قراءة في قصّة صقيع الغربة


نارين عمر
  قصّة “صقيع الغربة” للكاتبة اللبنانيّة إخلاص فرنسيس من القصص الاجتماعيّة التي تلامس الواقع المعاش في الوطن وفي بلاد الغربة، وفي هذه القراءة عنها أحاول أن أعرض بعض ما جاء فيها.
  لنبدأ من المغزى العام للقصّة والذي يتركّز في فكر وعواطف أفراد مجتمعنا الشّرقي الموبوء بأفكار وتقاليد ومفاهيم سلبيّة وإيجابيّة كغيره من الشّعوب ولكنّ كفّة السّلبيّة منها تطغى على الإيجابيّة على الرّغم من ادعائنا كشرقيين بامتلاكنا حصّة الأسد من القيم والخصال الإيجابيّة والحسنة. المغزى منها يكمن في سؤال مستفزّ أو استفسار ذكيّ من الكاتبة إخلاص:
لماذا تتلاقى عواطفنا وأفكارنا بحميميّة ودفء خارج أسوار بيئتنا وأوطاننا، بينما تطغى عليها لغة الخلافات المشبوبة بالعدوانيّة أحياناً عندما نعيش داخل أسوار أوطاننا؟ تقول الكاتبة:
“احتكرَنا الكره في بلادنا، وهشَّم أحلامنا. أما هذه الغربة الباردة فقد جمعتنا مرة أخرى حول موقد الفنّ والإنسانيّة. لم أجد في جعبتي كلمات شكر تفي صديقي الوسيط، من جعل الدمع يفرّ من عينيّ، ولا سيما أنّه قد أرسل أيضاً هديّة عربون محبّة وصداقة، أربكني كطفلة أمام أستاذها”.
أسئلة واستفسارات أخرى تتفرّع من السّؤال الأوّل:
ما الذي يجعلنا نستلذ بدفء الحميميّة وصفاء الصّداقة وصدق المشاعر فيما بيننا في بلاد الغربة والتي نضفي عليها صفات تكاد تكون في معظمها سلبية أو ضبابيّة، وندّعي أنّها تسلب منّا انتماءنا وهويّتنا وحريّتنا، ونشعر فيها بنوع من العبوديّة على الرّغم من أنّها لا تخلق هذه المشاعر فينا بتعاملها وتعامل ناسها وشعوبها الرّاقي والإنسانيّ بنسبة كبيرة منها؟ والسّؤال الأكثر استفزازاً يكمن في تعاملنا مع بعضنا البعض ونحن نعيش في أوطاننا عند انتمائنا إلى قوميّة أو دين أو توجّهات مختلفة؟ نخلق بين بعضنا البعض الخلافات والاختلافات، ونتعامل بحذر أو دونيّة أو فوقيّة وإن كنّا نبدي ظاهريّاً عكس هذه المشاعر؟
لنستمع إلى نداء الكاتبة إخلاص المجبول بالصّراخ والحسرة:
“”من وضع الأسوار بين الإنسان وأخيه الإنسان؟ من كتب الحرب علينا؟ من جعل الموت والقتل على الهويّة في ناموسنا؟ من شتّت أبناء البلد الواحد، وأقام الإنسان على أخيه الإنسان، في الوطن العربيّ والذبح على الهوية؟ نحن من خرجنا من بلادنا نحمل في عروقنا الخوف والوجع من الطرف الآخر”
العالم العربيّ، وأوطان الشّرق وشعوبها معاً تعيش مثل هذه المآسي كلّ يوم، وتظلّ تتساءل وتستفسر:
 من هم المسؤولون عن كلّ هذا؟ هل هي بعض أنظمة بلداننا التي تحاول أن تطبّق علينا المثل القائل: “فرّق تسد” لتحكم قبضتها علينا لأمد بعيد؟ أم هم بعض رجال الأديان المنتشرة ببلدان والذين يحملون أفكار ومفاهيم دينيّة خاطئة ليحققوا من خلال تفرّقنا وتشتتنا عن بعضنا البعض غايات خاصة بهم وبمن يعملون في أفلاكهمّ؟ أم أنّ مَنْ نسمّيهم بالأعداء الشّرسين الذين يقفزون إلينا من آفاق أخرى غريبة ويتحكّمون بمصائرنا ليستعمرونا ويحتلوا آراءنا وإرادتنا؟ طبعاً ننسى ونتناسى أنّنا كأفراد وشعوب نتحمّل المسؤولية الأولى أو الأكبر في خلق روح الخلافات والعدوانية والكراهية فيما بيننا، والدّليل في ذلك أنّنا نستطيع بأريحية وسهولة التّعامل مع بعضنا البعض في بلاد البعد والغربة ولكنّنا نتعّمد الإساءة إلى بعضنا في الدّاخل.
إذاً، نحن نقيّد أفكارنا ومفاهيمنا بيدينا عندما نعيش في كنف الوطن ونتفيّأ بنعيم طبيعته لدرجة أنّنا نعيش حالة الانفصام والتّناقض فقط لنثبت لمجتمعنا على أنّنا على وئام تام معهم ونطيع أوامرهم بحرفيّة وإتقان وفي داخلنا يصارعنا شخصنا الآخر الطيّب والحنون والإيجابيّ ولكنّنا نردعه بكلّ ما فينا من يأس وبؤس.
الحدث:
أحداث القصّة تدور حول النقطة التي أشرنا إليها في بداية حديثنا وهي التّناقض في تعاملنا من خلال هذا الاستفسار المحيّر:
  التّلاقي في الخارج والخلاف في الدّاخل.
شخصيّات القصّة:
آثرت الكاتبة إخلاص أن تختار شخصيّات قصّتها من الواقع المعاش ليبدو لنا ونحن نتفاعل مع أحداث القصّة وكأنّنا نعرف هؤلاء الأشخاص، ونعيش ونتعايش معهم، أو هم أشخاص تعرّفنا عليهم سابقاً فنقشوا في ذاكرتنا ذكريات لا تنسى.
القصّة القصيرة تعتمد عادة على شخصيّة رئيسيّة وشخصيّات أخرى قد تكون ربيبة للرئيسية في بعض الأحيان أو تكون ثانويّة ومساعدة.
بالنّسبة إلى هذه القصّة لم تعتمد الكاتبة على شخصيّة معيّنة رئيسيّة في سرد أحداث قصّتها لأنّها بدأت سردها بضمير المتكلّم وجعلت من نفسها الرّاوية لأحداث عاشتها خلال فترة زمنية من عمرها الذي مضى لتأتي بعدها الشّخصيّات الأخرى، صديقها الذي عرّفها على أسرة تعرّفت عليها من خلال صفحات الفيسبوك في العالم الافتراضيّ، وهذا الصّديق يكون الوسيط بينها وبين هذين الشّخصين اللذين تجعل منهما محور الأحداث عادل وزوجته نازنين وإن بدت شخصيّة الزّوجة ثانويّة  إلا أنّ الكاتبة استطاعت بذكاء أن تمنحها أهميّة خاصة:
” “… وزوجته بخجلها وشفافية وجهها الجميل تستقبلنا، ترتق فينا الشرخ الذي سبّبته الغربة… وتسكب فينا روحاً علويّة…” 
وصف الكاتبة الزّوجة من خلال بعديها الجسمي والنّفسي، وبهذين البعدين وصفت عادل الشّخصيّة الفاعلة والمتفاعلة في القصّة:
“وإذا بي وجهاً لوجهٍ مع عادل. عرفته من الصور؛ أسمر اللون، بشوش، تشعّ عيناه الداكنتان بفرح عجيب. امتدّت يده تصافحني، وكلمات الترحيب تتسارع من بين شفتيه. لقد بدّدت ابتسامته كلّ توتّر وشكّ..”
وفي موضع آخر تقول:
“”ونعود لنتجرّع من الموسيقا بعفوية الأطفال من يد فنّان يسكنه الطفل الكرديّ الآتي من عامودا، يحمل معه العود والبزق وأدوات موسيقية أخرى. هذه الليلة ولِدَ في داخلي حاضر مختلف، في هذا المدى الفسيح رأيتني طفلة في زحام الحياة، تركض خلف أحلامها، تعود إلى ضيعتها، تنام على كتف أمّها، وتتكئ إلى زند أخيها، وتشرب من كفّي والدها” ثمّ تبدي الكاتبة التفاتة رائعة حول الشّخصيّات لتدفع عن نفسها صفة الأنا التي قد يصفها به بعض القرّاء، فتجعل من نفسها ومن الأشخاص الثّلاثة الآخرين شخصيّات رئيسيّة متوحّدة في شخصيّة واحدة حين تختم قصّتها:
“حاصرتني المشاعر الجيّاشة، كان ذلك مسك الختام لرحلتي التي دامت قرابة الأربعين يوماً، تُوِّجت بمعرفة الإنسانية الحقّة في عادل وزوجته نازنين، والصديق الوسيط الذي يفترش الغربة، ويلتحف الشوق، ويتوسّد القصيدة”.
الزّمان والمكان في القصّة:
بدا المكان واضحاً في القصّة حين تؤكّد الكاتبة على مكان أحداث قصّتها هي سويسرا الدّولة الاوروبيّة الجميلة، وتذكر موطنها الأصلي، وموطن عادل ومدينته التي ولد ونشأ فيها وهي مدينة عامودا الكرديّة الأصيلة:
“… كان اليأس يتأبّط ظلّي، والملل يكاد يخنق أطرافي التي تكاد تتجمّد من صقيع سويسرا، وأنا أتنقّل في الحافلات بين بلد وآخر….
أنا أحيا في بلاد الغرب، أحمل الهويّة الفينيقيّة، وها أمامي كردي من بلاد الشام.
….من يد فنّان يسكنه الطفل الكرديّ الآتي من عامودا….”.
وقد حدّدت الكاتبة الزّمان أيضاً، فيتبيّن لنا أنّ أحداث قصّتها حدثت قبل وقت قصير عندما تتحدّث عن الفيسبوك وعن العالم الافتراضي وهما من وسائل التّواصل الاجتماعي التي انتشرت عالميّاً خلال سنوات قليلة مضت:
“وكأنّ القدر سمع صوتي، وأرسل لي من خلال صديق دعوة للعشاء عند أسرة كرديّة، لم أكن أعرفها سوى من خلال الفيس بوك…”، كما أصرّت الكاتبة على أن تحدّد المدة الزّمنيّة التي جرت فيها أحدث قصّتها وهي:
“حاصرتني المشاعر الجيّاشة، كان ذلك مسك الختام لرحلتي التي دامت قرابة الأربعين يوماً…”.
الملاحظات:
لي بعض الملاحظات على القصّة:
أوّلاً: أرى أن الكاتبة لو افتتحت قصّتها ببداية تحمل عنصر المفاجأة والتّشويق لكان أفضل، مثلاً لو كانت تبدأ بهذه العبارات:
“كأنّ القدر سمع صوتي، وأرسل لي من خلال صديق دعوة للعشاء عند أسرة كرديّة، لم أكن أعرفها سوى من خلال الفيس بوك، كان من الصعب عليّ أن ألتقي بها لأول مرة، وأنا لا أعرفها شخصيًّا، ولكن بعد الإصرار من الصديق المشترك قُضي الأمر، وحدّدنا موعد اللقاء” أو بالعبارات التّالية:
“كان اليأس يتأبّط ظلّي، والملل يكاد يخنق أطرافي التي تكاد تتجمّد من صقيع سويسرا، وأنا أتنقّل في الحافلات بين بلد وآخر، بين حيّ وآخر، وبين منطقة وأخرى، تطالعني الوجوه الشاحبة، الحزن يعلوها، شفاه لم أرَ منها إلا ما ندر يحمل ابتسامة أو تحيّة، وكأنّ الحياة هجرت أجمل بلد في العالم”.
ثانياً: أرى أنّها لو اختتمتها بهذه العبارات لكان أفضل:
“احتكرَنا الكره في بلادنا، وهشَّم أحلامنا. أما هذه الغربة الباردة فقد جمعتنا مرة أخرى حول موقد الفنّ والإنسانيّة. لم أجد في جعبتي كلمات شكر تفي صديقي الوسيط، من جعل الدمع يفرّ من عينيّ، ولا سيما أنّه قد أرسل أيضاً هديّة عربون محبّة وصداقة، أربكني كطفلة أمام أستاذها”.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…