجيب لحاجاته الداخلية وبتقنيات و أساليب تبرز لديه الدقة و الضبط لا التناقض و الإرتباك .
 فكاكائي يلح في إختيار أوراقه بعناية لا ليفرغ المعاني بل لتوكيدها وبثها رذاذات تختفي بتحفز الفعل المحاور للأطر و المساحات المتاحة له و فتح أبوابها بأبعاد فيها مواقيت ملخصاته و إشارات تؤهله ليعيد قراءة الواقع بتفاصيلها المرئية منها والسمعية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…