أتمنى أن أكون قصيدة مقروءة للجميع ..!! (حوار مع الكاتبة والشاعرة سلوى حسن)

  حسين أحمد :
Hisen65@gmail.com 

سلوى حسن شاعرة حداثوية فهي تنتمي إلى جيل الثمانينات من القرن الماضي ومازالت إلى الآن تكد في المشهد الشعري ,ومازالت أيضا أمامها الكثير الكثير  لتقدم لجمهورها ومتابعيها, بالإضافة إلى إنها كاتبة مقالات جريئة تكتب للصحافة ,وهي تنظر إلى الأفق البعيد من خلال ما تقدمها من نتاجات تمس راهن المرأة والطفل معاً وهي مصرة على  أن تقدم رسالتها الإنسانية التي جاءت من اجلها إلى هذه الحياة ..
تكتب القصيدة بانفتاح كبير وبرؤيا عميقة من جهة وبشفافية بالغة من جهة ثانية .وهي تمارس طقوسها الكتابية والشعرية كما يحلو ليراعها ان ينثرها على أوراق بيضاء , هكذا تمكنت من ان تؤسس لتجربتها الشعرية مكانة حالمة ..  هذا ما سيؤكده الأتي من الأيام , لان الإبداع الحقيقي لا يخرجه إلى الأديم إلا الزمن .من يدرك سلوى حسن عن القرب وبدقة يجد فيها طفلة كبيرة وفيلسوفة عهدها – هذا ما قيل عن شخصها – ومثقفة واعية لأدواتها الشعرية ولكتاباتها الاجتماعية ولمحاضراتها  الفكرية على حد سواء بالإضافة يجد فيها شاعرة رهيفة الإحساس إلى أقصى حدود الكلمة
نص الحوار :

كيف ترسم الكاتبة والشاعرة سلوى حسن بداياتها..؟ أي برهة الإحساس بلذة الكلمات ومن هي هذه الكاتبة التي تعمل على أكثر من مسار..؟

سلوى حسن
: كتبت أول قصيدة في الثامنة عشرة من عمري . كنت فتاة حالمة هدفها في الحياة الحب والجمال .

ما الدواعي لبعد سلوى حسن عن السجالات الإعلامية الراهنة وهي شاعرة وباحثة اجتماعية آهلة بالظهور دوماً …؟ 

سلوى حسن
: ربما صدقي مع ذاتي وبراءتي وشفافيتي ربما الإعلام نفسه لأنني لم اعمل على تسويق إنتاجي بأسلوب سهل ورخيص .

لك محاولات حثيثة في كتابة الموضوعات الفلسفية ,تناولت فيها قضايا المرأة والطفل والتربية..هل تستطيع سلوى حسن أن توازي بين الشعر ودراساتها الفكرية والفلسفية ..؟ رغم ان لكل منهما رؤية ومذهب فماذا تقولين..؟؟

سلوى حسن
: اكتب في القصيدة مالا استطيع كتابته في المحاضرة وكذلك المحاضرة اشرح فيها ما لا استطيع في القصيدة وكذلك القصة القصيرة وليس هناك تعارض , بستان إنتاج يشمل التنوع . أما الفلسفة فانا أتهرب منها كثيرة لأنها تفرض علي الفكرة بإلحاح وهي تؤرقني كثيرة وتحرمني نوم الليالي ولكنه القدر اختارني وأمنيتي أن أقوم بنشر الفكرة حتى لا تموت قبل موتي .

ألا توافقينني بأن سلوى حسن مبعثرة بين الشعر ومحاضراتها الفكرية إلى جانب أعمالها الأخرى ، ولم تحقق حتى  الآن في أحد هذه الاتجاهات ما ترغب في تحقيقها…؟

سلوى حسن:
لست مبعثرة بين الشعر والمحاضرة ولكنني مبعثرة بين الواقع وتحقيق إنسانيتي , الواقع الذي فرض عليّ . وإنسانيتي التي اعبر عنها بالكتابة ..؟؟

لا شك أن في تركة سلوى حسن الأدبية والفكرية محطات أبداعية بارزة شدّت إليها أوسع من سواها للتأمل فيها غوراً .حبذا لو تحدثينا عن ذلك ..؟

سلوى حسن:
قدمت محاضرات اجتماعية فلسفية , ربما لأول مرة تقوم كاتبة بتقديم محاضرات من هذا النوع مثلا ( الصدق حضارة – الثرثرة والحوار في الدرباسية في القامشلي,هل الزواج عقد قران ومباركة أوراق في عامودا .كتبت مواضيع تخص المرأة في عدة مجلات – (المرأة دورها في اقتصاد المجتمع , وأفكر في برنامج حواري يتضمن هذه المواضيع الاجتماعية الفلسفية)

قدمتِ كتب ودواوين للطبع والنشر ، وكان الرد مع عدم الموافقة.. برأيك لماذا..؟؟ وهل تعدت سلوى حسن الخطوط الحمراء فيما كتبت..؟؟
 
سلوى حسن: لا اعرف ولكن برأي الكتابة موقف , ولا اعرف إذا كان النقد البناء تعدي على حقوق الغير ولكن هكذا , لا اعرف المجاملة ولا أفكر إلا في قول ما يملي علي ضميري ككاتبة وشاعرة , ودفعت ضريبة صدقي الكثير ولست مستعدة للتغير في هذا العمر.

ثمة تغليب للجانب الفلسفي في قصائدك ربما في بعض الأحيان تصل الى حد الإبهام القاتل ..إذا لمن تصوغ هذه القصائد الغامضة ..؟؟ وهل ستجدين من يستسيغها أو يدركها ..؟؟

 سلوى حسن: لا أحب الغموض ربما سبب معاناتي في الحياة بأنني واضحة وصريحة ولكني ربما أتعمق في الكتابة والبعض يفكره غموض ولكنها فلسفتي في الحياة والفلسفة منهج صعب وسهل لا يصل إليه إلا الإنسان الحقيقي الذي تخلص من الزيف والغموض . أتمنى أن أكون قصيدة مقروءة للجميع لأنني أتضمن المرأة الحقيقية المحبة الخالية من العقد ,أقدس الحب والصدق والطبيعة ..؟

قيل عن سلوى حسن إنها طفلة كبيرة و ايضاً فيلسوفة عهدها ما تعقيبك لهذا التوصيف الذي يبدو انه إشكالي في جوهره …؟!

سلوى حسن: الشاعر الحقيقي طفل وحكيم , يقول رسول حمزتوف: (إنه يملك عقل حكيم وقلب طفل وفيه ألف سجية وسجية) أما الفلسفة فهو هدم ما هو قديم وبناء ما هو جديد والشاعر الصادق يدفع ضريبة الصدق والفيلسوف ضريبة البناء الجديد , فما بالك إذا كانت امرأة صادقة وفيلسوفة وطفلة .؟

ماذا تريد سلوى حسن من هذه الحياة …؟! وهل أحرزت طموحاتها ,وأمانيها ,ورغباتها التي تعمل من اجلها وعبر قصائدها وكتاباتها ومحاضراتها الإنسانية الثرية هنا وهناك, أم ماذا يا سلوى حسن..؟؟

سلوى حسن:
تريد الأمان والحب على الصعيد الشخصي والشهرة على الصعيد الأدبي لأنني املك الكثير فقط أقول : ( اسمحوا لي بالعطاء)

رسالتك إلى جيل القادم  .؟

سلوى حسن
: شكر خاص للأخ حسين أحمد وارجوا من الصحافة أن تكون منبر لكلمة الحق ..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…