حسن برو
هذه الظاهرة عادت للانتشار بعد أن اختفت لفترة من الزمن في المجتمع الكردي الذي ربما نقول: بأنه يعيش في حالة سلبية نتيجة سوء الأحوال المعاشية وتكاثر نسبة العازفين عن الزواج من الشباب لغلاء المهور ،وعدموجود ملامح لمستقبل واضح يلوح في الأفق، وبخاصة في بعض القرى من عين العرب (شمالي شرق مدينة حلب) والدرباسية (شمال شرق سورية ) ،ويعيد الكثير من الناس ظهور هذه الحالات من الزواج لإيجاد حل لمشكلة عدم زواج بناتهم أو تأخر الزواج لأحد الأطراف الأربعة أو لطرفين منهما الذين يرتبطون بهــذا العقد
هذه الظاهرة عادت للانتشار بعد أن اختفت لفترة من الزمن في المجتمع الكردي الذي ربما نقول: بأنه يعيش في حالة سلبية نتيجة سوء الأحوال المعاشية وتكاثر نسبة العازفين عن الزواج من الشباب لغلاء المهور ،وعدموجود ملامح لمستقبل واضح يلوح في الأفق، وبخاصة في بعض القرى من عين العرب (شمالي شرق مدينة حلب) والدرباسية (شمال شرق سورية ) ،ويعيد الكثير من الناس ظهور هذه الحالات من الزواج لإيجاد حل لمشكلة عدم زواج بناتهم أو تأخر الزواج لأحد الأطراف الأربعة أو لطرفين منهما الذين يرتبطون بهــذا العقد
ويبدو أن هذا النوع من الزواج يعيد إلى الذاكرة مسألة الحط من كرامة المرأة والتعامل معها كسلعة ، إلا أن المجتمع الكردي لا يفكر ببداية الزواج على هذا النحو بل يعتبر البعض منهم بأن العلاقات بين العائلتين تقـوى ،ويزيد الصلة كما يقول المثل الكردي القرابة عن طريق النساء هي أقوى وأمتن من أية قرابة أخرى ، ومن خـلال متابعتي لحالتين من هذه الحالات من الزواج ،وجدت بأن هذا الزواج يتم بداية بالاتفاق بين الكبار من العائلتــين حيث يوافق الأب والأم في البداية وتظهر للعلن بعدها ليوافق العم أو العمومة وأولادهم في كثير من الأحيان ،ومن ثم يلتقي الأفراد الأربعة أما كل أثنين مع أحد المحارم لينظروا إلى بعضهم البعض أو يوافق على هذا الزواج من حيث الشكل وربما لا يتجاوز هذا اللقاء فترةالدقائق أو مجرد الانتهاء من شرب فنجان من القهوة ،وليتم من بعده التحضير على عجل لهذا الزواج الذي يبدأ كل من الطرفين بالتحضير من حيث شراءالجهاز أو أشياء أخرى وعلى الأغلب يتفق الطرفان على أن يتم تجهيز العروستين مع بعضهما البعض من حيث الأثاث والأدوات المنزلية التي يتمشرائها للطرفين بحيث يتم التحكم حتى في ذوق الأطراف من قبل الأهل الذين يجدون بأن أي زيادة هي بمثابة إهانة من طرف لأخر ،وبعد أن يتم التجهيز من قبل ذوي الطرفين وعلى عجل يحدد موعد العرس ودون أخذ رأي العروسين حتى في موعد هذا الزواج الذي من المفروض أن يكونوا أول المعنيين بها ،والفصل في هكذا أمور يكون من شأنهــم وبخاصة إذا ماتعلــق الأمر بالتكــوين الفيزيولوجي للمرأة وهي مسألة الدورة الشهرية فتتزوج الفتاة مكرهة وهي في دورتها الشهرية لأنها ملتزمة مع زواج أخر مرتبط بنفس الموعد ويحصل في ذات الفترة مما يعرضها للأمراض وكل هذه الأمور لاتستغرق أكثر من أسبوع على الأكثر خوفاً من تبدل رأي أحد الأطراف وبخاصة الشباب منهم لأن الفتاة ليس بيدها حيلة ، وبعد ما يحصل في واقعنا الاجتماعي كما ذكرت سابقاً : يمكننا أن نعرف زواج البدائل أو المقايضة بمايلي : (وهو أن يتزوج الشاب فتاة تعهد أخوها من الزواج من أخت العريس _ أما زواج الأسوأ في المقايضة هو أن أبوان بنات بعضهما ويكون بينهما من العمر مايزيد عن جيل وهذه الحالة تحصل بشكل كبير في منطقة عين العرب ) ولكن هل يجوز هذا الزواج قانوناً أو شرعاً :أمام القضاء لاوجود زواج أسمه زواج البدل أو المقايضة أنما الزواج هوالزواج الذي يتم جميع أركانه من الإيجاب والقبول وشهادة الشهود والمهر ،
ويكون عقداً من مستقلاً عن عقد الزواج الأخر الذي ربما تم بنفس الوقت إلا أنه زواج مستقل بذاته أمام المحاكم لا يجب أن يذكر في عقد الزواج شيئاًأما في الشرع: فأنه زواج فاسد لأنه يفتقد أحد شروطه وهو المهر أي يجب أنيذكر المهر في العقد فالفاسد يصح العقد ويبطل الشرط الآخر ويكون بذلك الزواج صحيحاً ويلغى شرط تقيده بعقد نكاح أخر أو زواج أخر ، أما الباطل فأنه غير جائز أصولاً وشرعاً.
أما الرأي الأستاذ عبد الرزاق إسماعيل –المرشد الاجتماعي وخريج كلية علم الاجتماع يقول بأن الأمر يتعلق بالواقع الاجتماعي والعشائري في المنطقة بالإضافة إلى ظهور حالات كثيرة من العنوسة ، كما أن الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة مما أدى إلى رجوع هذه الحالة البدائية ،وهي حالة من الموروث العشائري والقبلي للمنطقة ،ولا يمكن التغلب عليها في الفترة الراهنة برأيي لأنها تجمع في ذاتها اعتبارات عدة كما ذكرت منها(الاقتصادية والاجتماعية …والعشائرية) فما النتائج المترتبة على هذا النوع من الزواج: 1- ارتباط أكثر من طرفين بهذا الزواج (أربع أشخاص) وربما تتحمل المرأة ما تتحمله في سبيل الطرفين الآخرين مضحية بسعادتها وحياتها في سبيل ذلك 2- إذا انتهى أحدالزوجين بالطلاق نتيجة وجود ما يعكر صفو الحياة الزوجية, وجدنا أن الزواج الآخر ينهار ويحدث الطلاق مع أنه لا يوجد ما يوجب الطلاق، بل العكس تمامًا ربما كان زواجًا ناجحًا، والزوجان يعيشان في انسجام
ووئام3-في حال الطلاق فإن أولاد الزواجين يكونون في مهب الريح ويلاحقهم الضياع في أغلب الأحيان 4- لا تستطيع المرأة أن تكتب ما يضمن لها حقوق في عقد الزواج كمعجل المهر أو مؤجله لأن ذلك رهن بموافقة الأطراف الأخرى.5 – يخلق حالة من النزاعات في حال فشله تصل إلى حد ارتكاب الجرائم
ويكون عقداً من مستقلاً عن عقد الزواج الأخر الذي ربما تم بنفس الوقت إلا أنه زواج مستقل بذاته أمام المحاكم لا يجب أن يذكر في عقد الزواج شيئاًأما في الشرع: فأنه زواج فاسد لأنه يفتقد أحد شروطه وهو المهر أي يجب أنيذكر المهر في العقد فالفاسد يصح العقد ويبطل الشرط الآخر ويكون بذلك الزواج صحيحاً ويلغى شرط تقيده بعقد نكاح أخر أو زواج أخر ، أما الباطل فأنه غير جائز أصولاً وشرعاً.
أما الرأي الأستاذ عبد الرزاق إسماعيل –المرشد الاجتماعي وخريج كلية علم الاجتماع يقول بأن الأمر يتعلق بالواقع الاجتماعي والعشائري في المنطقة بالإضافة إلى ظهور حالات كثيرة من العنوسة ، كما أن الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة مما أدى إلى رجوع هذه الحالة البدائية ،وهي حالة من الموروث العشائري والقبلي للمنطقة ،ولا يمكن التغلب عليها في الفترة الراهنة برأيي لأنها تجمع في ذاتها اعتبارات عدة كما ذكرت منها(الاقتصادية والاجتماعية …والعشائرية) فما النتائج المترتبة على هذا النوع من الزواج: 1- ارتباط أكثر من طرفين بهذا الزواج (أربع أشخاص) وربما تتحمل المرأة ما تتحمله في سبيل الطرفين الآخرين مضحية بسعادتها وحياتها في سبيل ذلك 2- إذا انتهى أحدالزوجين بالطلاق نتيجة وجود ما يعكر صفو الحياة الزوجية, وجدنا أن الزواج الآخر ينهار ويحدث الطلاق مع أنه لا يوجد ما يوجب الطلاق، بل العكس تمامًا ربما كان زواجًا ناجحًا، والزوجان يعيشان في انسجام
ووئام3-في حال الطلاق فإن أولاد الزواجين يكونون في مهب الريح ويلاحقهم الضياع في أغلب الأحيان 4- لا تستطيع المرأة أن تكتب ما يضمن لها حقوق في عقد الزواج كمعجل المهر أو مؤجله لأن ذلك رهن بموافقة الأطراف الأخرى.5 – يخلق حالة من النزاعات في حال فشله تصل إلى حد ارتكاب الجرائم