نص ـ مرثية/ أمي

ولات محمد
أمي..!
كيف تغادرين هكذا دون إذن؟
ألم يكن بيننا موعد؟
ألم أقل لك في آخر مكالمة
إنك سوف تسمعين صوتي كل يوم؟
ألم تضحكي وتضحكي وتضحكي حتى منتصف الحزن؟
ما الذي حصل
حتى قررت فجأة الرحيل؟
ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ ـ  ـ ـ  ـ  ـ  ـ
هكذا كعادتكِ
وبهدوء تام
ودون أن تثيري انتباه أحد
سلمتِ رأسك لسكون المخدة
أخذت وضعية الجنين
وأدرتِ ظهرك للحياة
(كما كنتِ تفعلين دائماً)
وغفوتِ
غفوتِ وأنت تعلمين
أنك لن تستيقظي هذه المرة..
اخترتِ أن تغادري بهذه الطريقة
وبكل هذا الهدوء
(كما كانت حياتك دائماً)
كي يشبه غيابُك حضورَك
كي تشبه مماتُك حياتَك
كي تجعلينا لا نشعر بالفرق
كي لا نتألم..
أنت الآن غائبة حاضرة
كما كنت حاضرة غائبة
لأن الحياة في عينيك
كانت أو ماتزال
لا شيء.. لا شيء أبداً
ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ ـ  ـ ـ  ـ  ـ
يا حمامةً
غادرتْ عشها في وضح النهار
في غفلة من الجميع
وتركتْ صغارها الكبار
في مهب الذهول
والحزن
أنتِ التي وسع قلبُك العالمَ كله
أما كان لك أن تحمليني معك؟
ألم يكن لي على جناحيك موطئ إصبع
لأسافر معك..
كي أسليك في الطريق؟
لِمَ سافرتِ وحدك؟
لِمَ لمْ تحمليني بفمك
كغصن زيتون
أو كقشةٍ تضعينها في بناء عشك الجديد
كي أقيك برد الشتاء وحر الصيف
كي أسند رأسك عند النوم
وأشهد أَلَقَكِ في الصباح
كي أراك كل يوم.. كل لحظة:
حين تغادرين وحين تعودين
حين تنامين وحين تستيقظين
كي أتأمل أكثر
في ذلك الحزن الذي لا يغادر عينيك
حتى وأنت في أبهى لحظات الفرح..
ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ  ـ ـ  ـ ـ  ـ  ـ  ـ  ـ
أمي..!
هل مازلتِ مصرة على الرحيل؟
ألا تبقين قليلاً؟
فما زالت هناك أشياء لم تحدث بعد..
ما زالت عندي حكايا لم أروها لك
في المكالمة القادمة
سوف أقول لك أشياء
ستجعلك تضحكين كثيراً كثيراً
كما فعلتِ آخر مرة
أمي..!
أرجوك..
عودي…
عودي ولو للحظة واحدة
لحظة فقط
لحظة ستعادل كل العمر الذي فات
لأنني سأراك بطريقة أخرى
سأنظر إليك
وكأنني أرى أمي لأول مرة..
لحظة ستدعني أرتوي منك
وإلى الأبد..
ماذا قلتِ يا أمي؟
هل ستعودين؟!
أَم آتي أنا إليك؟!!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…