الأمير بدرخان الآزيزي في بانوراما سريعة 1802- 1868

كوني ره ش
“عندما تطالع أي كتاب يبحث عن كوردستان وتكلم أي شخص شيئاً عن الكورد, يحدثك حالاً عن الأمير بدرخان. حتى إن (كارل ماي) الذي لم يعرف شيئاً عن الكورد سوى في الصور والكتب، لم يمسك يراعه عن الكلام بقصة الأمير بدرخان في كتابه: سياحة في كوردستان..” البروفيسور الألماني زوس هايم/ 1922م.
  كما هو معروف في كتب التاريخ، إن إمارة بوتان الكوردية ظهرت أول مرة بعد الفتح الإسلامي. وأول من تولى شؤون إدارتها الأمير عبد العزيز من كورد بوتان، والأمير بدرخان الذي نحن بصدده، يمتد بنسبه إلى هذا الأمير البوتاني. ولد الأمير بدرخان بن الأمير عبدال خان عام 1802م، في مدينة الجزيرة (جزيرة ابن عمرو) عام 1821م، تقلد مقاليد الحكومة وارثاً عن عائلته الراقية في الحسب والنسب، ويعد آخر أمراء بوتان على تراب كوردستان. أثناء توليه سدة الحكم في بوتان, أجرى تغيرات كثيرة في إمارته، ومن ثم تزعم حركة المقاومة ضد السلطة العثمانية.  
  من أهم إنجازاته: وحد الزعماء والأغوات والبكوات الكورد في حلف اسماه (الحلف المقدس)، استأصل جذور الفتن الطائفية والمذهبية بين المسلمين والنصارى واليهود والأيزيديين وقال قوله الشهير (الدين لله وكلنا أخوة)، شجع الحركة العمرانية وشرع في بناء معامل السلاح والذخيرة واهتم بالعلم وأوفد الطلبة إلى الخارج للدراسة.. بلغت عدالته درجة عالية من الرقي وقيل في وصفها (بدرخان هو العدالة، العدالة هي بدرخان).
  بعد عام 1838م، تمكن من إنشاء وحدة إقليمية كوردية مستقلة عن السلطة العثمانية، وفي عام 1843م، سك النقود باسمه وأعلن عن استقلالية إمارته عن الباب العالي. في عام 1847م, جراء التغيرات والإصلاحات التي قام بها الأمير بدرخان وإعلانه عن استقلال إمارته, دفعت بسلطة الباب العالي إلى مراقبته بحذر شديد، خوفاً من نشوء دولة كوردستان على غرار دولة محمد علي باشا في مصر, ومن جهة ثانية, طلبت كل من بريطانيا وفرنسا من حكومة الباب العالي الحد من نفوذ الأمير الكوردي ومعاقبته، بحجة اضطهاده للمسيحيين، وذلك خوفاً على مصالحهما في منطقة الشرق.. وفي صيف 1847م، بعد ثمانية أشهر من المعارك بين القوات الكوردية والجيش التركي المدعوم بالمدفعية الإنكليزية وخيانة ازدين شير، استسلم الأمير بدرخان وتم نفيه مع أخويه وأفراد عائلته وأركان حكومته إلى الأستانة (أستانبول), ومن هناك تم ترحيله إلى جزيرة كريت, حيث أمضى في قلعتها (كندية) محكوميته. وفي السنوات الأخيرة من عمره سمح له السلطان عبد المجيد بالذهاب إلى الشام (دمشق)، لقضاء المتبقي من حياته، وفي عام 1868م، حل الأمير بدرخان الآزيزي ضيفاً على مقبرة الشيخ خالد النقشبندي في حي الكورد بسفح جبل قاسيون. 
  ولا أظن بوجود عائلة بين شعوب العالم خدمت أمتها ثقافياً مثل العائلة البدرخانية؛ إنهم يعتبرون بحق أباً للصحافة الكوردية والأدب الكوردي الحديث، إنهم أول من أسسوا أولى الصحف والمجلات باللغة الكوردية، وأول من وضعوا بنيان الجمعيات الكوردية في استانبول وأول من كتبوا النثر الكوردي وأول من استعملوا الأبجدية الكوردية اللاتينية وصاغوها.. ورحل أفرادها واحد بعد الآخر في المهاجر والمنافي البعيدة عن الوطن، وحلم كوردستان لم يفارق مخيلتهم.. هذه العائلة النبيلة التي كانت تعتبر من العائلات المثقفة الأولى في الإمبراطورية العثمانية، ومن المؤسف اليوم لم يعد لهم أثر سوى نتائج تضحياتهم الجمة التي قدموها لبني جلدتهم عبر الثورات السياسية والثقافية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…