بالأمل يتغلب الانسان او يخفف من تأثير الألم:

 

خالد بهلوي

 

الحياة فيها الفرح والحزن، الضحك والبكاء السعادة والشقاء. احيانا يمكن للألم أن يقضي على أيامنا الجميلة فيأتي الامل ويفتح افاق من التفاؤل ويعيش الانسان متعلقا بهذا الامل وقد لا يتحقق لكنه يقنع نفسه انه سيكون سعيدا مستقبلا .
رحلة الحياة طويله تبدا منذ الولادة وتنتهي عند مغادرة الحياة يعيش فيها الانسان متسلحا بالأمل ؛  الامل بحياة افضل ؛ الامل بمستقبل  يتخلله السعادة والصحة والعافية والاستقرار ؛  لكنها لا تسير كشارع مستقيم لابد من الفقر والمرض والجوع والحرمان ؛ لكن بالأمل يتغلب الانسان او يوهم نفسه انه سيتغلب على المصاعب الذي يعترضه او اعترضته  خلال رحله سفرة بالدنيا ؛ يستمد الامل  والقوة  والعزيمة للسير قدما نحو غد اكثر امانا واستقرارا .
الام منذ تثبيت الحمل تعيش على أمل ان تولد وتربي الجنين القادم الى الحياة .تسهر على راحته وصحته وتعليمه وتزويجه على ان يكون عون لها يوما ما . الطالب يدرس ويتعلم ويسهر على دراسته بأمل ان ينجح ويصبح مهندسا او طبيبا يخدم مجتمعه ؛ او مدرسا يعلم الأجيال العلوم والمعرفة ليكونوا ناجحين فعالين في المجتمع .
حياة الانسان كله متعلق بالأمل ومن يفقد هذا الامل يستسلم للحزن قد يصل به الأمور الى الاستغناء عن حياته (الانتحار ).
المريض يتعالج ويتناول الدواء على أمل التعافي وان يعود ليمارس حياته الطبيعية مثل كل زملائه وزميلاته الاصحاء.
الفلاح يبذر الأرض وينتظر اشهر على امل ان يحصد ويحصل على مبلغ يعيش منه للموسم القادم وقد لا يأت مطر او يصاب الزرع بمرض ما ولا يتحقق هذا الامل ؛ مع ذلك يكرر العام التالي ويبذر على امل ان يعوض السنتين السابقتين وهكذا .
  المعتقلون أينما كانوا يتمسكون بالأمل ان يخرجوا من المعتقل ويلتقوا باهلهم ومحبيهم ويمارسوا حياتهم مثل أي انسان يعيش حرا ؛ السجين الذي يفقد الامل بحياة قادمه اكثر راحة وامانا وسعادة  يعيش مثل أي انسان طليق ؛ يصل الى مرحله اليأس وفقدان الثقة بالمستقبل تجده ينهي حياته بالانتحار ليرتاح من العذاب الذي يعانيه ؛ لأنه فقد الامل بانه  سيأت يوما وينتهي هذا العذاب .
كذلك الام او الزوجة او الأخت  يعيشان على امل بان ابنهم المعتقل او الغائب سيخرج يوما للضوء وينسى الأيام القاسية التي أمضاها محروما من التنفس بهواء طلق محروما من قله النوم والاكل حتى من اشعة الشمس ونور القمر في الليالي المظلمة .
على الانسان التمسك بالأمل لكي يعيش الغد ويستمر في حياته ويحاول دائماً التغلب على مصاعب الحياة اليومية.
اعتاد الشعب السوري الحزن مع بداية الاحداث وأصبحت معاناة يومية لكثير من الاسر ونسوا أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدهم .
 رغم هذه المعاناة الكثير يعيشون على امل ان يكون القادم أفضل لهذا يتمسكون بالحياة رغم ما يعانيه كل فرد بشكل او بآخر من الفقر والظلم وفقدان الأحبه  .
وللقضاء على الألم يسعى الكثير من المواطنين اقتحام وتجاوز الحدود على امل الوصول الى حياة هادئة يحقق لهم نوع من الأمان والاستقرار والسعادة ؛ ومن اجل تحقيق ذلك يغامرون بحياتهم متجاوزين البحار والغابات والحدود ؛ قد يصلون وقد لا يصلون وتذهب امالهم واحلامهم في قاع البحار او في وسط الصحارى وغابات تعيش فيها فقط وحوش وحيوانات  .
 وسط الألم الذي عاناه ويعانيه الانسان في ظروف الحروب والاحداث الدامية ، يظهر أمل؛ بعد الليل لا بد ان يأت النهار . ومهما طال الحزن والياس والخوف سيأتي الفرح والسعادة .
فالتحدي الحقيقي هو أن ان يتعلم كيف يحول ظلمة الألم إلى نور الأمل، من ضعف اليأس إلى قوة الإيمان بأنفسنا وبقدراتنا وقدرات الخيرين في المجتمع .
الامل  بمستقبل مبهج مفرح سعيد بعد سنوات من  الالم والقلق والحزن و ألم فراق الاهل والطفولة .  الم فقدان الأمان ومعاناة الفقر والجوع والخوف .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…