الجراد

د.هجار اوسكي زاخوراني 
في احد الوديان
 وفي غفلة من  الزمان
 عاشت أهله بشيء من الأمان 
فببعض مؤن الشتاء توفير من ايام الصيف والحصاد 
فلاعمل دونما امطار 
ولاحديث في المجالس ولا شيء غير الغيم والمنخفضات تشغل الذهن و الابصار 
من بعيد  جاء مجيد 
يهول ويصيح  ويجر الغبار وهو يسير 
يصرخ و يتأفأف  
هذا ما ينقصنا مصيبة أخرى تحل بنا 
انتبهوا واستيقظوا أيها الإخوة والخلان
 لقد  هجم الجراد على ضيع الجيران 
ولم يترك أخضرا في اي مكان 
افلا تهتمون و عن حل تبحثون 
ويلك مجيد كم تكبر و تستشيط 
تصنع من الحبة قبة ومن التوافه عجبا 
في كل الوادي لم نرى سوى بضع جرادات
 لطيفات مختبئات 
وعند اللزوم يتصرف الاولاد 
و يقتلن في اعداد 
الا تفهمون محاصيل الجيران ابيدت لأنهم بها استخفوا 
ولم يجيدوا فيتصرفوا 
فالجراد يأتي جماعات وهم قوم شتات 
فأستفرد بقوتهم  القراض
انصرف عنا ياعجوز 
انت خرفت ربما بل يجوز 
بعد حين وحين احتل الجراد منازل المساكين 
فالجراد استقوى وكبر
تسلح و كاد بطنه ينفجر 
 أصبح يتجاوز الحدود والبصر 
نهم ضخم  أدمن طعم الدم 
 وافعال العدم 
لم يكترث اهل الجاه والعزم والمال 
بما حل بدراويشهم و سوء الحال
بات الجراد ينغص حياة المهمشين المساكين 
والباشوات في امان  غير مكترثين 
فقصورهم كانت حصونا إلى حين 
فما كان من بعض  الضعفاء 
إلا هجر الوادي في ليلة ظلماء 
استيقظ الباقون  على غزو الجراد 
لقد أكلن  كل مافي الوعاء 
وبعد نفاد الزاد 
 اكلن صاحب الوعاء

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…