نِساءٌ مُبدعاتٌ قلبُهُنَّ في عامودا

 
عامودا تلكَ المدينةُ العامرةُ بتاريخ حضارتها و ذُخرِ مواهبِ سُكانَّها ، كانتْ و ما زالتْ و ستبقى مركزَ العطاءِ و منارةَ العلم لكُلِّ أديبٍ و أديبةٍ ، و إليكُم لمحةٌ عن بعض مُبدعاتِها من ناشطاتٍ و كاتباتٍ و شاعراتٍ . 
ثمَّةَ نساءٌ لهنَّ بصماتٌ في وجودهنَّ ونضالاتهنَّ المُشرِّفةِ على مُختلف الأصعدةِ ، و بقوَّةٍ في وجدان ضميرِ الذاكرة الكرديَّةِ ، و تاريخُنا مليءٌ بهنَّ .
 نوڤين حرسان 
ناشطةٌ مدنيَّةٌ تُقيمُ في مملكة السُّويد .
وُلِدَتْ في عامودا ، لأسرةٍ تُناضلُ من أجل القضيَّة الكُرديَّة ، و كانَ والدُها يُؤمنُ بالمُساواة ، و يُشجِّعُها على الدراسةِ . 
نوڤين حرسان وجهٌ نسويٌّ كُرديٌّ ، لعبتْ أدواراً هامَّةً ، و حضرتْ نشاطاتٍ دوليَّةً مُتعدِّدةً ، و ساهمتْ في تعريف الرأي العامِّ بالقضيَّةِ الكرديَّةِ .
هيَ ناشطةٌ قوميَّةٌ و نسويَّةٌ مُتميِّزةٌ ، تربَّتْ و ترعرعَتْ في كنفِ عائلةٍ اشتغلتْ في مجال الثقافةِ .
اِنخرطَ والدُها و غالبيَّةُ عائلتها في النضال القوميِّ الكُرديِّ .
أكملتْ دراستَها الثانويَّةَ ، و انطلقتْ إلى أوربا لإتمام دراستِها ، و هناكَ أيضاً ناضلتْ في سبيل انتزاعِ حُقوقِ شعبِها .
 مهوش شيخي 
ناشطةٌ مدنيَّةٌ تُقيمُ في ألمانيا .
من مواليد عامودا عامَّ ١٩٦٦م ، مهندسةٌ كهربائيَّةٌ و ناشطةٌ مدنيَّةٌ  
و عُضوةُ مؤسَّسةِ ( جمعيَّةُ شاويشكا للمرأة ) كانتْ من أوائل الجمعيَّاتِ التي تأسَّستْ بعدَ الحِراكِ الثوريِّ السوريِّ عامَّ ٢٠١٢م ، و قد اهتمَّتْ هذهِ الجمعيَّةُ بتمكين المرأة فكريَّاً و اقتصاديَّاً و سياسيَّاً ، و أسَّسَتْ صالوناً أدبيَّاً مُهمَّاً في مدينة القامشلي ، تحوَّلتْ إلى حالةٍ ثقافيَّةٍ و حيويَّةٍ راقيةٍ ، و هيَ مُقيمةٌ حالياً في ألمانيا .
 نيروز قجُّو
ناشطةٌ تُقيمُ في كُردستان العراقِ . 
خريجةُ كليَّة الآدابِ ، قسمِ الفلسفةِ في جامعة حلبَ عامَّ ٢٠٠٥م ، هاجرتْ إلى كُردستان _ السليمانيَّة عامَّ ٢٠١٣م . 
و في عامِّ ٢٠١٤م ، بدأتِ العملَ في مُنظَّمات حماية و تمكينِ المرأة كمُديرةٍ لحالات العُنف القائمةِ على أساس النوع الاجتماعي ، و عملتْ كقائدة فريقٍ .
مُدرِّبة الـ (GBV) الذي يُعني بالعُنفِ القائمِ على أساس النوع الاجتماعي ، و كذلكَ مُدرِّبة في كيفيَّة إدارة حالات العُنف القائمةِ على أساس النوع الاجتماعي .
لها نشاطٌ و توعيةٍ بخصوص الجندر على صفحة (حواراتٌ نسويَّةٌ ) و گروپ ( حواراتٌ نسويَّةٌ حرَّةٌ .
 شمس عَنتر
كاتبةٌ قصصيَّةٌ تُقيمُ في القامشلي . 
قاصَّةٌ كرديَّةٌ تعي قيمةَ ذاتها الفكريَّةِ و هُمومَ مُجتمعِها ، حيثُ انسابتِ الكتابةُ على حياتها ، فتوغَّلتْ إلى قلب القصَّة و قلوب الناس ، إنَّها القاصَّةُ المُسافرةُ في عوالم الحبِّ و الجمال بلمسات الشجن واضعاً بصمتَها المُتفرِّدةَ في الكتابة السرديَّة ، قلمٌ جميلٌ و حرفٌ مُمتعٌ و صاحبةُ مسيرةٍ مميَّزةٍ في عالم الكتابةِ .
تُحاكي في نصوصها الأدبيَّة الكثيرَ من القضايا الشائكة .
شمس عنتر من مواليد عامودا ، مُتزوِّجةٌ ولديها ثلاثةُ أولادٍ ، درسَتْ معهدَ إعداد المُعلِّمينَ ١٩٩١م ، و درستْ كليَّةَ التربية ٢٠٠٩م ، و عملتْ بعدَها مُعلِّمةً . 
عضوٌ في اتِّحاد كُتَّاب كُردستان سوريا ، و رئيسةُ فِرع قامشلو .
عضو لجنة مهرجان الشِّعر الكُرديِّ .
عضو الحركة السياسيَّة النسويَّة السوريَّة .
عملتْ في التعليم خمساً و عشرينَ سنةً .
لها ثلاثُ مجموعاتٍ قصصيَّةٍ منشورةٍ ، هيَ :  
١- سمَّيْتَني مريمَ .
٢- مِئةُ حبَّةٍ مُحترِقةٍ . 
٣- مواسمُ اليبابِ .
و كتابٌ قيدُ الطباعة ، و هوَ دراسةٌ عن مشاركة المرأة في الحياة السياسيَّةِ . 
شاركتْ في كافَّةِ الفعاليات التي تمسُّ المرأةَ ، فقد كانتْ عضواً في منظَّمة المرأة الكُرديَّةِ الحُرَّةِ ، و تمثِّلُها في مكتب المرأة في المجلس الوطني الكُرديِّ .
كتبتْ مقالاتٍ سياسيَّةً و اجتماعيَّةً لعدَّةِ جرائدَ مثلَ جريدة كُردستان و جريدة جيرون و غيرهما .
 نغوين مُوسى 
كاتبةٌ و فنَّانةٌ تشكيليَّةٌ تعيشُ في دمشقَ .
كاتبةٌ مُتعدِّدةُ المواهب ، إذ لها حُضورُها في مجال التشكيلِ و النقد و الرواية ، فهيَ تخلقُ بريشتِها عوالمَ الجمال ، و تكتبُ رُؤاها بدم القلب ، و تصرُخُ ملءَ الفم و الروح ، هيَ ابنةُ عامودا الحرائق .
بعدَ محطَّتِها الأولى في عامودا مسقط الرأس ، و المدرسة الأولى استقرَّتْ في دمشقَ التي فتحتْ لها صدرَها ، و لكنْ بعدَ جدٍّ و اجتهادٍ و صبرٍ جميلٍ لتبرزَ مواهبُها الواحدةُ تلوَ الأخرى . 
صُدِرَ لها مُؤخَّراً رواية ( ليلةُ الهجران ) عن دار كنعان في دمشقَ .
 نغم دريعي 
شاعرةٌ تُقيمُ في ألمانيا .
ابنةُ عامودا الحرائق ، و تحملُ إجازةً في الأدب الإنكليزي . خرجتْ من قيود الشِّعر التقليديَّةِ ، لتنطلِقَ بلغةٍ خاصةٍ بها ، تميَّزتْ بالجديَّةِ في تعابيرها و تراكيبها و صُورِها الشعريَّة ، فحقَّقَتِ الإدهاشَ . 
لغتُها الشعريَّةُ شفَّافةٌ و مشحونةٌ بدهشةٍ صافيةٍ ، و عبرَ مِشوارِها الأدبيِّ المُفعمِ بالجدِّيَّةِ و الحيويَّةِ ، حملتْ همومَ الوطن و الإنسان . 
هيَ امرأةٌ شديدةُ الهُدوء ، تعشقُ الموسيقى و القهوةَ و فوضى الكتب ، و تحلمُ بالعدل و المُساواة و تكافؤ الفُرص و الحُريَّةِ ، و تكتبُ لتدقَّ العقولَ المُتحجِّرةَ ، و تتَّسمُ بمِسحة الحزنِ الشفيف ، و تبحثُ عن فرحةٍ لا تعرفُ أينَ تُباع …!!
 زينب خوجة 
شاعرةٌ كُرديَّةٌ تُقيمُ في ألمانيا .
من مواليد عامودا ، و تحملُ إجازةً في الأدب الفرنسي ، لها حُضورُها الخاصُّ في المشهد الشعريِّ ، لديها خِطابُها الشعريُّ الخاصُّ و لونُها المميَّزُ ، تجمعُ في حروف قصائدِها قُطوفاً من الواقعيَّة و الوطنيَّة و الرومانسيَّة و الدفءِ الإنسانيِّ و الرقَّةِ الشعريَّةِ ، وصدقِ العاطفةِ ، و جُرأة البوح .
 ماجدة داري
شاعرةٌ كُرديَّةٌ من مواليد عامودا ، تُقيمُ في أمريكا .
إنها مُهرةُ الغيم و الريح العصيَّةِ ، مُتحرِّرةٌ من قيود التقاليد و القبليَّةِ ، ممزوجةٌ بزُرقة سماء الشمال السوري ، و بخُضرة النيران الجبليَّة الجميلة ، مفتونةٌ بالنرجس ، تستنشقُ عبيرَ اللغةِ البِكرِ التي فيها الكثيرُ من العُزلةِ و المكان .
 عَبير دِريعي 
شاعرةٌ تُقيمُ في عامودا .
حاصلةٌ على إجازةٍ في كليَّة التربية ، و حالياً تدرسُ الحقوق ، و هيَ رئيسةُ اتِّحاد كُتَّاب كُرد سوريا ، فرعِ عامودا ، و قد لقَّبَها الشاعرُ جميل داري بشاعرة عامودا .
حصلَ ديوانُها ( أنتَ صباحي ) على درع و جائزة أفضلِ ديوانٍ في دار النشر في القاهرة .
انبهرتْ باللغة ، ففتحتْ لها العربيَّةُ المجالَ واسعاً ، لتبحرَ ببراعةٍ في عالَمين مُتوازيَينِ مُتكاملَينِ رُغمَ اختلافِهما الأسلوبي ، بينَ لغةِ التربية و التعليم و لغةِ الكتابة الإبداعيَّةِ ، و كانَتْ حصيلةُ هذا الشغف أنْ كتبتْ نصوصاً بجماليَّةٍ فنيَّةٍ و أسلوبيَّةٍ ذاتِ بصمةٍ مميَّزةٍ ، فالشاعرةُ عبير دريعي تتعاملُ معَ الأدب و الثقافة كشغفٍ و حاجةٍ روحيَّةٍ ، فنجدُها تكتبُ نصوصاً نثريَّةً عن عوالمِ المكان و الأنوثةِ و الكينونةِ .
عبير دريعي أمٌّ لخمسة أولادٍ ، عملتْ أكثرَ من ثلاثينَ عاماً في حقل التدريس ، و تعملُ حالياً مُديرةَ مدرسةٍ في عامودا . تأثَّرتْ أيضاً بوالدها الراحل الفنَّانِ عبد الرحمن دريعي فنيَّاً و أدبيَّاً .
من كتابِ ( قَنادِيلُ عامودا ) _ الجُزءُ الثَّاني ، للكاتِبِ نَصر مُحمَّد .


شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…