تقرير عن معرض الفنان دروست المقام في الثقافي الروسي

دعا المركز الثقافي الروسي في دمشق بتاريخ 1/3/2009, إلى حضور المعرض الفني للفنان محمد جميل محمد (دروست) في صالة المركز تحت عنوان: تعابير من ذاكرة منسية.
هذا وقد حضر جمع غفير من المهتمين بالشأن الفني, وقد اكتظت بهم صالة الثقافي الروسي بدمشق, وقد حضر ممثلين عن عدد من منظمات الأحزاب الكوردية بدمشق, كما وازدانت الصالة بباقات الورود (من بينها باقة ورود ضخمة باسم الأستاذ عبدالحميد درويش) التي تبارك للفنان دروست معرضه وتألقه الفني.

كما حضر مراسلنا يوم افتتاح المعرض, وأجرى خلالها لقاءات سريعة مع الفنان دروست وعدد من الزوار.
وخلال لقاءه مع الفنان دروست والسؤال عن مضمون لوحاته أجاب: في البداية أشكر حضوركم كموقع كوردي, لتنقلوا هذا المعرض إلى خارج هذه الصالة. أولاً, هذا المعرض يعتبر الوحيد بالنسبة لي دون مشاركة فنانين آخرين, وقد شاركت سابقاً في معارض عديدة إلى جانب زملائي الفنانين. وفي هذا المعرض قمت بعرض 48 لوحة فنية, أتناول فيها همومي وآلامي ومعاناة القريبين مني, وأعرض معاناة المنطقة التي أنتمي إليها, الجوع, الفقر, القرية, الأرض والإنسان, وتناولت أيضاً في لوحاتي القرية الهادئة البعيدة عن ضجيج المدن, والأساس في لوحاتي كانت المرأة التي اعتبرها إنسانة شامخة مناضلة, ومنتفضة دوماً في وجه الظلم, وهي تكمل الحياة بمشاركتها الرجل, للأسف فإننا نلغيها ونهمشها في الحياة.
وسأله مراسلنا عن سبب كثرة اللون الأحمر في لوحاته, فأجاب: إنني أرى في اللون الأحمر المعاناة والألم, فعند تناولي لأي ظاهرة مؤلمة أستخدم اللون الأحمر, سواءً كنت أتناول إنساناً أو حيواناً أو نباتاً, وأرى الألم في حياته, فإنني أستخدم اللون الأحمر, لأظهر المعاناة والألم. فاللون الأزرق هو الأمل, والأخضر هو الغنى, فعندنا لا أرى لا الأمل ولا الغنى, فلذلك إنني مضطر لاستخدام اللون الأحمر أكثر من كل الألوان, فواقعنا هو الذي يفرض عليّ, فاللون الأحمر هو التعب والإرهاق والدم والألم.
كما إنني أستخدم اللون الأحمر عند تناولي للمرأة, من أجل أن تنتفض على هذا الواقع الذكوري الذي أقصاها من المشاركة في الحياة, وإنني من أنصار ودعاة أن تقمن بانتفاضة من أجل حقوقهن.
كما والتقى مراسلنا بعدد من الزوار, وسألهم عن انطباعاتهم عن المعرض.
جوان عتي (إعلامي): لقد ركز الفنان دروست في لوحاته على الغموض, وعند التدقيق في لوحاته, سترى فيها بعد نظر, فهو يتناول واقعنا الكوردي. كما أنه ركز بشكل أساسي على المرأة ومعاناتها, ويعتبرها إنسانة شامخة, وهي جزء أساسي من الرجل. ومن جانب آخر فهو يعطيك انطباع عن المعاناة والفقر والصعوبة في الحياة, وهذا يظهر في كثرة استخدامه للون الأحمر والقرميدي.
روناك شيخي (طالبة في كلية الإعلام): استطاع الفنان دروست أن يجذب الزوار بالألوان المتعددة التي استخدمها في لوحاته, وتشعر أنه ينتمي للمدرسة السريالية, فالمشاهد الذي يتعرض للوحات هذه المدرسة, يفسر اللوحة حسب معاناته الشخصية, أي أنه يرى في اللوحة نفسه, وتغلب على لوحاته المعاناة, واقتبس أغلبها من بيئته الريفية حيث اللون الترابي في لوحاته. وقد استخدم ألوان نارية ومزجها بأسلوب فني رائع ومتقنو وكأنه يطلب من المرأة أن تثور وتنتفض على هذا الواقع المزري.

هذا ويستمر المعرض لغاية 14 -3 – 2009

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…