ترجمة: عبد الستار نورعلي
استهلال
مارسليوس مارتينايتيس (Marcelijus Martinaitis ) ولد عام 1936 وهو من كبار شعراء ليتوانيا. شاعر وكاتب مقالة ومترجم. بدأ النشر منذ عام 1955 وأول مجموعة شعرية له صدرت في 1962 (ثلج نيسان). أصدر عشر مجموعات شعرية، وعدداً من الكتب النثرية التي تجمع مقالاته، ومسرحياته، وتراجمه. وقد ترجمت كتبه الى مختلف اللغات الأوربية. حاز عام 1998 الجائزة الوطنية للآداب والفنون.
- مُرشَح انتحاري في ساحة المدينة القديمة
شهادة K.B. لدى البوليس
بأنَّ الرجلَ علّقَ ملابسَ على فرع الشجرةِ
كي يُبعدَ العثَّ عنها.
على مقربةِ من هناك، منْ غيرِ أنْ يلمحَ أحدٌ من مكانهِ، نقّرتْ حمامةٌ….
ظننتُ أنه يستريحُ…
مثلُ هذا المشهدِ موجودٌ في محطاتِ المدنِ الريفيةِ.
حينَ ينظرُ المرءُ اليهم يصيبهُ الشكُّ بأنهم يتنفسون.
حينها قرأتْ مارغريتا دانتي بصوتٍ عالٍ لي.
حقيقةً ليس هذا ذا أهميةٍ للبوليس؟
كانَ عليَّ أنْ لا أكونَ متأكداً هكذا….
(هكذا يتصرفُ أربابُ العائلاتِ الحريصون)،
ظننتُ أنه سيتناولُ طعاماً…
لكنه تبينَ بعد ذلكَ أنه أخرجَ حبلاً…
انظرْ إلى طبعةِ الصور…. حديثاً أفلحنا في الحصول على ألبوم.
هل تجاوزتم هذا؟ رجاءاً، يجبُ عليكم
أنْ تكتبوا هذا في البروتوكول!
لقد وقّعوا على رسائل الاستقالةِ؟
في جيبِ البنطال عُثِرَ على فاتورةٍ فقط!
في التاريخِ كثيرٌ منْ أنواعِ العاداتِ الرتيبةِ المملةِ جداً!
أما أنتم فلا تُثارون مطلقاً من طباشيرَ ملونةٍ في ذائقةِ الانتحاري…..
بلا توقيعٍ
مع فاتورةٍ ممسوحةٍ في الجيب.
تجرّأ أنْ يفعلَ شيئاً بالرايةِ في عُلاها!
- K.B. والمرآة السرية
نُقلتُ إلى داخل صالةِ مرايا سريةٍ.
بسرعةٍ فائقةٍ ابتدأ الزمنُ ينطلقُ في الاتجاهِ المعاكس،
ليعود ثانيةً بعد ذلك.
تأخرتْ أياماً، شهوراً، سنيناً،
تحوّلتْ الى مادةٍ هناك
كي تتحوّلَ بعدها إلى رمادٍ وغبار.
في لاوجودي.
مولوداً جديداً، مراهقاً، شاباً،
في بدلةِ جنديٍّ، سويةً مع امرأةٍ،
في سيارةٍ، مع كلبٍ، محاطاً بالمهنئين،
تقريباً مثل الآن، مثلَ أول أمس:
بلا علاقةٍ،
سلسلةً من الفناء الذاتي اللانهائي.
أضحيتُ في المرآة شكلاً
ما عادَ يرى نفسَه.
التي سحقتْ هذا الانسانَ البائسَ
سُحِقَ حتى الموت
منْ شجرةٍ هوتْ بسببِ عاصفةٍ شديدةٍ.
جرداءَ من الأغصانِ، وجذورُها يابسةٌ,
جوفاءَ، كانَ للساقِ فروعٌ سوداء،
مع طحالبَ في الجانبِ العلوي،
كانَ لُبُّها منخوراً،
أسلاكٌ شائكةٌ نمتْ في لحائها.
(يوماً ما كانَ يوجدُ سياجٌ هناك).
في الجانبِ الآخر كانَ جزءٌ من الشجرةِ مفقوداً.
من المرجح بسبب حادثِ سيارةٍ.
وبدأ يفكرُ:
ـ ماهذهِ الشجرةُ التي سحقتْ هذا الانسانَ البائسَ؟
ربما هي شجرةٌ بريةٌ؟ لكنْ لا، وليستْ بلوطةً….
ينبغي أنْ أعرفَ،
أوه، من الغباءِ أنْ أكونَ ناسياً ….
عليَّ أنْ أبحثَ في الكتبِ عندما أصلُ إلى البيت.
- منْ رسالةٍ لـ K.B. إلى الآنسة الشابة مارغريتا
أنتِ، ايتها الحييةُ الرائعةُ!
بنشوةٍ صوفيةٍ أكتبُ إليكِ!
لفترةٍ ليستْ ببعيدةٍ قلّبتُ أرشيفي
وفرزتُ ما سأحرقهُ وما سأحتفظُ به
وما سأنشره بعد موتي (إنهُ حقاً
أنتِ التي ألهمتني كلَّ ما كتبتُ،
يجبُ أنْ يمرَّ زمنٌ حتى يفهمَ جيلٌ جديدٌ
الصراعَ في الحلبةِ!)
أنتِ تفهمين ـ
بين الوثائق القديمةِ عثرتُ على رسالةٍ لوالديَّ.
إنهما اللذان هزّاني!
كان من المحتمل أنْ لا أولدَ!
نتاجي التأليفي!
بدلاً مني كان شخصٌ آخرُ يمتلككِ!
أبي ( لم أرهُ أبداً!)
يكتبُ غاضباً إلى أمي الحامل
بأنه من المبكر أنْ آتي الى الدنيا
لأنَّه لا ينتظر هذا.
إنه يريدُ أن يُرزقَ بطفلٍ يوماً ما!
حين تتوفر النقود!
في أزمانٍ أخرى!
وعدتْـهُ أمي،
لكنها لظرفٍ ما حدثَ أنْ لم تُـوفِ بوعدِها.
في الرسالةِ اشتكتْ: إنه قد فاتَ الأوانُ عن هذا.
فوُلدتُ أنا واختفى أبي.
بدلاً مني كان من الممكنِ أن يوجدَ شخصٌ آخر!
لذا أنا أكرهه!
إني أغارُ من هذا المجهول!
كانت ستلدني دونَ أدنى شكٍّ!
- معلومات عن استخدام الانسان للأشعار
ليحملْها معه في كلِّ مكان (بدلاً من المسدسات).
فجأةً أطلقْها في وجهِ اللص
حين يطالبكَ بمحفظةِ جيبكَ.
ليُخرجْها على شكل مروحةٍ يدويةٍ في مواجهةِ البعوض
في المساءِ حينَ يجلسُ المرءُ عندَ النهر.
ليلفَّ شطيرةَ زبدةٍ بالجبن،
لييِعْ نُسخاً مُصدَقةً إلى أرشيفِ الدولةِ
وذلك بعدَ أنْ يكونَ المرءُ قد عبّرَ في القصائدِ عنْ
أفكارهِ، جسدهِ وجنسهِ.
ليقتحمْ مكتبَهُ،
ليطالبْهُ بأنْ يحوّلَها فوراً إلى نقودٍ باليد.
بأشعارهِ يدفعُ لعشيقتهِ ثمنَ مبيتهِ عندها.
قبلَ أنْ تجريَ محاكمتُه، في اللقاء، في مركز البوليس،
في المستشفى.
إنها تساعدُ حتى في مواجهةِ الوحدة،
وهي ملائمةٌ للإعترافات.
لِيُسمّمْ بها الماءَ
الذي يشربُهُ جابي الضرائبِ.
لِيُملِّحْ بها شريحةَ لحمٍ مقليةً لناقدٍ،
فجأةً لِيُدخلْها خلفَ ياقةِ قميص موظفِ البلديةِ.
حين يسمعُ الكلبُ تحتَ المائدةِ بتركيزٍ أكثرَ
منْ مربيتهِ:
الشعرُ أسلوبٌ جيدٌ في تهدئةِ الكلاب.
الكلابُ تنبحُ فقط على الذين يأتون والذين يذهبون.
- أنا مُتهَمٌ
المرأةُ التي كانتْ جالسةً بجانبي
تُغيّرُ مكانها، وآخرٌ يتحوّلُ منْ مكانهِ
حتى لا أتمكنَ من النظرِ اليها.
عابرُ سبيلٍ يختفي في الظلامِ حينَ سألتهُ عن الطريق.
قطةٌ تقفزُ بسرعةٍ فوق الشارعِ،
على المرجِ الأخضرِ يقفُ حصانٌ على حافريهِ الخلفيين،
نحلةٌ تطيرُ مارةً، فراشةٌ، فأرٌ يختفي كالبرقِ في الطريق.
السنجابُ ينظرُ منْ أعلى الشجرة
كما لو كنتُ فائضاً عن الحاجةِ.
بلا مسدسٍ، بلا أفكارٍ تقريباً.
ذبابٌ وديدانٌ تزحفُ على وجهي،
تنفذُ إلى فمي، أنفي،
تشربُ منْ دمي.
يحدّقُ بشكٍّ، يتسمعُ، يتنكرُ، يصمتُ:
كما لو أنَّ بمقدوري القبضَ عليهم،
ألقي بهم أرضاً، أجهزُ عليهم.
مُغتصِبٌ، منسقُ نباتاتٍ،
سكرانٌ، حادُّ المزاج، مانيكير، نشّال،
مُعذّبُ حيوانات، جنين مشوّه، عميلٌ سابق،
هارب.
بأنه عليهم أنْ لا يهربوا، وعليهمْ أنْ يتدجّنوا، يُسايروا،
يُعلّموا، يُطعموا.
لا يعني شيئاً أنْ تكونَ لي وثائقُ شخصيةٌ،
أقرأ الكتبَ المقدسةَ، أستغرقُ في الشعر،
أسدِّدُ ديوني في وقتها، أدفعُ الضريبة،
أحبُّ أخي الانسانَ ليس أقلَّ من نفسي.
كلِّ الذي يولدُ ويموتُ، كلِّ الذي يغني،
يحزنُ ويتعذبُ:
أينما أتوجهُ يصبحُ كلَّ شيءٍ فراغاً فحسب ،
مثلَ مراعي العشبِ التي يقضُمها الشيطان.
السبت 28 فبراير 2009