للديك الأخير أو في امتداده

إبراهيم محمود
يشمخ عُرفُه إلى عنان السماء
يستحم في بريق ريشه
طائفاً حول ظله الصناعي
تتراقص على جانبيه النجومُ
منقاره رعّاد
كل ريشة فيه عتاد حرب
جناحاه ضفتا بحر
جسمه المتصاعد كوكب
محلّق بإيروسه
رجْلاه تشدّان مركز الأرض إليه
نحن الألى على هذه الأرض..
يرددها على مسمع من دجاجاته
لحمنا نحن الطيور الأهلية أول اتصال بالشواء
وتذوّق نكهة للحم
أول الحضارة فينا
ترفع الدجاجات مؤخراتهن المكهربة عالياً
صاعدات برغباتهن المسفوحة إلى مقام الديك
لقد جمّلنا لك حركاتنا في الهواء العاري
ينتشي الديك بسماع أصوات إناثه
يمد بجناحيه
منطلقاً بخياله الديكي
تنظر الدجاجات إلى بعضهن بعضاً زهواً
بمعطيات ديكهن المتوارث منذ فجر ما قبل التاريخ
ريشه ينقّط شهوات
تتبرك بها الدجاجات بالجملة
نهر من الريش عاصف بمكنونه
وقد فاض على سطحه
الهواء نفسه يتمسح بنقنقاتهن
الهواء الهازىء مما يحدث
وحده الديك قائم على أعلى سلم سماوي لخياله الشبقي
إلى محلات التجميل يا دجاجاتي
هيّفن خصوركن
عطَّرن مؤخراتكن
ليكون لكنّ بيض مبارك
وسلالات مباركة من الصيصان السابحات في الشهرة
مؤمّمات أنتن طوع سفاد لا يبلى
سأرث الأرض
والعرش العظيم
وأنتن نزيلات شهواتي الأبدية
التاريخ ديك في أول تصريح باسمه
الجغرافية صنعة ديك في أول مواجهة لها مع اسمها
العرش موهوب لمنقاري النافذ في المستحيل
كلْن من الحَبّ ما شئتن
اشربن من الماء
وعيونكن
ماخرات عينيّ العميقتين
لتشتهيكن رغباتي دون حساب
تتبختر دجاجات الديك في مشيهن
ساخرات من سماء ذاهلة عما ترى
تمرجِح مؤخراتها
مثبتة أذيالها عالياً بزاوية قائمة
نزولاً عند رغبات الديك المنزَّلة
الزمان عالق في الطين
عاجز عن الاهتداء إلى نفسه
الساعة خردة
والمكان استواء الخراب بكامله
اللغة انتحار الآتي

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…