خطايا خفية تمزق انسجام الوجدان الاجتماعي

 محمد قاسم

بين الفينة والفينة تشير الأنباء الى اختراق هناك او هناك.لقانون الحياة الأخلاقية اجتماعيا كاغتصاب امرأة..او اغتصاب أطفال..يرافق ذلك أحيانا سلوكيات جد مشينة..كان تقتل الضحايا او يفعل بها الأفاعيل..او يقتل شاهد مر صدفة في مكان الجريمة..او ..او غير ذلك..
وطبعا هناك حالات مماثلة ولكنها لا تسمى اغتصابا لأنها تمت برضاء الطرفين كالزنا واللواط وغير ذلك..وهي جميعا مؤثرة سلبا على الوجدان الاجتماعي وصفاء ضميره.
فالمعلوم من الجميع ان الصورة الماثلة في ذهن المرء -أيا كان- هي الصورة المثالية للحياة في جميع أبعادها وأشكالها وكان ذلك حالة فطرية طبيعية في الإنسان. والخروج عن ذلك –تشويه الصورة المثالية –يصيب الوجدان الاجتماعي –كما في كل جريمة –باضطراب لا يهدئه إلا المحاسبة التي تأخذ أشكالا مختلفة –بحسب الثقافة الاجتماعية السائدة –ومنها الثقافة الأخلاقية والقانونية والدينية…-

وهنا لا بد من وقفة هادئة ومتأملة..
في المجتمع الغربي ينساقون الى المسؤولية الفردية بالدرجة الأولى..ولذا فالحساب هين غالبا –تحت عنوان الحرية – واحيانا تحت عنوان الشفقة وحساسية الروح الإنسانية تجاه العقوبة المبالغ فيها –برأيهم-ولهذا فمهما فعل المرء لا ينبغي ان يعدم مثلا.
في المجتمعات الأخرى –والشرقية خاصة –لا زالت النظرة الى العقوبة مشوبة بشوق شديد وطاغ الى الانتقام –غالبا في إطار العين بالعين والسن بالسن..-بالنسبة للمتدينين..ولكنها تتجاوز ذلك الى أفعال نفسية مبالغ فيها، كان يمثل بالمقتول،او يعاقب أهله وذووه بما لم يرتكبوه..او يختار الأهم مكانة في العائلة او القبيلة ليقتل ثأرا بديلا عن ضحية لا يد له فيها.
وهكذا تتحول المحاسبة (العقوبة) الى تهدئة للنفس الهائجة بدلا من تنفيذ المضمون ألعقوباتي قانونيا –أخلاقيا ومدنيا ودينيا..- ومن هنا حوادث الثار التي تكون بدائية غالبا في التطبيق. ونابعة من هيجان النفس –وللقيم الاجتماعية تأثيرها في طبيعة الهيجان عادة-
والسؤال الذي يمكن ان يثار هنا هو :كيف يتعامل المجتمع واقعيا مع هذه الخطايا المخفية ؟ لأن هذه الخطايا تبدو أو تظهرها وسائل الإعلام وكأنها فردية بحتة..او كأنها محصورة في منطقتها فقط..او عابرة..او غير ذلك..!
في الحقيقة هذه الخطايا ذات تأثير بالغ في تكوين القيم الوجدانية والأخلاقية والدينية المدنية.. وتلعب دورا كبير الأهمية في صياغات القيم هذه .وبالتالي في المنظومة القيمية الاجتماعية بكل أبعادها..ولها تأثير بالغ في وضوح الرؤية لدى أبناء المجتمع ثقافيا حول هذه القضايا وكيفية التصرف حيالها.. وهذا بحد من إيجاد نظام في السلوك لدى المجتمع يسهل عليه التعامل مع المشكلات ومعالجتها،وحصرها في إطارها المنطقي..والتقليل من شان آثارها السلبية على الوجدان الاجتماعي..
لا يمكننا ان ننسى مفهوما ذا صلة وثيقة بالفكرة وهو العدالة.
فالغاية الأخلاقية من العقوبة عادة ،هي تحقيق العدالة –كما يقال- فماذا نعني بتحقيق العدالة؟
الأجوبة عديدة..
إذا نظرنا إليها نظريا فحسب..فالعدالة هي استعادة الحالة الطبيعية لما كان عليه المفقود، المهدور، التالف،المشوه..الخ.
باختصار إعادة الوضع إلى ما كان عليه..ولكن ذلك في حال القتل –مثلا-غير ممكن. فالاستعادة تصبح إعادة توازن إذا-السن بالسن،العين بالعين-وفي ذلك تهدئة للنفوس(تطهير لها من العداوة بعد الشعور بأنه فعل بخصمه ما فعل خصمه به..سواء بنفسه –وهو ما تفضله القيم القبلية –أو عن طريق الدولة -ولاية الأمر- كما يسمى إسلاميا.
وهنا يصبح الأمر عمليا –يتجاوز النظري الى ما يحدث في الواقع..
وربما كان من الغايات أيضا،تهدئة الثورة النفسية والهياج الوجداني في المجتمع..فتحقيق العدالة بالمعنى المذكور يعيد الى النفوس هدوءها، والى الوجدان الجماعي او الاجتماعي توازنه واستقراره.
وهذا يطرح قضية الأنا والغير..
هل المشكلة تخصني مباشرة ؟!
تأثيراتها يتغلغل في نفسي وحدي..؟!
أم أنها جماعية تخص المجتمع كله وتأثيراته اجتماعية –جماعية-؟!
 ومن الطبيعي- إذا أحسنا التقدير- أن نرى في الفرد والمجتمع علاقة مبادلة التأثير –التفاعل- فلا يوجد مجتمع –بالمعنى الصحيح يتجاهل علاقته مع الأفراد،ولا يوجد فرد بمعزل عن المجتمع..وهي علاقة معقدة من ناحية الدراسات الاجتماعية.. ولكنها بسيطة من ناحية الحياة المعاشة ،يدركها الفرد حدسا ويدركها المجتمع حدسا.
هذا ما كان قديما قبل ان يقتل قابيل هابيل-مهما اعتبر ذلك- حقيقة دينية تاريخية عند المؤمنين، وربما أسطورة عند غيرهم..فالدلالة واحدة قتل احدهم أخاه(او قتل إنسان إنسانا) وحدث شرخ في الوجدان الاجتماعي..بل وحيرة بالمفهوم الديني..وبمفهوم الثقافة الاجتماعية في أوقات متأخرة،  وهذا ما عبر عنه بيرون الشاعر الإنكليزي :
((وضع الشاعر بيرون الأبيات الآتية على لسان قابيل وقد رأى أخاه هابيل ميتا،ولم يكن قد رأى الموت قط:
أخي ما دهاك وكنت صباحا=====قوي الفؤاد قوي البدن
على العشب ملقى فماذا عراك؟====أنوم؟ وما الوقت وقت الوسن
سكنت وامسك منك اللسان====== وهل مات حي إذا ما سكن؟
ألاما هلكت وإن كان في =====شحوبك معنى يهيج الحزن
منذ ذلك اليوم الإنسان يعيش حالة قلق وحيرة وعدم استقرار..
ومنذ ذلك اليوم الإنسان يعايش الجريمة بأشكالها المختلفة  اضطهادا،قتلا،سلبا،ظلما…الخ.
ومنذ ذلك اليوم الوجدان الجماعي –الاجتماعي- يعيش حالة تمزق يبعث على الاضطراب،وبث روح الكراهية والعداوة.بين البشر..!
ولأن الوعي البشري يزداد مع ازدياد التطور التكنولوجي، والقدرة التفاعلية بين البشر عبر القارات..فإن ممارسة الجريمة بأشكال مختلفة تتخذ صور ا مختلفة منها ما يمكن تسميتها بالجرائم الخافية –أو المخبوءة- والتي يتعامل الناس معها بطريقة فردية في حين أنها جماعية تتجلى في صيغ فردية..
فالإنسان مفهوم يدل على كل من تنطبق عليه صفة كونه “كائنا عاقلا حيا” ومن هنا فالقيمة الإنسانية مشتركة بين جميع من يسمون بشرا-إنسانا-
ولذا تقول الآية الكريمة:”فمن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا،ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”
وإذا تجاوزنا هذا القول على اعتباره يمثل حالة دينية إيمانية قد يعترض البعض عليه،نعرج على الفيلسوف الألماني  “كانط” صاحب كتاب “نقد العقل المجرد” وكتب كثيرة غيره فإنه يقول:”لو كانت سعادة البشرية مرهونة بقتل طفل بريء ما جاز ذلك”
وفي المنطق –الذي أسسه أرسطو أساسا-نلاحظ في صياغة مفهوم الإنسان-المعنى العام-نلاحظ ان كل من ينطبق عليه صفة الحيوان الناطق فهو إنسان  وبالتالي فهم مشتركون في الخصائص الجوهرية التي لا يقوم الإنسان إلا بها..!
حصيلة القول:
إن الناس جميعا يشتركون في خصائص جوهرية ،مما يوحد القيمة المشتركة لديهم..ويجعل الإساءة إلى أي فرد بشري هو إساءة إلى النوع البشري،ولعل التعبير المناسب لهذا المعنى هو “الكرامة البشرية”.
لذا –مثلا- عندما يشتم احدهم إنسانا فكأنه يشتم نفسه..وعندما يهين احدهم إنسانا فكأنه يهين نفسه..وهذا –ربما –كان المقصود بالعبارة القائلة:”الكلام صفة المتكلم” أي الشاتم يشتم ذاته،
وفي اللغة الكردية مثاله-أو ما يشابهه- إذ يقال: “الشتيمة ترتد إلى صاحبه” خاصة إذا كان المشتوم لا يسمعها..
وقد انبرى الفلاسفة إلى الفصل بين الشخصية الإنسانية وبين أفعالها..فأجازوا نقد أفعالها ولكنهم لم يجيزوا اهانة الشخصية ذاتها.. وهذا الاتجاه يتبناه علم الأخلاق وطبيعة الحوار والنقاش والنقد..
فهل نستطيع أن نجعل من هذه الحال واقعا معاشا يجنبنا الكثير من المشاكل والصراعات التي لا ضرورة لها..لو ان البشر أحسنوا الفهم والممارسة على ضوء هذا الاتجاه..؟!.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…