بين الإعلام والثقافة والتربية (الحلقة الثانية )

عبد الرحمن آلوجي

 

إن التداخل العميق بين هذه الحلقات تعطيها أهمية فائقة في صيانة وبناء الشخصية الإنسانية , أو وضعها في حالة اضطراب فكري ونفسي من شأنه أن يضلل مفاهيم هذه الشخصية , ويوجهها إلى فكر بائس متهاو ٍ , يعتمد الازدواجية في المعايير , فيرى في الفكرة نفسها , والمادة نفسها أكثر من رؤية في آن معا , كما يحكم على الوضع ذاته أحكاما متباينة , حيث نجد أن هذه الشخصية المركبة والمعقدة , والمحكومة بسلاسل وحلقات منحرفة

تجد مثلا في قتل النفس الإنسانية وبخاصة غير المسلمة إثما كبيرا وجريمة كبرى , في الحين تجد في قتل النفس في موطن آخر ( في عملية انتحارية وسط سوق شعبي مزدحم أو في حافلة مدنية آمنة , أو وسط عمال بناء في عمق الزحام ) عملية بطولية استشهادية , على الرغم من تحريم قتل النفس , وقتل الآخرين الأبرياء , وغير المقاتلين , والآمنين في دورهم وبين أهلهم , ليتبين لنا عمق الازدواجية , ودرجة الانحراف والوجه الشائه لفكر ضال ٍ , ينتج عن ذلك التداخل في حلقات الإعلام والثقافة والإعداد والتربية , وفق معايير وأسس تعتمد فكرا مضللا ومتناقضا ومحكوما بدوافع نفسية مسبقة وآراء مغلفة  بالأهواء والانفعالات والعواطف الراجحة على الفكر المتزن والرأي المكون عبر حلقات متكاملة , وأحكام عقلية راجحة , ورؤى علمية منهجية , تعتمد أساس الفكر المترابط , والعمق القيمي والأخلاقي , والمعيار القائم على دقة المعلومات وصوابها , وتكاملها , بعيدا عن الأهواء والغرائز .
إن الإعلام الكوردي وهو يتصدى لصنع القرار السياسي , والفكر المتزن , والرؤية المتكاملة  والقيمة الأخلاقية , ينبغي ألا يكون ضحية الأحكام المسبقة والازدواجية في المعايير ولملمة الأخبار غير الموثقة , واعتماد مصادر مشكوك فيها , ليستطيع إنجاز مهمته التاريخية والهامة , في الإعداد والتثقيف والتوجيه , وبالتالي بناء الإنسان الكوردي ورسم معالم شخصية كوردية متكاملة , تصغي إلى كل نبأ محكم , وفكر يقظ , ورؤية واعية , وإيمان بالحياة , واستشراف لمستقبل الإنسان , وهو يشد على كل ما هو موثق وصائب , مهما كانت النتائج المترتبة على الحقائق , في عملية تربية متواصلة ودائبة , بفرض إنجاح مهمة البناء والإنشاء في الصناعة الإنسانية إن صح التعبير .
إن الإعلام الكوردي وهو يخطو إلى العتبات الأولى يفترض به أن يتلافى أخطاء الإعلام المزدوج , والمضطرب في مقاييسه والخاضع لهوس ذاتي متقوقع , وفكر بائس هزيل , لا يكاد يصمد أمام الحقائق التي سرعان ما تذهل , كما حدث للصحاف في التاسع من نيسان عام 2003 في تجاهله لتقدم قوات التحالف وهي تسقط العاصمة بغداد , لتنطوي حقبة كاملة من إعلام كاذب وفقير ومضلل .
إن الإعلام المضلل لا يمكن أن يوجه توجيها مضللا , يعتمد منطق التهويل والمبالغة وإخفاء الحقائق وليّها , وإبعاد الإنسان عن كل ما هو متزن وعلمي وموثوق .. وهو ما يفترض في الإعلام الكوردي أن يرقى إليه , وينتظم فيه , ويبرمج من خلال قواعد وأسس من شأنها أن تخدم العملية التربوية , وتعد لحلقات متكاملة من الإعداد والتثقيف وإعلاء شأن الثقافة الواعية والمكتنزة .. وهو في غاية الأهمية والخطورة .. وعلى درجة كبيرة من الاستراتيجية الإعلامية التي ينبغي أن ترسم , وتدرس عواملها أكاديميا , وتوفر الشروط المناسبة ( فنيا وعلميا وتقنيا ) لإنجاز قواعد هذا الإعلام دون تعسف أو ارتجال أو خلط .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…