حوار مع الفنان السوري سميح شقير

  أجرى الحوار: لافا خالد 

 ربع قرن من الفن الهادف ,أغانيه تلامس وجدان كل الناس الذين يرددون أجمل ما قاله / إن عشت فعش حراً/ أو مت كالأشجار وقوفاً/ وقوفاً كالأشجار/  أشعاره تنبض حباً للحياة تنادي بالثورة على الظلم والتمايز وعلى كل ألوان القمع , يعشق المرأة لأنها كل العالم , جمهوره عريض يتساءل : ما الذي يمكنه أن تفعل الكلمة أمام بشاعة ما يحدث في عالمنا المتمدن ؟ كلماته تستدعيك الوقوف مطولاً ففيها وجدان الجماعة والحس الإنساني الرفيع , أدواته للوصول إلى محبيه بسيطة وكبيرة
فن ملتزم وشعر يلامس وجدان مختلف الشرائح , وعبر عوده الشجي الثوري النابض معاً رسم كيمياء الأغنية الهادفة الملتزمة التي ستبقى في الذاكرة والحاضر دوما, أقل ما يمكنني القول إن سميح شقير الفنان السوري والشاعر والمغني والمؤلف الموسيقي هو أهم القلاع الحصينة المتبقية  في عالم الأغنية التي تتهاوى اليوم تحت تأثير معطيات كثيرة ألتقيته حينما كان وكنا ضيوفا في برنامج الإعلامي غسان بن جدو الذي بث إحدى حلقاته من دمشق , مع الفنان سميح شقير في قضايا متعددة عبر الحوار التالي :

لافا خالد : سميح شقير إنساناً وفناناً كيف تعرفنا بتجربتك ومستوى تقييمك لتلك التجربة ؟

ج –  بعد ربع قرن من عمر هذه التجربة الغنائية, أرغب بترك مهمة التعريف بهذه التجربة للآخرين الذين واكبوها, والتقييم للذين لمسوا أصدائها وتأثيرها , لأني أظن بأن ذلك أجدى .
س- الزمن الرديء لا يولد فنا أصيلا ؟ في أي زمن فني ولد سميح شقير ؟ ما هو الزمن الجيد والزمن الرديء هذه هي القاعدة , والاستثناء يؤكد القاعدة, ففي الأزمنة الرديئة تكمم الأفواه وتحاصر الأفكار وتضيق الهوامش , في الأزمنة الرديئة تحدث ثقوب في الذاكرة الجمعية , ويفقد المجتمع سجايا الدفاع عن ذاته , تندحر القيم السامية تحت عجلات قطار الفساد والفر دانية والغرائزية ويساق العقل إلى المقصلة,
وبما أن الفنون تكون على صورة مجتمعاتها, فسنرى في زمن كهذا فنانو الانحطاط يأخذون دور البطولة  بينما يتم تغييب الآخر المختلف.

لافا خالد :  برأيك ما هي الأسباب الحقيقية في رداءة المشهد الغنائي العربي ؟
ج – إنها الخلفية التجارية وتكريس صناعة الأغنية وصناعة النجوم على حساب المعنى الثقافي والإبداعي للأغنية , ومن أسباب الرداءة أيضا اضمحلال الملحنين الكبار وامتلاء الساحة بلصوص الأغنية ولا أقول الملطوشة بل المأخوذة علناً من تركيا واليونان وغيرها , بحيث بات الإبداع عملة نادرة ,
ثم إن هذا التسويق ذو القدرة الفائقة من خلال عشرات الفضائيات المختصة بهذه المصنوعات الغنائية يشكل ذائقة سطحية لدى جيل كامل , ولا يخفى أيضا الجانب السياسي عبر إبعاد الناس عن تلمس حقيقة الواقع المعاش , وجعل الأجيال تعيش واقعاً افتراضياً عبر التماهي مع أبطال الكليبات
والجغرافيا السينمائية الساحرة.

لافا خالد : هل أنت في المكان المناسب من المشهد الغنائي و لك باع طويل في مجال الغناء  النهضوي الثوري؟
ج –  ان مكاني المناسب هو أن أكون قريباً من الناس , متمكناً من التواصل معهم عبر الحفلات وعبر التسجيلات لكثير من الجديد الذي لدي, وطالما أن هذا قلما يكون ممكناً بسبب التهميش الذي أتعرض له فلك أن تتخيلي ما أحس به.

لافا خالد : لما اخترت لون المقاومة في غناءك
ج –  لأني رأيت فيه خياراً لتحقيق الحرية , حرية الأرض والإنسان أيضا , لكن هذا المعنى مثله مثل الكثير من المعاني قد تعرض لالتباس في المفهوم في هذه الأزمنة , وأرى بأن أي مقاومة حقيقية عليها أن تكون توأماً لحرية المجتمعات, ويتمثل فيها مجتمع بأكمله.
 
لافا خالد : من هي ملهمتك في الحياة ؟ هل غنيت لامرأة خاصة ؟ كيف ترى واقعها وصورتها في الأغنية العربية اليوم ؟
ج –  غنيت لامرأة بذاتها وغنيت لامرأة أشتهي أن تكون , وألهمتني دائماً .. بانتظارها .. ورفقتها .. واشتياقها .. والحنين إليها , ولا أرى المرأة نصف العالم , بل أرى العالم طفلٌ في سرير تهزه امرأة ,أما صورتها في الأغنية العربية فأقرب ما تكون إلى جسد دون رأس !!

لافا خالد : ألم يشوه الغناء صورة المرأة ؟ لما لم تنصفها الأغنية الملتزمة ونحن نعلم إن الفن رسالة ؟
ج – بلى أنصفتها , و أهم ما قامت به الأغنية الملتزمة على هذا الصعيد إنها لم تعزل المرأة عن الحياة , وعبر عشرات النصوص المغناة والمأخوذة من أجمل الأشعار  تجد المرأة مكوناً حاضراً في تلا فيف الصور والمعاني , بل وتأخذ أحياناً كثبره رمزية الكلي والجمالي والأرض والحرية وكل مطلق أو مشتهى .

لافا خالد : متى بكى سميح شقير في حياته ؟ وهل تبكيك أغاني اليوم أو حتى أغاني أمس ؟
ج –  بكيت على أصدقاء رحلوا باكراً , وشوقاً لأصدقاء غيبتهم السجون , وفي وداع أخير لحبيبة  . وأنا القائل “ودمع الرجال غالي لكن لو نزل تدرون شو معناه”  ,  وبكيت وأنا أغني على المسرح ” يا زهر الرمان ” .

لافا خالد :  من تتابع من فناني اليوم ؟
ج – معظمهم  يفرضون أنفسهم علي دون أن أتابعهم , لأني مضطر أن أمشي في الشارع وأن أفتح التلفزيون .

لافا خالد :  كونك مغني وموسيقي وشاعر هل تغنيك هذه المواهب التعاون مع آخرين لإنجاز ألبوماتك ؟ أم ثمة مشاركات من آخرين سواء في الكلمات أو التلحين ؟
ج –  نعم تغنيني , غير أني أتعمد تلحين قصائد لشعراء آخرين أحياناً لإعجابي بهذه الأشعار ورغبة مني بنشرها على الألسن والشفاه.

لافا خالد :  كلمنا عن سميح شقير الشاعر متى كتبت أول قصيدة وهل طبعت نتاجك في دواوين؟
ج –  منذ يفاعتي وأنا أكتب القصائد وأحضر نفسي كشاعر , إلى أن دخلت الموسيقى حياتي فترافق الشعر والموسيقى لتولد الأغنيات من عناقهما مع , ومؤخراً طبعت ديواني الأول “نجمة واحدة”.

لافا خالد :  بعد ربع قرن من العطاء في الفن الملتزم ؟ ماذا يخطط سميح شقير لمستقبله الفني ؟
ج – كنت أدرك منذ البداية أن هذا الطريق شائك ووعر , لكني سأتابع ما بدأت موسعاً مدى تجربتي بالنداء الإنساني العميق وبتأكيد انحيازي بمواجهة القهر والاستلاب , مع أغنيتي أمضي باتجاه النشيد في كل معارك الحرية.

لافا خالد : إن عشت فعش حرا أو مت كالأشجار وقوفا؟ هل يعيش سميح شقير حرا في التعبير عن آرائه السياسية وتوجهاته الاجتماعية وعلى مختلف الصعد ؟ إن كنت حرا لما لا تباع كل إصداراتك في الأسواق ؟
ج –  أن تكون حراً يعني بداية أن لا تكون منصاعاً ولا منساقاً في قطيع , هو أن تمتلك فكرتك وتدافع عنها , أما سقوف التعبير عن الرأي فتحكمها مجموعة من الاعتبارات تنطلق من قراءة الواقع وتوسيع مساحة الممكن في التعبير , وهي لا تعني بالضرورة أن تقول كل شيء في كل الظروف ,
أما أنا فقد مارست الحرية دائماً بقدر ما استطيع .  

لافا خالد: ماذا عن أغنيتك لي صديق من كردستان ؟ متى غنيتها ؟ ما الدوافع وراء تلك الأغنية التي أكسبتك صديقا للشعب الكردي ؟
ج –  كنت قد وصلت الحسكة مع صديقي الشاعر حسان عزت لنقيم أمسية شعرية هناك , وتصادف أن اليوم التالي لوصولنا كان عيد النيروز , وتلقينا دعوة من أحد الأصدقاء الأكراد لحضور الاحتفال فرحبنا بالفكرة , وفي تلك الليلة في الفندق لم ننم أنا وحسان حيث شرعنا بكتابة مشتركة لنص الأغنية وانهمكت طوال الليل في تلحينها , وكان فرحنا كبيراً مع مطلع الفجر إذ تم انجاز الأغنية وقد حملت شعورنا التضامني مع القضية الكردية , وللطرافة أذكر الحادثة التالية : فبعد وصولنا الى مكان الاحتفال حاولنا مع منظمي الاحتفال الأكراد طبعاً أن يسمحوا لنا بالمشاركة على المسرح بإن أغني أغنية لي صديق من كردستان , وبعد سؤالهم لي إن كنت أمثل تنظيماً معيناً وإجابتي بالنفي , فقد قرروا عدم السماح لي بالمشاركة وسط دهشتنا والشعور بالإحباط .
لكن هذا الموقف لم يغير شيئاً من قناعاتي وتضامني , لذا فقد أصدرت الأغنية في ذلك العام في شريط حنجركم 1985, وكان صدى انتشارها كبيراً.

لافا خالد : الم تخاطر بتلك الأغنية على مستقبلك الفني عموما  ؟
ج – بلى , ولكن كان لا بد من ذلك , فقد كنت على ثقة بأن الكثيرين يشاطرونني مشاعري التضامنية ,

لافا خالد: ماذا يعني لك شفان ؟ هل ثمة تواصل بينكم ؟
ج –  شفان فنان كبير وقد أخذته رمزاً للكردي في أغنيتي “لي صديق”, لكن للأسف نحن لم نلتق حتى الآن , ولم تصلني منه أي رسالة

لافا خالد :  ما رأيك بشباب اليوم ؟ هل هم سطحيون كما يتهمون ؟ أم ثمة ظروف أوصلتهم لذلك وما هي ؟ أم على العكس هم تفاعليون مع كل الأحداث ؟ أليس معظم جمهورك من الشباب أنفسهم ؟
ج –  كنت دائماً ضد اتهام الشباب بالسطحية , وعلى العكس أعتبرهم دينامو كل المجتمعات , لكني سأسأل من يتهمهم , هل ترك لهم الجيل الذي سبقهم  أمثولة نقية يتعلقون بها , وهل علينا أن نقيس الحاضر بمسطرة الماضي , هذا ملف كبير ويمكن الحديث عنه بتوسع في مرة قادمة ,

لافا خالد : كلمة لمطربي اليوم ,ولجمهورك , وللشباب عموما ؟
ج – لمطربي اليوم أقول : “قليلاً من التواضع أيها الجهابذة ” , ولجمهوري أقول” انتظرونا في الشهر السادس هذا العام مع مجموعة غنائية جديدة.
     ولشباب ينبض الحياة  في كل مكان أقول “أدعوكم لحضور حفلاتنا قريباً لنغني معاً”

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…