كثير من الاسر لم ترى السعادة في عيد الفطر السعيد

خالد بهلوي 
يبدأ العيد مع الفجر حيث يلبس الأطفال لباسهم المزركشة لمعايدة زائري القبور او أهالي الحي لجمع سكاكر؛ ثم يلعبون معا عندما تفتح الحدائق العامة، وتُنصب المراجيح والألعاب الأخرى والاغلبية منهم يلعبون بساحة الحي او ساحة القرية .
يأتي عيد الفطر هذا العام على واقع معيشي سيئ يزداد سوءا يوميا وسط ارتفاع وغلاء أسعار المواد وزيادة نسبة الفقر والبطالة والحاجة في عموم مناطق سوريا،
في هذا العيد كلفة اكساء ثلاثة أطفال يقارب مائة دولار ( مليون ونص) ل.س اذا كان راتب أي موظف نص مليون فيحتاج رواتب ثلاثة اشهر ليفرح اطفاله الثلاثة بفرحه العيد ؛ او يلجأ الى الألبسة المستعملة والاقل جودة ويكتفي بشراء قطعة لكل طفل  .
الكثير من فاعلي الخير  تبنوا اكساء أطفال يتامى هذا العيد والبعض تبرعوا ماليا  ؛ احدهم كتب على واجهة المحل لباس مجانا لأطفال اليتامى . إضافة الى زيادة عدد المتبرعين بوجبات الطعام خلال شهر رمضان المبارك .
ازدادت الألبسة الشعبية هذا العام او البسة قليل الجودة. لان بضاعة الماركات غالية سوف تتكدس في المحلات يعني رأسمال ينام ويتجمد في المستودعات .
ما يهم المواطن اليوم ان يلاقى بضاعة رخيصة الثمن بغض النظر عن القماش والموديل.
الأغنياء ومن اغتنوا بالأحداث يشترون كل ما يحتاجه أطفالهم وأنواع الضيافة دون الشكوى من غلاء الأسعار ؛ ويشترون  افخر أنواع الحلويات مثل بقلاوة مبرومه  بالسمن العربي مع الفستق ثمنه ستمائة الف ل . س
 موظف: يقول صرنا نشتري الحلويات بالقطعة.  أحيانا ندخل محال البيع نسأل عن الأسعار ونخرج ما نقدر نشتري قطعة حلو واحدة   لان ارخص نوع ثمنه ….الف ل.س  .
  بعض الاسر اكتفت بشراء سكاكر ونوع واحد من البسكويت وقسم عملت كليجة.. ومعمول بالبيت في مناطق توفر الكهرباء؛ ونست ان تشتري كرميلا وشكولا او ملبس وراحة بأنواعها.
 لان مستلزمات المعيشة اليومية من خبز وطعام وطبابة وغيرها اكثر ضرورة من ضيافة العيد عند الاسر الفقيرة .
العديد من الاسر يعتمدون على الحوالات المالية من أولادهم المغتربين في أنحاء العالم، ان كل شخص يساعد اسرة في البلد. هذه الحوالات أسهمت بتنشيط الحركة التجارية في الأسواق. وتساعد الاسر على الحياة بمعيشة عادية .
من لديه مغترب استطاع شراء حاجات العيد، أما الغالبية الأخرى ومن يعيش على رواتب حكومية او خاصة، غير قادر على تلبية أدنى متطلبات العيد لأسرته.
لا تزال فرحة وبهجة الأعياد ناقصة في سوريا. بسبب الفقر وغلاء الأسعار وهجرة وتشتت الكثير من الاسر.
 في السويداء كانت ضيافة العيد عند الأغنياء اشكال والوان وعند الفقراء نوع واحد. عندها أصدر مشايخ العقل قرارا بمنع ضيافة العيد فقط شكل واحد من الكرميلا: والتزم الكل بالقرار مما أدى الى توفير الكثير من المال واوقفت احراج الفقراء بالعيد.
نداء الى كل الأحزاب والمنظمات ورجال الدين ومن له السلطة في البلد توجيه وتثقيف الناس بعدم الضيافة لأكثر من نوع حتى انتهاء موجه الغلاء واستقرار البلد والاقتداء بإخواننا في السويداء اذا لم يكن هذا العيد ليكن بالعيد القادم او بعد القادم ؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…