أُسدل فوق أزمنتي الستائر

ياسر إلياس
قفّيتُ آثار الأحبة في
 المنافي والمهاجرْ 
كلُّ البوادي  أجدبتْ  منهم
   وأقفرت الحواضرْ 
كلُّ المغاني  والربوع  الآهلات 
رسومُ أطلالٍ  دواثر ْ
عفتِ الديار  و غام قلبي
 خلف ناقوس البواخرْ 
وعلى ضفاف النهر هرولتي
 وفِي الأحشاء زنبقةٌ و طائرْ
وأنا صدى إيكو  رهيناً
 بين أوتار الحناجرْ 
ومن الجبال النَّائيات
 من الكهوف من المغاور ْ
لازلتُ في صمتي ألمُّ
هباءَ أضلاعي النَّواثرْ  
جانوسُ أوصد كل باب للعبور 
 وسدَّ في وجهي المعابر ْ 
ولحبت في الكاؤود تثخنني الخناجرْ 
آريزُ أحكم قبضتيه
 و مجّ من فمه  العساكرْ 
لا لن أكونَ عظام معبدك المشيَّد 
 فوق أجنحة اليراعة والدفاترْ 
لا لن أكونَ وبعدي الطوفان
 يزدرمُ العنادل والكنائرْ 
لازال يعبقُ  ذلك الريّا بجوفي 
والهفيفُ من الضفائرْ
والسوسناتُ الغافياتُ
 تشقُّ أزرار المآزرْ  
 
ألقيت  لمعةَ  مقلتيك
   بغور    أودية المشاعر ْ
وسرجتُ   زادي   من  سراج  الحب 
في أمسي المغادرْ
و ذكيتُ من لهف الحداق 
 زناد أرمدة المقابرْ 
أستقدح الذكرى و أتلو العشقَ 
في صحف المحاجرْ 
لا زلتُ غرَّاً  في هواك ولستُ أعرف 
منك أنجو أو أناورْ 
 لا زلتُ في تلك الحقول البِكر 
أحبو بين أكوام البيادرْ 
لا زلتُ مثل فراشةٍ جذلى 
على الأزهار أستافُ الخواطرْ
لحناً  يرثُّ الدهرُ و هو يجدُّ 
في   دَرَجِ التواترْ  
لا  زال    فوق   الدرب   شاهدةٌ
و في المرسى منائرْ
لا زال في العتماتِ قنديلٌ
و مصباحٌ و ساجرْ 
لا زال في كف الثَّرى قمحٌ
و وجه الأفق بالأقمار زاهرْ
لازال في كابينة الدولاب                       
ركنٌ للقناني والقصائد والأساورْ 
لازلتُ أجلسُ في القطارِ
وكلُّ ما حولي يسافرْ 
لازلتُ في الأسحارْ أسدلُ
 فوق أزمنتي الستائرْ
وأنا أنا أيضاً كمثل رفيف شعرك
في جنون الرِّيح حائرْ
بريطانية
7/3/2020

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…