قصائد المرأة العذراء..

مختارات من شعر Gulîzer 
انتقام
حول قضية البكارة
يجب أن تكون للنساء أيضاً قضيةَ شرف 
رماد
ثمة قلوب
تحترق لمرة واحدة فقط
وفي كل تجربة حب جديدة
تنثر رماد ذلك الحريق
على رأسها
إصابة
ليست آلامنا من النوع نفسه
كيف ستكون سعادة خيالاتنا من النوع نفسه يا هذا .
حوار
-تُرى، كم وردة في هذه البلاد
كم وردة توجد مثلك
-الورود تثمر من الآلام
علينا أن نحصي أوجاع هذه البلاد وجعاً وجعاً
سرقة
كنتُ بقلبين
حصل
أن جاء أحدهما وأخذهما.
معارف
تُرى، ألم نكن نعْلم
أن نمسك بأيدي بعضنا بعضاً ونجعل البلاد هدفاً لركلاتنا
لكننا لم نفعل
أنا وأنت
كنا متجاورين
مثل متعارفين
مشينا
كان حبُّنا يمشي وراءنا على بعد خطوتين منا
منحني الرأس
كتاب السؤال
إصابة الحب مرة أخرة
تليق بابتسامتك
1-إذاً، فأنت من أي قلب يا هذا؟
على أي قلب
2-نصبت خيمتك؟
3-وبالتالي لمن ستنصب ضحكتك مشنقة ؟
تحمُّل
لا، لا
لا تستند إلي
بقي علي أن أوشك على السقوط من الأعلى
لا، لا
لا تعطِني قلبك
أنا لم أعد أستطيع تحويل الانجراحات إلى أثقال
إساءة
ثمة علاقات
تقوم على إساءات
وتينع في كل حريق
فقط لأنه
في النار يمكنها أن تقيم دبكتها
جبليّ
ليس لأنه لم يعبُر
قد عبَر
إنما بقيت آثار خطواته على روحي المتصدعة
كان جبلياً
لم يسلَم في سهل روحي
سؤال
رحمُ الأرض
لماذا يصبح مقبرةَ للقلب..
هيبة
رائحة شعر  امرأة
كان يأويها في صدره
و
خوف حنين حياة
كان يأويه في نبض قلبه
إنما لم يكن من شيء ظاهراً في الخارج
ثورة
ما يحقّقه المرء بالدموع
لا يمكن أن يكون انتصاراً أبداً
إنه خسران
شجرة
فقط أنا وهذه الشجرة بقينا في هذا البستان
كثير من الزهور الملوَّنة استندتْ إليها
نحن كلانا أيضاً تعِبان مجذاف
دون عزيمة
لا تحمُّل للربيع
أعلم
يجب قطْع الأغصان التي أصبحت عبئاً عليها
لكي يغذي الغصنُ الحياة ثانيةً
لكي يغذّي القلبُ الربيع ثانية*
الترجمة عن الكردية: إبراهيم محمود
*-مختارات من ديوان الشاعرة Gulîzer، من ديوانها” علبة الخياطة ” منشورات آفستا، ستانبول، 2016 
والشاعرة Gulîzer، شاعرة كردية من مواليد آمد 1979، خريجة جامعية، وهي أمٌّ لعدة أولاد، وتقيم الآن في السويد، ومن أعمالها الشعرية:
ضفائر مرمَّلة ” 2006 “
عروس المطر ” 2009″
كتاب الليل “2011 .
أما عن العنوان الرئيس ” قصائد المرأة العذراء ” فهو من وضعي، بما يتناسب وفكرة الديوان، على وجه العموم .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…