حين لا أكتب

إبراهيم اليوسف
 
إلى أمّي في أربعينها وعيدها

ثمّة أشهر متتالية باتت تمرّ ، وأنا ألعق بعيداً عن مسرح الرّوح غربة الكتابة ، وهي لعمري أشدّ الغربات مرارة، وإيلاماً، كما يخيل إلي، في هذه اللحظة المضببة ، ما دمت أجدني خارج مدارات تخيّرتها منذ ثلاثة عقود ونيّف ، كأكثر ما في روزنامة الأيام من صوى ، وألصقها بروحي ، أخلصت لها أيّما إخلاص ، فكانت كلّ عالمي منذ أن أفتح كلتا عيني مع أول ومحات الشمس ، وحتى البرهة التي سيهدّني فيها النوم، آخر كل ليلة .
……………………

ألا أكتب يعني أنني لست أعيش
ألا أكتب يعني أن أجمل الأشياء التي استهويتها قد مات.
…………………… 
عالم الكتب والقراءة الذي قذفتني إليه أمي مع سرّتي المقطوعة بسكّين الداية – قمرة – حيث مكتبة أبي ، كي أقرأ تالياً سواها ، وأكتب بغير حبرها، لتغدو الكتابة الأثيرة رئة أخرى ، أواصل عبرها اللحظات ، وأستمدّ منها توازني الشخصي ، وتغدو معجم الرّوح والنبضات ، فيها تفاصيل اللحظة ، ونثار الحلم الأول ، ورسوم أصداء سياط المواجهة ، بل المواجهة عينها ، ناهيك عن معادلة : الأنثى /الوطن ، عالم هو نسغ الروح، وهو الماء، والهواء، والرغيف .
……………………
حين لا تكتب ، وأنت حرّيف الكتابة، زعماً ، يعني أن بعضاً من أعمدة الروح في نفسك قد تهاوى ، وقد لا يكلفك البتّ في معرفة كل ذلك الكثير، ما دمت قد رأيت في حصيدك الممتدّ طيلة ذيّاك الشريط الزماني ، ما لايعينك على أن تقف على كلتا رجليك ، تدبّر أمور لحظتك الزئبقية التي ما كانت في عداد حسابك يوماً ما، ما دمت قد جنّدت نفسك كي تسمو على كل سفاسف  الوقت المريب التي شغف بها الآخرون ، من حولك ، كي تكون أمجادهم الهوائية أعلى شأواً من أيّ مجد حقيق ..!
…………………… 
مكسوراً على غير العادة، تقف أمام الأرقام والأسماء والأماكن ، تختار منها حفنة قد لا تكون عشوائية :
10-12
25-12
31-12
1-2-
13-2
غياب أمك الخنجري في أعماقك ، الأم التي حملتك تسعة أشهر، وخمسة عقود ، فلم تتمكن من حمل نعشها ، ولم تسر خلف جنازتها، بل ولم تزر ضريحها الغريب في قرية خزنة قرب ضريح جدك ، حيث لا بدّ أن تتحول هديتها لهذه السنة في يوم  عيدها الافتراضي إلى اكليل من الورود المزدوجة
28-2
1-3
8-3
12-3
16-3
20-3
عشية نوروز ، ودماء محمّديك الثلاثة ، ومن معهم من جرحى أعزاء تناولهم رصاص الغدر في تلك الليلة العصيبة التي تحتفل بذكراها وحيداً، منذ رميت للمرّة الثانية بصنارتك في ماء خليج لن يعترف بك البتة ، ما دمت لن تمالقه ، بعيداً عن شعلة كاوا التي توقدها في كل نوروز على طريقتك .
 
الطلقة في رأس كرمك في الليلة عينها
دمه في شارع الحرية وعلى بلاط  مشفى فرمان مع دماء أخوته ممن سيبقى ومن سيمضي
آراس وهو يجرجر إلى سيارة مطلقي الرصاص أنفسهم.
-قلق الأهلين -هناك اللّيلة- حيث تسوّى مسارح رقصهم بالأرض، كما تقول الأنباء الواردة
-صديقك عبد الله دقوري- حفيد سعيد آغا- يجر
إعاقته وصورة شيرين الجميلة كاسمها، إلى ظلمة خطط لها إثر فخ ملفق، نصب له من قبل أساطين الخديعة المتجددة.
……………………
أرقام وأسماء أخرى
طفل صغير سمّيته- أيان- ينافس شقيقته على موقع الحبّة الأخيرة في عنقود الأبوين.
نرجسة بعيدة
تسير إليها منذ عقود على أصابع الروح الحافية
 
شوارع مقفرة عطشى إلى الخطوات والمطر
صور مشعل التمو – مصطفى جمعة – ومن يلحق بهم تالياً: نصر الدين برهك  وفيصل نعسو
بل وغيرهم… وغيرهم…. من الأهلين
– مكتبة يلفها الغبار
رقم هاتفي مع وقف التنفيذ
الأصدقاء المخلصون والمزيفون أيضاً
أبطال الشارع وأبطال مخادع النساء والاجتماعات
مثقفو الولائم والجعجعات والصفوف الأولى من مناسبات الاستعراض
كتاب يعملون بصمت حاملين في المقابل أكفانهم وأقلامهم.
……………………
كل ذلك، يمرّ في مخيلتك سهماً نارياً، لا يهدأ لحظة ما ، ولا يفتأ يذكرك بما ينبغي أن تعمله ، وأنت لا ترى طاولة تتحمل لحظتك الكتابية ، عيياً، تذبح في روحك ألف حلم في كل برهة ، وتوقد في أعماقك ألف جحيم ، مطلقاً لاءك من بعيد ، دون أن يكون لها ما يليق من صدى ، مدركاً في قرارتك أنك حين لا تكتب ، ليعني أنك مجرد هيكل عظمي، مرمي في مكان بعيد ، ما دام أن المرء هو كلمته الصادقة، وموقفه ، وما يدفعه من ضريبة غالية كي يكون جديراً بحمل الرسالة السامية.
 
الشارقة

20 آذار2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…