الفوات الأبدي للتدارك

ابراهيم البليهي
يتكرر في الثقافة العربية القول بأنه ما من مؤلف يفرغ من تأليف كتاب إلا وتطرأ على ذهنه الرغبة في العودة وإعاة التأليف لتدارك النقائص وتجنب الهفوات واستكمال الجوانب ….
ولو أن المؤلف أعاد تأليف كتابه فإن اكتشاف النقائص سوف يلازمه لأنه لا نهاية للتجويد ولأن الكمال محال ……
 إن الفرد يتعلم من كل ما يراه ويسمعه ويفعله فهو في حالة تعلم دائم لذلك يشعر بالفوات بعد إنجاز أي عمل فالنضج واكتساب الحكمة لا يأتي إلا متأخرًا …..
وقد عبَّر الفيلسوف الأكبر هيجل عن هذه المعضلة حين أكَّد أن طائر الحكمة لا يطير إلا في الغسق أي عند المغيب الذي يعني الاقتراب من نهاية حياة الفرد وهو يعني أن الفرد لا يكتسب الحكمة إلا بعد فوات الأوان ……
أما نتشه فيصور هذا المأزق البشري بأن كل فرد هو  كمن لا يكتشف عيوب البيت الذي بناه إلا بعد الفراغ من تشييده وفي هذا يقول نتشه:
((حين ينجز المرء بناء البيت يكتشف أنه تعلَّم أثناء البناء أشياء كان عليه أن يعرف أنها ضرورية قبل البناء وذاك هو فوات الأوان الأبدي إنه ندم الفوات الذي يعقب كل إنجاز)) يقول ذلك كل مبدع وكل كاتب وكل مؤلف وكل من أدار عملًا أو أنجز مهمة …..
وهذا درسٌ مهم على كل فرد أن ينتبه له ليدرك أن عليه أن يتعلم من كل خطوة من خطواته فالعلم ما هو إلا تصحيح متواصل لأخطاء البشر فكل اكتشاف علمي كبير هو تبديد لوهم  أو تصحيح لخطأ …..
إن هذه النتيجة التي لا تُكتشف إلا بعد فوات الأوان تستوجب من كل إنسان أن يتواضع وأن يتخلى عن الوثوق الأعمى وأن يستحضر في ذهنه دائما أولوية الخطأ وأصالة النقائص واحتمالات الوهم وأن يتدرب باستمرار على التفكير النقدي وأن يقتنع أن احتمالات الخطأ قائمة مهما بذل من تمحيص ………

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…