الشاعر جكر خوين: سجل للشعر الكردي المقاوم

فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة في العراق

جميل ان نعيش في مناخات الشعر الدافئة والحبلى بالحنان فالشعر يبقى بين الفنون الادبية متفرداً متميزاً بكثافة الطرح وايجاز الجملة والاعلان المبهر بأقلَ قدر من الكلمات عن الحب والامل والنقاء والانتصار والتفاؤل وما الى ذلك من مشاعر مكنونة في النفس البشرية , انه اداة الشاعر لمعايشة الحرية باجلى صورها ومراكمة التغيير وهجرة ضفاف النمطية والركود والتسمرُ في الواقع .

وهكذا كنا في اربـــــيل في الفـــــترة من 10- 12/2/2008 على موعد لــــلدخول الى محـــراب (جكر خوين) , الشاعرالذي ظل متمرداً ورافضاً لا يستكين ولا يخنع ولا يستسلم , لقد كان يرى الشمس خلف كتل الضباب والغيوم وكان مفعماً بالامل في قمة لحظات اليأس.
انه الشاعر الذي منح الاغنية جملاً ومقاطع اصبحت على كل لسان , ومارس قدرة تحريضية على الانسان الكردي ليمنعه من الاستكانة والوقوف في محطات الماضي . قرأت له وانا صغير فكان ينعش داخلي مغزى الترابط بين ما هو سياسي واجتماعي والتنافر بين ما هو متهرئ وبالي وما هو مع سمات العصر وموجباته .
مــــارس (جكر خوين) السيـــــاسة والادب معاً مثلما ثابرعلى دور المصلح الاجتماعي في مجتمع ذكوري ينفى الانثى ويضعهــــا في الصف الثاني رغم انهــــــا الاصل كما تقول د. نوال السعداوي في كتــــابها “الانثى هي الاصل” .
وعاش الشـــــــاعر في الوطن ليذوق الحرمان من الحرية وهاجر الى المنفى ليتذوق الحرية ويحرم من الوطن , انها الخيارات المحدودة المطوقــــة بأسلاك الكهرباء لكل مبدع كردي . ورغم ذلك ظل جكر خوين مواظبـــــــاً على النزيف على اديم الورق فجاءت دواوينه متسلسلة لتعبر عن تجربة رفضت الانقطاع والاقتضاب واصرَت على التواصل والتكامـــــــل , وكان ان عبر الفنـــــان الكردي الشهيرشفان بقصائده الى وجدان الانسان الكردي باللحن والنغم لتكتمل الصورة , وما زلت اتذكــــر حفلات نوروز في بون وبرلــــين ولندن وفيـــــنا وفرانكفورت وغيرها من المدن , حيث كـــانت اغنية (كينه ئه م – من نحن ؟) مسك الختام لترتفع معها مشاعر الجمهور الى الذروة .
حفر جكر خوين لشعر المقاومة في الادب الكردي اخدوداً كبيراً وقد اعطى فعل المقاومة بعداً يتجاوز المعنى السياسي الصرف الى الميدان الاجتماعي كما قلنا , وحرَض  المرآة لتتحرر من قيود رجالية واغلال غارقة في القدم فرضت عليها لمنع اسهامها في البناء والتنمية والمشاركة في الاداء والقرار والانتاج والتفكير , وهذه ميزة ظلت ترافق حياة الشاعر وشعره .
وشكل وقوفه ضد رجال الدين القصيري النظر والغارقين في ركام التفسيرات الانتقائية المزاجية المشوَهة لأصول الدين معلماً بارزاً في نضاله السياسي وما زلنا لغاية اليوم بحاجة لهذا البعد العصري في نضالنا فالنخب الاسلامية في الدول المقتسمة لكوردستان استثمرت الدين لغير مراميه الحقيقية وسواء كانت حاكمة او معارضة في هذه الدول فأن اغلبها ما زال ينتقص لهذا السبب او ذاك من مكانة النضال التحرري الكردي ولا يعتبر القضية الكردية من اولوياته .
قد لا تكون كل قصائد (جكر خوين) بذات المستوى الفني لجهة الشعرية والطاقة التعبيرية والخيال والصور الشعرية فبعضها يختزن كل حرارة  وغزارة المعنى وسلاسة المبنى وبعضها يسوده شئ من التقريرية والمباشرة , الا انها جمعياً تمثل سجلاً يؤشر لمقاومة وطن للتجزئة ومقاومة قضية عادلة للتهميش والنسيان .
ومجرد كتابته باستمرار بلغته الام (الكردية) في تلك الايام الصعبة رغم علمه بمحدودية التوزيع والانتشار في ظل قلة, بل واحياناً انعدام المنابر الصحفية الكردية حين بدأ (جكر خوين) الكتابة , يؤشر لمدى عشق هذا الشاعرللغته التي تعرضت للقمع والمنع والتنكر , فكانت قصائده تعبر الحدود الى كوردستان العراق ليتداولها محبو الشعر والمنخرطون في العمل التحرري كبارقة امل جديدة تمنحهم القدرة على المسير بأتجاه الضوء القادم في نهاية النفق .

يبقى ان نقول ان ضوء هذا الشاعر وغيره من المبدعين ينبغي ان لا ينطفئ بمجرد انتهاء المهرجان , بل ليكن ذلك بداية للمزيد من الاهتمام والكتابة والتعمق في دراسة حياة هذا الشاعر وشعره , فذلك ما يجعل المهرجان حالة فكرية – شعرية مستديمة ورمز وفاء له ولكل المبدعين الكورد الاوائل الذين اصبحوا قناديل للطريق الذي نسير فيه الان .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…