حوار مع الملحن والموسيقى الكردي بيكس داري

أجرى الحوار: نصر محمد 
قلة نادرة أولئك الذين يولدون فنانين مبدعين بالفطرة. واذا ما تعلموا ما يصقل الموهبة ويهذب الطبع من علوم. قدموا روائع ابداعهم وعلموا بعض علومهم. فهم لا يفعلون ذلك لأنهم خلقوا كذلك. ومن اجل ذلك. ولأنهم يصدرون عن طباع حقيقية. ويعكسون ذواتهم وانفسهم وتجاربهم التي ليست في الحقيقة سوى تجارب الناس وحياتهم وعواطفهم وانفعالاتهم الوجدانية التي تستحيل عند هؤلاء المبدعين فنا اصيلا صادقا جميلا يسعدون به ويسعدون من خلاله من حولهم. واذا كان ذلك ينطبق على احد من فناني الجزيرة السورية فإنه ينطبق قولا وفعلا على على الفنان بيكس داري ضيفنا وضيفكم في برنامج ضيف وحوار
بيكس داري مواليد عامودا 16/ 10/ 1966
عام 1978 انتقل من عامودا إلى الرقة ودرس الإبتدائية والإعدادية والثانوية والمعهد فيها.
شكل مع مجموعة من الشباب فرقة كورال الرقة عام 1979
وبعدها وفي عام 1981 شكلوا فرقة غناء بأسم فرقة أيار تابعة للحزب الشيوعي السوري / خالد بكداش / وانتسب بعدها لعدة فرق كردية منها فرقة / ساسون / وفرقة / ساسكار / وكانوا من المشاركين بأعياد النوروز
بيكس داري كتب ومثل في عدة مسرحيات في أعياد النوروز
بعد الأزمة السورية إنتقل للقامشلي وأسس فرقة بأسم / ساز كار /.
هو عضو في حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي 
بيكس داري عمل اغاني عن شنكال وعن كوباني وعفرين من كليبات واخر عمل له كان أصالة الروح من إعداده. والأن عم يجهز عمل بعنوان / ياحقوق الإنسان / وسيعمل منه فيديو كليب
… خربشات …
فلتكثر ذنوبي 
بحجم الجبال 
ولتذهب للجحيم 
لأني اخذتك حلما 
جميلا  ..
يقينا  
لم ولن  …
أستيقظ منه
انت والعود
عشق  …
أعيشه  …
ساعزفك لحنا 
في محراب القلب 
رقصة السماح 
محلقا السماء 
حيث انت 
حيث الملائكة
    …. وطني …
– بداية لو تحدثنا عن حياة بيكس داري الفنان والإنسان
* إسمي بيكس داري 
عمري 54 سنة 
متزوج ولي اربع بنات وصبيين خريج معهد متوسط لاستصلاح الأراضي من الرقة 
موظف بالاستصلاح لمدة 33 سنة 
انا هاوي للفن اعمل بمجال الموسيقا والفن منذ عام 1978وشاركت في عدة فرق موسيقية ومسرحية والفت عدد لابأس به من الاغاني  وبعض المسرحيات والسكيتشات لاعياد النوروز
– كيف كانت بداياتك الفنية  مع الموسيقى والتلحين
* بداياتي كانت في الرقة عام 1978 بتشكيل فرقة كورال مع مجموعة من الشباب 
ثم تأسيس فرقة أيار للحزب الشيوعي السوري 
ثم مع الفرق الكردية حيث انشأنا عدة فرق مثل فرقة ساسون وفرقة ساسكار
– من المعروف عنك بأنك عازف عود ومن الطراز الرفيع. هل لك ان تحدثنا عن تجاربك اللحنية واسهاماتك العزفية؟
* لي عدة اعمال في الفترة الأخيرة من الازمة السورية منها اغنية عن شنكال  بعنوان شنكال من كلماتي والحان واصبحت كليب  واغنية عن مقاومة كوباني بعنوان كوباني من الحان الشاعر أحمد العلي والحاني واغنية عن عفرين بعنوان معزوفة السلام  من كلمات الشاعر أحمد ابو آلان والحاني واصبحت كليب واغنية عن الشهيد بعنوان لحن الشهيد من كلمات الشاعر محمد محمد والحاني واصبحت كليب وعدة الحان واغاني اخرى وآخر اعمالي اغنية بعنوان يا حقوق الإنسان من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي وعم نعمل الأن على تصوير كليب هذه الأغنية
– بيكس داري من سكان مدينة الرقة هل تأقلمت بأجواء وعادات مدينة القامشلي. وهل تفضل العيش في الرقة او القامشلي؟
* الرقة مرتع طفولتي والقامشلي جذوري ، احلامي ترعرعت في الرقة ولا فرق بينهما، لكل منهما خصوصية
– من خلال مسيرتك الفنية الطويلة. هل وجدت هموم وشجون الأغنية الجزراوية؟
* نعم فقد ظلم الفن والفنانين في الجزيرة  لحقبة طويلة من التهميش وعدم الإهتمام
– ماهو تأثير الفلكلور والتراث على ألحان بيكس داري وكيف يتعامل مع هذا التراث الثري بتركيبته السحرية؟
* أنا من عشاق التراث والفلكلور ولدي ارشيف ضخم من الأعمال التراثية والفلكلورية واعتمادي على الالحان دائما من روح الفلكلور
– عندما نتحدث عن فن كردي. شعرا وغناء. ماهي جوانب التميز وماهي جوانب الألتقاء والتمازج والتأثير المتبادل في البيئة الأوسع. العربية والشرق اوسطية عموما /  تركية وايرانية /
* منطقتنا منطقة ميزوبوتاميا او منطقة دجلة والفرات والجزيرة متعددة الثقافات وقريبة من بعضها بشكل كبير ومتأثرة ببعضها بشكل كبير ولكن لكل من هذه الثقافات خصوصيتها بقراءة المقام والالحان والايقاع ما يميز ثقافة عن اخرى 
ولكن يجدر الإشارة بان الثقافة والفن الكردي تعرض كثيرا للسرقة والتشويه بسبب السياسات على الكرد وثقافتهم للأسف
– كيف تقرأ انعكاس الحرب على الفن عموما. والفن الكردي خصوصا
* للحرب انعكاسات كبيرة على الفن ، فمثلا في اغلب المناطق السورية توقف الفن كليا ولكن في روجآفا الوضع افضل بكثير من حيث الحركة الفنية  ولكن يجدر الإشارة بان الثقافة والفن تحول بشكل كبير إلى الاغاني الثورية والاغاني التي تتعلق بالازمة في المنطقة على حساب الاغاني الفلكلورية والشعبية والعاطفية
– كفنان وملحن كردي عشت زمني ماقبل الازمة السورية عام 2011 وما بعدها. كيف أثر ذلك فيك شخصيا وفي أعمالك الفنية؟
*التأثير كبير جدا بسبب الإنتهاكات التي حصلت والظرف الامني والاقتصادي 
لقد سرقت احلامنا والآن نحاول أن نحلم من جديد وان نناضل لتحقيق هذه الأحلام الوليدة
– كيف تنظر إلى مستقبل الأغنية الكردية في الجزيرة السورية / الشمال السوري / وهل الخط البياني لتطورها يتجه نحو الهبوط او الصعود؟
* حقيقة الوضع في الشمال السوري وروجأفا بخير هناك مؤسسات كثيرة ومراكز ثقافية ومهرجانات كثيرة من مسرح وموسيقا ودبكات وفن الطفل  مثلا في الازمة 5 مهرجانات مسرحية  ومهرجان للموسيقا بعنوان اوركيش للموسيقا واغاني الشعوب وكنت في اللجنة التحضيرية حيث تم مشاركة 40 فرقة موسيقة على مستوى الشمال السوري وبكل اللغات عربي كردي سريان وتركماني انا كتير متفائل بوضع الاغنية  في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا
– حبذا لو تحدثنا قليلا عن أعمالك الفنية الأخيرة..
* آخر اعمالي اغنية بعنوان يا حقوق الإنسان من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي تحكي عن المأساة السورية  والتحضير لعمل فلكلوري وتراثي عن اغاني الرقص بالجزيرة لعدة فنانيين  قدامى وفنانين شباب ارجو يلاقي الاستحسان
– ماهي الرسالة التي تريد ايصالها إلى الشباب الكرد الذين يخطون خطواتهم الأولى في مجال الموسيقى والتلحين؟
* رسالتي لهم الابتعاد عن الاسفاف والتقليلد لان الفن رسالة سامية
– بيكس داري لك أغنيات عن شنكال وكوباني وعفرين ممكن أن تحدثنا بإختصار عن هذه الاغاني من حيث الكلمات والألحان والغناء؟
* نعم اغنية شنكال تتحدث عن اغتصاب شنكال بكل النواحي من كلماتي والحاني واغنية كوباني من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي  عن المقاومة  التاريخية والاسطورية لشبابنا وبناتنا وعن آلاف الشهداء  واغنية عفرين بعنوان  معزوفة السلام من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد بافي آلان تحكي عن عفرين السلام واغاني اخرى
– نعود إلى أصالة الروح هي من إعدادك .. ممكن تحدثنا بإيجاز عن هذا العمل كيف جائتكم الفكرة وكم من الوقت استغرق معكم وكم هو عدد المشاركين بهذا العمل؟
* اغنية اصالة الروح تحكي عن العيش المشترك عن طريق الفلكلور العمل من إنتاج استديو الشهيد ولات والفكرة انا والفنان دليل ميرساز  ومن اعدادي وإخراج الفنان دليل ميرساز والفناني عددهم 24 فنان من ديريك وحتى الطبقة  والعمل استغرق 6 شهور  ويلي ساعدوا بإنجاح العمل اكتر من 200 شخص والتصوير استغرق 4 ايام
– وفي نهاية اللقاء لو تحدثنا عن آخر عمل لكم بعد أصالة الروح
* آخر الاعمال حاليا عمل فلكلوري غنائي مع دبكات للفلكور الكردي في الجزيرة  ويشارك فيه مطربين تراث قدامى وفنانين شباب  وحاليا يتم التحضير لتصوير اغنية يا حقوق الإنسان

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…