الهواء الذي أزرق

  إبراهيم حسو 


لأنكِ من ماء قديم
مشتعلة.
لأنكِ كحيوان شعري يقتات من عمري
أو كشمس مكسورة انحدرت بين الغدران العريضة ونست شكلها فيَّ.
لأنكِ المضيئة في أول الصبح يقع بدوره على الأرض فارغ اليدين.
لأنكِ من احمر شاهق كدم يشبه دماً:
قطفتكِ
وافترستكِ
خارج الشعر أو داخله لا فرق.

لأنكِ خريف وامرأة منسدلة كخريف بطران.
لأنكِ حليب وسلاسل زهر على قمة زرقاء في سرير الأبدية.
لأنكِ بلا نهدين وأُذن مصنوعة من الألمنيوم.
لأنك كضلع رجل في سرير يحترق ويتذمر،
لأنكِ مقلوبة
بضحك
وتاج مستدير.
لأنكِ
أفضل شجرة على فوهة العالم،
أفضل صيف للذين يصقلون الصيف منذ آلاف السنوات
ويخرجون من الشعر عراة وجرحى
أفضل أجنحة للفتاة الغبارية المخطوفة للتو في بهو من سرخس،
بأناس مشبوكين بالبعض كسرخس ذاته.
لأنكِ حمراء من لحم اصطناعي لصيد الأجانب المشوهين
في النساء.
لأنكِ ضاحكة ومنشرحة كنهر من ضباب.
لأنكِ عمياء بلا ذهب للرؤية، بلا فضة للبوح
بلا ظلام للذكرى، بلا رصاص للرقص.
لأنكِ مطلقة من امرأة أنجبت لا شيء
فأقفلت البحر عليها وبكت بعيون ورقية.
لأنكِ والقرود التي ترتدي النظارات النافذة
تقرأين الأفق بحبات لا متناهية من شعر خلص مدته.
لأني امتلككِ كعصفور في القصيدة، كقرد له بصمات نمر اخرق…
أتركك الآن:
بل أضيف ما لا يحصى.

2
لا يوجد أحد على هذه الأرض من يمتلكها،
فتصير ككل ارض أخرى.
لا توجد طيور، كي نعرّفها للشجر.
لا يوجد ثمر كي تبقى الأرض مثمرة، مضيئة
كما تعمل السماء في نهاراتها.
الكل هناك، سوى الأرض التي تبقى وتضيء.
لا يوجد أحد ليربطها كي لا تقع، فتتكسر المياه
هنا وهناك دون مبالاة
لا أحد يستطيع مواجهة السماء، وهي تتقطع بسكين
قرصان أعمى لا يعرف شيئا عن الزرقة والألوان.

3

السمك هو الوحيد يقرأ بهدوء ما يعانيه البحر.

4
كذبت الأرض طويلا حتى صدّقناها
هربت من اسمها، فربطوها بالبحر.

5
مهما كنت بعيدا عن رأسي
فأني جميل وأسير،
أسير لأني بحبكِ أعطش وأقع كأرض تغمرها الخضرة.
أسير لأنكِ داخل قلبي، حكيمة وقوية، ولأنك كعالم
سفلي تنتقلين من عدن إلى عدن.

6
مهما كنت سأبقى
طفلا مشوّشا يلعب بأنفاسه
ينتعش حكيما من أقصى الكلمة، يرتكب ريحا تشبهه
في الكثير.
ريح تجري كفراشات وهمية،
إعصار يطوف بالأرض
نحو الأبدية.

7
رأسي يسقط في الوحل
لأنه حمامة حقيقية.
بلا عشب
أو ضباب
أو ذهب خالص.
لم أجد الخلاص في الحب ولكني وجدت الله
لم أجد أحداً لأني وقعت مفتوح العينين على ورد دفين.
أحييني
كي أسوق نصفَي قلبي إلى بئر تشبه القدر
إلى حمامة مكسورة الهواء، بيد العبيد ذوي الرؤوس
الحليقة.
أحييني
كي يسحرني طائر أزرق، إرهابي في مشيته
مظلم الأجنحة وقور وعطشان.

8
حبّكِ يقرع جسمي، يدفعني نحو عالم سفلي،
إلى قفار يفتحها رعيان من بلاد الحكمة، يغلقها رعيان
من قرون منفية.

9
تتحدثين عن الضباب في مكان واطئ
تختلسين معي الريح التي ترتفع وتهبط في واد مغطى
بالشوك والثعابين.
تمتطين الجميع بالنسبة الى حلاوتك، وحديثك المستمر
عن الحيوانات النورانية، التي في جوار الله.
وكنتِ ترفعين 24 سنة من عمري في كأس معتمة،
طافحة بالشكر الجزيل للظلام والطفولة المفككة،
في النهار الذي لا يثق به أحد منا.

النهار

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…