الإِدْمانُ العاشِرُ.. حَلمَتانِ لا تمسّهُما النَّارُ

جوان فرسو

كلَّفَتْني الرَّيْبةَ..
مِنْ وَريدِ الثَّانِيَتَيْنِ الأَخيرَتَيْنِ، خَمْسُ هَزَائِمَ..
حتَّى أَوَائِلِ الظَّفَرِ الَّذي بَدَأَتْ طَلائِعُهُ بالوُلُوجِ أَمامي..
خَمْسُ هَزَائِمَ..
            ..خَمْسُ غاراتٍ
            ..خَمْسُ حَدائِقَ

            ..خَمْسَةُ احتِمالاتٍ
… جِراحِيْ – على الاندمالِ – فاضَتْ ثُغُورُ إيابِها

عَميقةَ المَنْفَذِ..
مِنْ هَزائمي.. خَرَجْتُ.. أَحْملُ لعَيْنَيْنِ يَغْسلُهُما الأَلَمُ.. أصابعَ غرَّتْها المَراكِبُ الحَمْراءُ..
                 ..الأَشْرِعَةُ الحَمْراءُ
تَحْملُ أَسْفارَ العِشْقِ الخَامسِ سَكَراً لا يبشِّرُ بالتَّوازُنِ! يَمْضِيْ مِنْ إِيابٍ ويرجعُ مِنْ ذَهابٍ.
ولمْ يَعتريني.. ذلكَ الدُّوارُ الشَّتويُّ الغائِمُ..
إلاّ حَيثُما الغَيْثُ بدا.. ملتوياً ..
يَدُورُ فِيْ فَلَكِهِ، مُعْلِناً الهَزيمةَ السَّادسةَ، أَمامَ
 حَلَمَتَيْنِ لا تَمُسُّهُما النَّارُ!.
لأتبوَّأَ مَقْعَداً.. في الانصهارِ،
مِنَ الرِّهانِ..
على الطَّريقِ الخاسرِ،
قَدْ أَمُدُّ لُهاثي.
أَوْ.. إِلى شَفَتَيكِ قَدْ لا أَصلُ.. ذاتَ حَديقةٍ
لأُعَوَّضَ عَنْهُما..
إذا ما انْتابَتْني اللَّحَظاتُ..
بما لَمْ يُراودني الشَّكُّ فيهِ!
حِينها.. أَنْ أَفْسَحَ الزَّمانَ لِلُهاثي
اسمَحي لِيْ..
قَوافِلُ عَبَرَتْ.. بأَحْمالِها صَحاري الرَّمَّةِ نَحْوَ سَبيلِ الحِجازِ..
وأنا أَرتَشِفُ أَوْزاري فَيْ هَوْدَجِكِ المُسْكِرِ نَحْوَ سَبيلِ المَجازِ!.
هبيني سِرَّاً لاقْتِطافِ اللَّحْظَةِ..
لَحْظَةَ أَنينٍ..
واسْرُديني مَرَّةً.. حكايةَ طَيْفٍ،
لِشَهْدٍ يَلُمُّ لِشَفَتَيكِ قَناديلَ القُرُنْفُلِ!
وَمَهْدٍ يَلُمُّ لِشَفَتَيَّ كَمانَ السَّفَرْجَلِ!
وَدَعيني أَتْرُكُ العَنانَ!
لِيْ..
لأَمْضي..
وَطَيْرَ اليَمامِ.
أَسْرُدُ لِراحَتَيَّ..
وَجْهكِ أُنْشُودةً لعمقِ البِحارِ..
وَنَشْوةً لِصَمْتِ الفُؤادِ.
أمّا..
كَيْفَ تَزُورُني ظِلالُ النَّرْجِسِ فِيْ وَرْدَتي وَجْنَتيكِ؟
وَكَيْفَ تَسْرُدُ لِطَيْفي كَلاماً نَسَجَتْهُ مَرَاسيلُ اللَّحَظاتِ
الهَاربةِ مِنْ ذاكرَةِ الماضي؟
فَذاكَ.. ما لَمْ يَعْتَريني بَعْدُ سِرُّهُ الدَّفينُ!
لَعَلَّ الَّذي تَبُوحينَ يمينُ الغُروبِ.
سَميرُ الهِضابِ.
رَقيقُ الجَبْهَتينِ..
لا تُبَدِّدُهُ الظُّلْمَةُ،
كلَّما لاحَ لِشَوقِنا ضِياءُ المَساءِ..
هِبي سُتْرَتَكِ.. للرِّيحِ.
وعَبيرَكِ.. لأوراقي البَيْضاءِ.
والْمحي
بَيْنَ دفَّتي الشَّمْسِ،
هُيامَ المَوْجِ.
دَعي عَنْكِ خَصْرَ البانِ
لأنَّهُما تُحْرِقانِ
ولا تَحتَرِقانِ

لأنَّهُما حَلمتانِ!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…