الكارثي في لوحات هابيل إبراهيم محمود

 إبراهيم محمود
نعم، اسمه هابيل إبراهيم محمود، وللعِلم، هو ابني ” مواليد 1987 “، سوى أنني حين أكتب عنه، ليس لأنه ابني، كما هو اعتقادي، إنما لأن الذي ينشغل به فنياً، في رسمه الغرائبي، الكابوسي، إلى حد الصدمة، حفّزني على الكتابة، ولو سطوراً، تعبيراً عن فورته الداخلية، وعما يعيشه من مناخات مثقَلة إجمالاً بهيئات تثير الخوف، وتمضي بالناظر إلى ما وراء المرسوم، وهو ثلاثي الأبعاد، أي إلى ما هو داخلي ومشوَّه في الإنسان، ليس لأن الكابوسية تثيره وتلهمه، إنما ما يتلمسه في وسطه من تشوهات، ورغم أنه ملم إلى حد ما بقياسات الرسم ” الواقعي ” كما يُسمى، كما في اللوحة التي جعلتها في الواجهة، ،وهي بعنفها المعهود .
وإن أردت بعضَ حديث عن لوحة ” صراع الديكين ” فثمة ما يسطع في الحضور اللوني الأحمر، وفي الهيئة الديَكية، وتطاير الريش، وكيفية المجابهة، وحتى فضاء اللوحة ذاتها، وما يترتب على عملية المكاشفة البصرية من إشعار بصراع دام، ربما يكون الناظر نفسه محط مساءلة عما هو فيه، حيث مفهوم الديك، بذكوريته القارعة يسمّيه ويعرّيه .
 
ويمكن للناظر في بنية اللوحات المنشورة هنا، أن يلاحظ مدى التمازج اللوني، ودكنته، مدى 
التعبير الدقيق عن تفاصيل صادمة جهة العلامات اللونية وتداعياتها، وحاجتها إلى مساحة كافية، لكي تستقبل دقة النظر، وتكون أهلاً لأن يقام معها حوار من نوع ما. ما عدا المرسوم في اللوحة ذات الفضاء الكردي، لوحة ” العازف ” وأظنها لا تثير الفرح، وإنما الشجن، فهي مربكة، كما هو اللون الكامد، أو غياب الدقة في الملامح الوجهية ووشائج القربى بين عناصر اللوحة، رغم الإيحاء إلى أن هناك انفتاحاً على الخارج، ولكنه مقبوض عليه باللون الرمادي غالباً.
 
هابيل الذي يتعايش وألوانه تبعاً لحالاته النفسية، يمارس استقلاباً للوجوه والهيئات والمساحات الخاصة بتكوين الجسم ذاته، مغيّراً ومحوّراً، ومعتمداً مرجعية لونية تعنيه أولاً وأخيراً، كما في هذه اللوحة ” البيضاء المخيفة ” أشبه بالساحرة، إذ ربما تكون أي وجه داخلي يهدّد المقابل، وليس في الإمكان تسمية كل إحداثية اللوحة، إنما التبصر فيها أحياناً يكون أبلغ إيصال دلالة.
 
هكذا الحال، مع اللوحة الأكبر بروداً وضبابية، وجه رجل لا يعرَف كنهه تماماً، وجه منقبض على نفسه، أو منتزع عن واقعه، كما لو أنه يحاول طيراناً. وجه ربما يكون مستعاراً من متابعات فنية سينمائية، لكنه الوجه الذي يترجم أوجاعاً، وتكتمات معالم ملغّمة، ويحظّر ذكرها باسمها.
 
ربما اللوحة التالية، وهي في طقوسيتها، لوحة منتصبة بقامة محورة يلفها غموض اللون الذي يبقيها وراء خفاء رموز عديدة، عن مصدر الإلهام، ومغزاه بالمقابل.
 
وفي اللوحة التالية التي تلعب بالمقاييس، وتمارس خلطة بين أجسام عدة، واستعصاء التسمية، في مواجهة واقع، لا أظنه قابلاً للفهم بسهولة، في ظل ما نعيشه راهناً قبل كل شيء.
 
وهذا الذي يتصدر ضب أو أرول واجهة الوجه، وما يمكن الإفصاح عنه، جهة العلاقة بينهما، حيث الوضوح يقرب من اللغز والغموض في آن، وتنوع الحالات النفسية فيهما .
 
ربما هكذا الحال مع هذا الرجل الذي يبدو مؤللاً.
 
وهذا الوجه الشحمي والعين الواحدة ومأساتها.
 
والوجه الآخر الذي يشد الناظر إليه، حيث اليدان غابيتان. إنما إلى أين ؟
 
ما كتبته لم يكن أكثر من تقديم، وليس سوى التقديم، ولم أغلق على أي لوحة، أو مشهد مرئي فيها.غير أنني أقول بكامل التأكيد، أن هابيل الذي يتكتم على عالمه، وحتى على ما يرسمه، يقول شيئاً لا يعنيه هو نفسه، في عالم الصدمات الكبرى، وحالات الزيف الكبرى.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…