نجوم موسيقى و غناء الكورد الايزيدين في ذاكرة التاريخ

ا . د . قاسم المندلاوي  

شنكال ” سنجار” موطن الكورد الايزيدين و شهدائهم الابطال، ولا ننسى البطل الشهيد (علي السنجاري ) الذي رافق زعيم الامة الكوردية الخالد ( مصطفى بارزاني ) وفي جميع المعارك من اجل الحرية و استقلال كوردستان .. و رغم  المآسي و الويلات الذي لحق بالايزيدين قديما و حديثا وفي المقدمة الحياة المعيشية الصعبة ( الفقر و المجاعة ) و فرمات وحملات الابادة المستمرة قديما والابادة الجماعية من قبل جماعات ( داعش ) الارهابية الفاشية ، وحتى يومنا هذا يعاني اهالي شنكال من الاضطهاد و الاحتلال الداخلي و القصف التركي المستمر ، ولا تزال منطقة ” شنكال ” مضطربة وفي حالة غياب الامن و الامان و السلام الحقيقي بسبب العنصرية و الحقد الشرس على هذا المكون الكوردي الاصيل، وفي نظرنا ومهما طال الزمن ( لا يصح الا الصحيح ) .. شنكال الجميلة  ستنال عافيتها و النهوض و الترقي والتطور و التقدم و الازدهار .. وعلى اصحاب القرار الموافقة على تاسيس ” ادارة مستقلة ” للكورد الايزيدين  لادارة شؤونهم بانفسهم ..
 الفنان الراحل ” خدر خديداد كجل  ” اسمه الفني ” خدر فقير ” الكوردي الايزيدي، ولد عام 1950 ” بعض المصادر يذكر ميلاده عام 1952 ” في قرية ” سمى هيستر ” التابعة الى شنكال ، درس حتى الصف الخامس الابتدائي ثم ترك التعليم لاسباب ومشاكل عشائرية ويمكن القول ان ظروف هذا الفنان لم تساعده كثيرا ، حيث ان مناطق شنكال كانت تعيش في فترة الخمسينات و الستينات من القرن الماضي في حالة من الفقرو المجاعة و توترات ومشاكل عشائرية اثرت على حياة الفنان  الراحل سلبا ، من هنا تميز اغانيه بطابع  تراثي و الفكلور الشنكالي الايزيدي وكان اغانيه عن الملاحم البطولية وعن الاحزان والويلات و المآسي وفرمانات جرت على اهالي شنكال الكورد الايزديين المظلومين وخصوصا حملات الابادة التي تعرض اليها سكان شنكال .. بدأ الراحل ” خدر فقير ” مسيرته الفنية  منذ ان كان صغيرا ،  وامتاز اغانيه عن باقي الالوان الغنائية في كوردستان ، لان اللون الغنائي في شنكال مستنبط من قصص واحداث من التاريخ الكوردي عامة والايزديين بشكل خاص ، والتي اغلبها عن الظلم والاضطهاد الذي عاشوه .. كان للراحل مشاركات كبيرة في الحفلات الفلكلورية في دواوين الكبار و رؤساء العشائر و الاغوات وفي حفلات الزواج و الاعياد القومية ..  واشترك في برنامج ” مع المستمعين ” والذي كان يبث من القسم الكوردي في اذاعة بغداد .. كان له القدرة في الغناء باللهجات السورانية و البادينية الكرمانجية و التركية ، وشارك  الراحل خدر وبشكل رسمي في احداث العراق ما قبل التغيير 2003 وفي مناسبات الاعياد القومية الكوردية في القنوات التلفزيوانية الكوردية في اقليم كوردستان و مناطق شنكال، واستطاع  تقديم ما يقارب 500 موال و اغاني متنوع من الفلكلور و التراث الكوردي بشكل عام والشنكالي بشكل خاص نذكر ( ” لي لي ساري ” و ” غريبو ” و ” غزالي ” وغيرها )، وانتشر اغانيه في شمال وغرب كوردستان، وفي اخريات حياته غنى موالين من تاليفه والحانه ( موال ”  زالم ” و ” موال ” غزال ” ) كانت على رحيل زوجته غزال  .. توفي  في 29 / 6 / 2009 .. وقد ترك الفنان خدر فقير ارثا غنائيا كورديا كبيرا من ” الحن الايزيدي الجميل ” للاجيال الكوردية الايزيدية واقيمت له مهرجان فنيا تذكاريا تخليدا لرحيله  . 
 المصادر : 1  – عزيز شمو – كاتب واعلامي ومدير الشؤون الايزيدية في اربيل  2  –   هوزان امين – جريدة التآخي  2016 بغداد  3 – خدر فقير ويكبيديا – الموسوعة الحرة  3 /  6   / 2023 .  4  – السيرة الذاتية للفنان القدير خدر فقير  – راديو جرا شنكال – يوتيوب  5 –    خدر فقير غريبو  – يوتيوب  6  – ذكرى وفاة الفنان الراحل خدر فقير – فيسبوك  .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…