كبار السن وذكريات الفرص الضائعة في حياتهم

خالد بهلوي 

عندما يكون الانسان في مقتبل العمر كله حيوية ونشاط يمارس حياته بكل سرور دون ان يهتم بصحته عند قيامه بأعمال مجهدة او حمل مواد ثقيلة او يكون عمله شاق ومنهك مع ذلك يعمل بكل طاقته دون ان يفكر بان هذه الطاقة والقدرة والنشاط له عمر وفترة زمنية ثم يبدا بالتراجع والضعف امام عامل الزمن قد  يستهلك كاي مادة. تفرضها عليه  ظروف العمل وضرورة كسب  لقمة العيش وابسط مستلزمات الحياة.    
  كان يعتقد ان الشيخوخة بعيده عنه ولا يتصور انه سيأتي يوما يكبر بالسن ويشيخ ويفقد هالنشاط والحيوية. قطار العمر يمر سريعا دون ان يشعر الانسان سواء كان فقيرا او غنيا اميرا او مأمورا  .
كلما كبر الانسان يتغير نظرته ومفهومه لما يجري حواليه من اعمال ومبتكرات وأفكار وممارسات ومواقف. 
عندما يستعيد ذكريات الماضي يستعرضه كشريط سينمائي يعثر على أخطاء وسلبيات ارتكبها فيندم عليها ؛  ويتذكر أمور كثير إيجابية لم ينفذها فيندم عليها أيضا . بكل الاحوال الندم لم يعد يفيد الفائدة ان ينقل هذه التجارب والخبرات لأولاده او أولاد أصدقائه ليتداركوا الامر قبل ان يفوتهم قطار العمر ويندموا أيضا مثله عندها لا ينفع الندم . 
عندما يتجاوز عمر السبعين يكتشف الكثير أولها يلتفت الى الخلف ولا يقتنع ان عمره مضى واصبح في قائمة الشيخوخة؛ لكنه يتأكد من شعوره واحساسه عندما  لا يجد اباه وامه الذين كانوا يقدمون له  الحلوى واللباس الجديد في العيد ويمسكون بيده عندما يذهب الى المدرسة  ويقدمون له العابه المفضل . وهو بدوره قدم لأولاده وانتهى او قارب الانتهاء قدرته على تقديم الخدمات لأولاده فينتظر ان يقوم أولاده بواجبهم نحوه ويهتموا ويعتنوا فيه بقية أيام عمره. 
 
لكنه لم يجد نفسه وحيدا بالعمر فيتذكر زملائه بالعمل او بالحي منهم من لازال بنشاطه وحيويته ومنهم غادر الحياة والبعض دخل دار العجزة و يحتاج الى مساعده في حياته اليومية .
 الأكيد اصبحوا كبار السن ومسنين ومتقاعدين مثله، يتحركون ببطء، ويسمعون بصعوبة  ، ويعانون من امراض مزمنة  الضغط (والبروستات للرجال) والسكري .. بعضهم حالته أفضل وبعضهم أسوء. كان يقرا كتابا الان يقرا صفحة فيغفوا وهو جالس على الكرسي ولا يستطيع القراءة الا بمساعدة النظارة الطبية 
  سينسى الأسماء والاحداث وقد ينسى الكثير من الأصدقاء رغم انه عاش معهم اوقاتا سعيدة لسنوات طويله بأمان ورفاهية . ويتدخل بمفردات اسرته. 
 سينام على الاريكة او الكرسي عندما يتفرج على التلفزيون وينزعج عندما يفتح خزانه ملابسه ويجد اكثرها لازال مرتبا ومكويا بشكل جيد 
  وحتى تبقى تعيش بقية عمرك بصحة وعافية: لا تنسى ولا تهمل  المشي لمسافات حسب قدرتك –  ابتعد عن مشروبات الكولا -العصائر المعلبة  – الإفراط في تناول الكحول – مارس الرياضة –  ابتعد عن التدخين والاركيله –  السباحة اذا امكن : 
عش حياتك كما يحلو لك لان الزمن لا يتوقف ولا يرجع للوراء والعمر قصير؛ فاغتنمه ما استطعت برفاهية وسعادة ولو كنت تعيش على حافة الفقر والجوع  ؛ وليكن نظرتك وقناعتك للكوخ الذي تعيش فيه ارقى واريح من قصور السلطان .
 وليكن فطور الزيت والزعتر أفضل من عسل وقشطه الاخرين. لأنك تنام مرتاح البال والضمير اكثر ممن جمع ماله بطرق ملتوية او غير شرعية سيؤنبه ضميره بهذا العمر عندما يخلد الى النوم والراحة , ويعرف حق اليقين ان كل هذا الرصيد والأموال لم تعد تفيده اذا أصيب بمرض الزهايمر مثلا: تذكر ان “الصحة ” اغلى من الذهب. 
المسن يبحث عن راحه قد يجدها في العزلة والهدوء وتجنب الصراخ حتى لو كان من احفاده المدللين .  ويفضل الكثير منهم العيش بدور العجزة حيث يلتقون مع مسنين بأعمارهم يتفاهمون بسرعة . 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…