صدور العدد (97) من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»

صدر العدد السابع والتسعون (97) من جریدة “بینوسا نو – القلم الجدید” باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية للكاتب إبراهيم اليوسف، بعنوان: “بعد تحويل وتحريف بوصلة الثورة محولات وأد رئاتها الثقافية والإعلامية!”. 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
“سنجار والجرح الايزيدي النازف” للكاتب كفاح محمود كريم، و “العلاقة الجدلية بين الإدارة الذاتية والمعارضة السورية” لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و “ثورة أيلول والآمال على 14 تموز” للكاتب ماهين شيخاني، و “كورونا وفرصة تغيير العالم بسرعة” للكاتب فراس حج محمد، “رحيل المفكر زاغروس آمدي صاحب نظرية تأريض الإسلامي بفيروس كورونا” هيئة تحرير القلم الجديد، و “صاحب نظرية تأريض الإسلام فيروس كورونا يضع حداً لحياته ومشروعه!” للكاتب إبراهيم اليوسف، و “الإشاعة سلاح فتاك دون كلفة” للكاتب ماهين شيخاني، و “ليرتنا كانت عزتنا” للكاتب خالد بهلوي، و “الشرق الأوسط وضرورة إعادة الترسيم عربياً” للكاتب كفاح محمود كريم، و “بحث لغوي في اللغة الكوردية” للكاتب زهير علي. 
* أما ملف العدد فهو عن الأديب محمد سيد حسين، ويشمل:
“لماذا هذا الملف؟ تحية إلى الكاتب واللغوي محمد سيد حسين” لرئيس التحرير خورشيد شوزي، و “محمد سيد حسين الطائر في سماء أخرى: بانوراما حياتية وكتابية موجزة” للأديب إبراهيم محمود، و “محمد سيد حسين: لقطة فوتوغرافية عن بعد!” للكاتب إبراهيم اليوسف. 
و يضم العدد استطلاعات و مقابلات و حوارات وشخصيات، منها:
– لقاء مع الدكتور إسماعيل حصاف/ الجزء الأول … أجرى اللقاء: هجار بوتاني.
– حوار مع الملحن والموسيقي بيكس داري … أجرى الحوار: نصر محمد.
– ميهربان خاتون (1858-1905) شاعرة العشق والجمال … الكاتبة نارين عمر.
– بوح ورؤى مع ملك علو … حاورها: ريبر هبون.
– حوار مع الكاتبة التونسية فتحية دبش … أجرى الحوار: نصر محمد.
* وفي العدد مواضيع ثقافية و أدبية و فنية، منها: 
“صراع الأرواح التائهة” قصة للكاتبة شيرين أوسي، و “رسالة” قصة للكاتب سمير يوسف، و “التشكيلي هجار عيسى وخلق إضافات إبداعية خارج نطاق التمطية” للكاتب والناقد غريب ملا زلال، و “خبر مثير لاجتماع الحمير” قصة قصيرة للكاتب ماهين شيخاني، و “سردية ليلة الثلاثاء” قصة قصيرة للكاتب فرهاد دريعي، و “صباحكم أجمل/ سلواد حكايات الأجداد وعشق الجدات– ج4” للكاتب والناقد زياد جيوسي. 
* وفي العدد دراسات وتحليلات، مثل: 
“ليل القرابين: نصوص مسرحية” للكاتب احمد اسماعيل اسماعيل، و “مختارات قصصية” للكاتب مصطفى تاج الدين الموسى، و “مستويات حضور اللذة في قصيدة يا لذة التفاحة” للكاتب رائد الحواري، و صدور كتاب “الدواني والغواني” للكاتبة د.سناء الشعلان، و “تحولات سليم بركات” للكاتب صبحي حديدي، و “حرية الفكر المعرفي بمواجهة التجهيل الممنهج” للكاتب ريبر هبون، و بمناسبة ثورة أيلول المجيدة بقيادة البارزاني الخالد صدور رواية “خارطة الجبل” للكاتبة زهرة احمد، و “الخزاف الطائش” باكورة روائية للشاعر أديب حسن محمد، و المؤلف فرنسي والمترجم غير معروف، وقفة مع كتاب “موجز تاريخ الأرداف” للكاتب فراس حج محمد، و “الملامح التاريخية لشعوب شرق المتوسط: جمهورية كردستان الحمراء” للكاتب والباحث خورشيد شوزي، و “الاعتراف بجمهورية كوردستان الحمراء” للكاتب د.محمود عباس، و صدور “بعد آخر: هوامش سردية / أصابع العازف” للكاتبة هيفي قجو. 
* ويضم العدد أيضاً نصوصاً شعرية لـ: 
منير محمد خلف “مرثية لأجنحة الوصول”، و كيفهات أسعد “همسة+حين آتيك”، و غمكين مراد “ما!…..؟”، و أنس عبدالله “سبع عجاف”، و بدل رفو “كلنا سنموت يوماً+الشعراء”، و لمى اللحام “سولو+بون”، و بدرية دورسن “الوجع”، و شهناز شيخة “عفرين+عامودا”، و مؤيد طيب شعراً و ماجد الحيدر ترجمة: “النار والثلج والأغنية”، و فراس حج محمد “حبيبة في كل أرض الله”، و تيسير بكسراوي “قصائد+حدث”، و ميديا شيخه “حطام”، و ليلى علي “الصفاء”، و هجار بوتاني “ردود السماء+شاهد فقد لسانه”، و ريبر هبون “أنشودة الماء”، و احمد مصطفى “حينما يموت الحب”، و فدوى حسن “عاد أيلول والعود احمد”، و يانيس ريتسوس شعراً و آسيا السخيري ترجمة “ثماني عشر أغنية عن الوطن المر”، و فيروز رشك “خمسون البلاد الدافئة” و مروان الحميد “ذات الرداء الأخضر، و بهرين أوسو “موت برائحة الوطن”، و علي موللا نعسان “دروب العقل، و منى عبدي “أسافر إلى البعيد”.   
* ومن أخبار ونشاطات وبيانات الاتحاد العام:
– نص برقية الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إلى الكاتب عيدو بابا شيخ بوفاة شقيقه البابا شيخ خرتو حاجي اسماعيل.
– طغيان السلطة الطورانية تجاوز كل الحدود: بيان استنكار من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.
– رد على رد الأستاذ صلاح بدرالدين: نحن تحاشينا التفاصيل ولا ننكر دور ومكانة أية محطة نضالية، المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.
————————————–
رئیس ھیئة التحریر: خورشید شوزي 
نائب رئیس ھیئة التحریر: د.محمود عباس 
تنـويــه: 
إرسال المشاركات باللغة العربية على الایمیل:   r.penusanu@gmail.com  
إرسال المشاركات باللغة الكردية على الایمیل:  kurdi.penusanu@gmail.com  
10/ 10 / 2020

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…