حين تعطش اسماك الذاكرة

نصر محمد / المانيا 

– حين تعطش أسماك الذاكرة في محل “ايس كافيه” الكائن في مدينة هيرنة الألمانية والذي أسميناه نحن العاموديون بمقهى “كوي” تيمناً بمقهى كوي الموجود في مدينة عاموده ، لأن أغلب روادها من عامودا، جلست في زاويتي المعتادة مع كوب الكابتشينو. وأنا اقرأ رواية “حين تعطش الأسماك” للصديق الروائي العامودي حليم يوسف. كان ماسي، بطل الرواية، وماسي يعني السمك في العربية، يغرق في حب بيريفان التي اختفت فجأة. وتبدأ رحلة ماسي الصعبة في تتبع آثار حبه، ويقوده قلبه الى الجبال حيث بيريفان التي سبقته الى هناك حاملة سلاحا خفيفا للقتال في سبيل الحرية. لا يواجه ماسي جيوش الأعداء وإنما حر الصيف القائظ، فيعطش وما من ماء، وتعطش روحه الى الحرية وما من نقطة ماء في تلك الجبال القاحلة تطفئ عطشه التاريخي. 
في تلك اللحظات التي كان ماسي يبحث عن أي شيء يشربه، وصلتني رسالة من الصديقة الشاعرة فاطمة غيبور من السلمية على الواتس، والتي تعرفت عليها حديثاَ عن طريق صديقتنا الدكتورة الشاعرة ريما فاضل محفوض السلمونية الأصل، لإجراء حوار مطول معها عن الأدب والشعر. 
عندها طلبت منها الإتصال هاتفيا، فرحبت بالاقتراح. بعد الاطمئنان عليها والسؤال عنها، ذكرت لها حادثة حصلت معي قبل اكثر من ثلاثين سنة. كنت معلما وكيلا في احدى مدارس قرى محافظة الحسكة. عندما ذكرت لها اسم الأستاذ أحمد غيبور المعلم الذي كان يدرس في القرية المجاورة للقرية التي اعلم فيها، قاطعتني قائلة: -ليكون قصدك على مدرسة جان تمر؟ قلت لها: – نعم انها هي مدرسة جان تمر. وتابعت حديثها قائلة: -لقد كنت مديرة المدرسة وزوجي الأستاذ أحمد كان معلما معي. 
حينها تزاحمت أحداث تلك الأيام في مخيلتي كشريط فيلم سينمائي. كنت مشغولا بتعليم درس اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، حين دخل علينا تلميذ من المدرسة المجاورة ( جان تمر غربي ) قائلا: – أستاذنا في المدرسة يدعوك لشرب فنجان قهوة والتعرف عليك. ولبيت دعوة الأستاذ في صباح اليوم التالي. بعد السلام والتحية سألني الأستاذ أحمد: – ماذا تشرب؟ لدينا الشاي والقهوة والمته. شو رأيك بكاسة مته أستاذ نصر؟ فاعتذرت منه ورفضت عرضه بلطف. ولم يكن يعلم بأنني حينها لم أكن أعرف المته. كان عمري تسعة عشر عاما ولم أكن قد خرجت خارج حدود محافظة الحسكة. قال لي الأستاذ أحمد ممازحا: – المته مشروب صحي كالشاي والقهوة وليس كالخمر، وهو ليس من المشروبات الروحية. بعد شرحه المسهب عن المته، استجبت لعرضه: – إذن لابأس بشرب كاس من المته. واذا بأحد طلابه يحضر لنا ابريقا من الماء المغلي و مع كأسين للشاي ومصاصتين. وفي كل كأس بعض الحشائش كالزهورات. كانت تلك هي المرة الأولى التي أتعرف فيها على المته. وفي تلك الأثناء كان لديه حصة الرياضة وكان أغلب طلابه من الكرد الأيزيديين. رسم أحد الطلاب دائرة حول طالب ايزيدي، فأبى ذلك الطالب أن يخرج من الدائرة، إلى أن فتح صديقه الباب للخروج من الدائرة. تماشيا مع المعتقدات الدينية الايزيدية. بعد الإنتهاء من هذا الشريط السينمائي، عدت الى فاطمة وطلبت منها التحدث مع زوجها أحمد غيبور للاطمئنان عليه وعلى صحته وأوضاعه المعيشية، وعما فعلت به هذه السنوات الغابرة.
يسألني نادل المقهى إن كنت أريد شيئاَ، ومن شدة ذهولي يكرر السؤال الذي لا أعرف إجابته، غير انني أطلب الحساب وأغلق المكالمة بعدها. فيما كان ماسي، بطل رواية “حين تعطش الأسماك” منهمكا بالبحث عن حب ضائع وعن قطرة ماء في جبال بعيدة ملفوفة بالقيظ والعطش. إنتقلت عدوى العطش إلي، ولا أدري فيما إذا كان عطشا إلى الماء أم إلى عودة أيام غابرة مضت ولن تعود، أم إلى كمشة ذكريات باتت النافذة الوحيدة للروح، للاستمرار في الحياة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…