لندخن آخر لفافة تبغ معاً!

  بقلم: بسام مصطفى
 
انظر إلى ما وراء الأفق: كم هي قصيرة حياتنا وكم هي طويلة! الآن، أحن إلى الدمعة والإبتسامة. أعلم أن الحياة ليست بعيدة كثيراً، خطوتين فقط تفصل ما بيننا. الآن، أحن إلى ذاك الطفل المستند الى جدار البيت في ظهيرة صيف حارق، يمتحن نفسه وفتوته.

في الحوش، كانت توجد شجرة توت كبيرة. تحت الشجرة، كان جدي بوجهه الجميل الأبيض، يشعل بقداحته البرتقالية الطويلة لفافة تلوالأخرى. يتذكر مراعي وطنه البعيد-القريب ومع كل نفس محرق كانت الجبال تتعالى أكثر والمراعي تخضر والنساء يتكحلن برماد يشبه تراب وطنه…!
كنا أطفالاً حين ماتَ جدي. نزعت منيجة “منو” كما كان جدي يناديها، شعرها. والعم خليل الذي لم يحضرعزاء في القرية–التي أصبحت الآن حياَ من أحياء القامشلي–جلس القرفصاء وسط الغرفة حيث كان جدي ممداً–وأجهش بالبكاء. كان يهمهمُ: كانَ جدكم حنوناً…….! كنا اطفالاً لا نعرف ما هو الموت ولماذا يبكي أهلنا هكذا .كنا ننظر إليهم بتعجب إلى أن نبهنا أحدهم: ابكوا! ماتَ جدكم!…..وبكينا.
قبل أن يموتَ جدي، كان والده قد مات وقبله جده أيضاً. كان واضحاً أن النظام الأكثر ثباتاً في عالمنا هذا هو الموت. الموت الذي يلي الحياة وليس الموت في الحياة أو قبلها.
انظروا: حتى مماته لم يفقد جدي الأمل. كان قد فر كغيره من الكثيرين بعد انتهاء ثورة الشيخ سعيد في العشرينات من القرن الماضي من تركيا الى ما وراء سكة الحديد–الخط- من بطش وهمجية الترك واستقر في قرية -جمعاية- قرب الحدود السورية – التركية التي أنُشئت فيما بعد. ما زلت اتذكر جيداً حين كان جدي يقوم واقفاً يمشي في الغرفة جيئةً وذهاباً ويعد خطواته: واحد..اثنان..ثلاثة إلى أن يصلَ إلى العشرة .يتوقف قليلاً، يخبطُ الأرضَ بقدميه قائلاً :ها هنا يوجد الذهب المخبوء! كان يعرف الأرض هناك شبراً شبراً كأنما كان يخبط بقدمه أرض الوطن لا الغرفة وكأنه كان سيمتطي–وهو الفارس-صهوة حصانه ويحمل بندقيته ويعود الى دياره بعد برهة!.
لم يعد جدي بالطبع الى الوطن مرة اخرى. لكنه عاش يحكمه الأمل حتى مماته.
أن تفقد الأمل يعني أنك ميت!
الموت ليس واحداً بل له أشكال عديدة ودرجات: البعض يولد ميتاً والبعض الآخر يموت في الحياة والأفضل من مات بعدها. الموت الأكثر إيلاماً هو موتُ القلب….موت الطموح والأمل والثقة…الإبتعاد عن الطين الأول والتوغل بعيداً في النظريات والأفكار والعقائد المختلفة…
الموت ليس أن تنام طويلا وإلى الأبد. الموت هو نسيان الجوهر وأصل الإنسان: طينه!. إخفاء المشاعر والأحاسيس الإنسانية الأولى البسيطة والصادقة بألف شكل وشكل.
هل البساطة–تلك التي أغني لها-تعني حقاً السذاجة؟ وهل بناء جدار عال مزركش أو بناية بسلالم الكترونية تعني حقاً الذكاء أوالتطور؟؟
تقول البحوث العلمية أن الطفل الذي يداعب التراب في صغره ويتحسس الأرض يكون طبيعيا أكثر في كبره. فهل نعلم كم ابتعدنا عن التراب وطيننا الأول؟ وكم توغلنا في متاهات الإيدولوجيات والمذاهب وو ؟ العقيدة الأبقى والنظرية الوحيدة هي نظرية التراب.
حين تدمن رائحة ترابك ووطنك وثم لا تنساها بعد ذلك أنّى سافرت وحيثما ذهبت. تلك الرائحة هي أنت. ذاك التراب بكل ما فيه هو ترابك. تلك المساءات المترقرقة ونرجسها المعطّر هي مساءاتك. والسماء التي لم تكن عالية كثيرا ًهي سماءك. لن تقبلك أرض أخرى، لن يضمك تراب آخر، لن تظللك سماء أخرى غيرها.
الموت ليس أن تنام طويلا وإلى الأبد: الموت هو نسيان تلك الرائحة!
………………جدي!
……………………..تعال ندخن آخر لفافة تبغ وننام!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…