المؤتمر العالمي الثامن, دور العشائر في كوردستان 1514 – 1914

علي شيخو برازي 
بإشراف الدكتور ناظم سليمان عبد العزيز رئيس جامعة زاخو, مركز زاخو للأبحاث الكوردية, كلية العلوم الإنسانية, عقدت جامعة زاخو مؤتمرها العالمي الثامن تحت عنوان :
من الوحدة إلى التجزئة, دور العشائر في كوردستان 1514 – 1914 .
استمرت فعاليات المؤتمر العالمي الثامن لجامعة زاخو من 29 – 30 من شهر نيسان 2024 . ببرنامج منظم ومكثف, حيث تضمن برنامج المؤتمر ثماني جلسات, بالإضافة إلى عرض فلم وثائقي عن دور العشائر في العهد العثماني, وقد شارك في هذا المؤتمر 42 باحثا من إقليم كوردستان – غرب كوردستان – شمال كوردستان – وشرق كوردستان, بالإضافة إلى العراق والجزائر وبعض الدول الأوربية , 
ركزت معظم الأبحاث على دور العشائر الكوردية في العهد العثمانية, في الأحداث السياسية والعسكرية , ومدى تأثيرها وتأثرها في تلك المرحلة . وحملت العناوين التالية :
1 – آراء عامة حول دور القبيلة الكوردية في العهد العثماني, د. عبد الجبار قادر غفور.
2 – العشائر الكوردية في التاريخ الحديث, د. عماد أحمد الجواهري .
3 – التجربة الحديثة, التجمعات العائلية والعشائرية ، د. محمود كايا .
4 – الحياة الرعوية لدى العشائر الكوردية البدوية, د. فؤاد جمعة, د. أنيتا أدامكزيك .
5 – موقف وسياسة العثمانيين تجاه الخلافات الداخلية للعشائر الكوردية في جنوب كوردستان 1880 – 1905, د. أبو بكر ديوانه بالكي , د. صلاح أحمد عثمان . 
6 – العثمانيون والنظام العشائر في كوردستان, 1514 – 1880 د . عيسى اليتيم, د. العربي غانم .
7 – خصوصية عشيرة الشرناخ في العهد العثماني, د . عرفان يلدريم .
8 – دور الدولة العثمانية في وحدة وتجزئة العشائر الكوردية , مثال عشيرة الهكاري, عبد الرحمن إبراهيم أوغلو .
9 – علاقات الإمارات الكوردية مع الدولة الصفوية, من ظهور الصفويين إلى معاهدة الزهاو , 1501 – 1639, فتاح مصطفى .
10 – العشائر الكوردية بين التجوال الموسمي والاستقرار الاضطراري )عشيرة ميران انموذجا(, د. علي صالح حمدا ن
11 – الدور السياسي و العسكري للعشيرة البرازية  1830 – 1850, د . نيژيار نعمان نعمان .
12 – الكورد والخيالة الحميدية, 1891 – 1923, د . عبد السلام عبد الكريم عبد الله , رزگار عبد الكريم محمد .
13 – الدور الاجتماعي والسياسي للحلف القبلي الملي, د . آزاد أحمد علي .
14 – التحالفات العشائرية الكوردية في غرب كوردستان في العهد العثماني 1516 – 1914,  علي شيخو براز ي .
15 – المرونة البدوية: دراسة  في البنية التحتية الاجتماعية للمجتمعات الكوردية خلال الفترة 1851-1914، د. كيفان فرهاد سمكو.
16 – المجتمع الكوردي في كوردستان إيران, حسب مشاهدات الضابط الفرنسي كاسپار درؤڤيل 1812 – 1813, د. دلزار صالح صادق .
17 –  خصوصية العشائر الكوردية في مؤلفات مارك سايكس, د. كنعان بوزكورت .
18 – المجتمع القبلي الكوردي وفق الرحالة البريطانيين. 1800 – 1914, وليد احمد عبد الرزاق .
19 – نزوح العشائر الكوردية من روان واستقرارهم في منطقة موش قبل الحرب العالمية الأولى, د . أوغر نوزت أمين أغلو .
20 – القبائل الكردية في شمال كوردستان من وجهة نظر ضياء كويكالبوه، حمزة محمد صالح .
21 – عملية استيطان عشيرة الجاف في عهد حمد باشا الجاف (1869-1881).
سامان مصطفى رشيد .
22 – دور البگوات الكورد في استقرار المجتمع العشائري, أيهان يلدز .
23 – أثر الثورة الدستورية على الوضع الاجتماعي والسياسي للكورد والبدو في إيران، طيبة الإدريسي .
24 – دور رؤساء عشائر بهدينان في الإدارة العثمانية, 1842 – 1914 , هيرش كمال ياسين .
25 – متابعة القبائل الكوردية، أيوب قران .
26 – دراسة تصاميم السجاد الكوردي في شمال خراسان لدى عشيرة زعفرانلو والعشائر المرتبطة بها، أكرم بخشي .
27 – خصائص الهوية القبلية في مرآة مواضيع التاريخ والفولكلور ,. د. بخشان صابر حمد شواني .
28 – مفهوم الانتقام في “حكاية سوتو وتاتو” لباسيل نيكيتين وإيلي بانيستر سواني, باروج هاشم عبدي .
29 – عشيرة أليكان و أدباؤها, سحر كاراك  , مهدي زانا كاراك .
30 –  تأثير الأفكار القبلية في الظواهر الاجتماعية وانعكاسها في التراث الشعبي, جميل شيلازي .
31 – قبيلة همواند في الشعر الكوردي والفارسي مثال: مسعودنامه. رزكار طيب محمد (رزكار جباري) .
32 – الدور السياسي والعسكري لقبائل كرمانشاه في العلاقات الإيرانية العثمانية,
( 1729 – 1747)، د. خليل علي مراد , د. نعمت شهاب حاجي .
33 – التركيبة العشائرية وعلاقة الزعيم العشائري بسلطة الدولة، د. دكتور. محمد أمين أونير .
34 – الأفواج الحميدية في الفترة 1891-1914 والاتحاد القبلي الكوردي في سياق السياسة الإقليمية العثمانية د. محمد أمين جولر، مصطفى جولر .
35 – أفواج الحميدية والمدرسة العشائرية في سياق الاندماج في المركز وتكوين الهوية، د. مظفر بيماي .
36 – البنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للقبائل الكوردية في القرن التاسع عشر, د. أورهان أورس .
37 – تنظيم الأراضي في كردستان ونشوء سلطة الشيوخ وأغوات العشائر في قانون الأراضي العثمانية 1858، كاروان صالح ويسي .
38 – أوريمار: القرى والعشيرة, قراءة في التاريخ وعلم الاجتماع , علي مصطفى صالح (علي أوريماري) .
39 – سياسة الدولتين العثمانية والقاجارية تجاه صراع قبائل البلباس ( 1881 – 1914 ) د.
بختيار مصطفى هومر. د. دلشاد محمود عبد الرحمن .
40 – الدور السياسي والعسكري لقبيلة آكو في كردستان العثمانية 1813 – , 1918, د. بژار عثمان أحمد .
41 – عشیرە الزيبار في ضوء سالنامه الدولة العثمانية 1890 – 1891,  نذير حسن علي .
42 – قبيلة سندي في زاخو في عهد الدولة العثمانية. سعيد عبدالله بشا ر .
ملاحظة : تم ترجمة عناوين الأبحاث المكتوبة باللغات : الانكليزية – الكوردية – الفارسية والتركية إلى العربية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…