من يحتل الكراسي الأولى في المهرجانات الثقافية

سيامند إبراهيم *

أطرف ما يمكن أن نقرأه أو تشاهده في الأمسيات الثقافية من حضور شخصيات لا علاقة لها بالأدب, لا من قريب, ولا من بعيد, شخصيات مولعة بحب الظهور في هذه الأمسيات؟! ثم ظهور صورهم وأسمائهم في المواقع الانترنيتية المختلة, كيف لا تندهش وأنت ترى هذا التخبط الثقافي,  والطامة الكبرى وهي مشاهدة مجموعة من الشخصيات العادية جداً تجري معهم مقابلات في الفضائيات الكردية وتتكلم عن الشاعر الكبير جكرخوين وتحلل شخصيته وشعره, وتدخل عوالمه, كيف يحدث هذا؟!

نساء مصابات بمركب النقص, يتنقلون بين هذه الأمسيات الثقافية ويأخذن الكراسي الأولى من المنتدى, وكأنهم الذين يحركون الواقع الثقافي في البلد, تندلق المسميات الأدبية والسياسية في هذا المجال, ولا تنتهي هذه السخافات من قبل هؤلاء الشخصيات في شتى الطرق, أناس يقحمون أنسهم في الواقع السياسي والثقافي وهم لا يعرفون ألف باء اللغة الكردية, ويحللون شعر جكرخوين وهم لم يقرأوا له قصيدة, امرأة حيزبون تتنقل بين شتى المواقع الثقافية وتتحرك كالحية الرقطاء تبحث عمن يوسمها بألقاب الأبهة والفخار؟! والبعض منهن من لا يستطعن كتابة مقال إبداعي, ويقوم البعض من النفوس الضعيفة بالكتابة لهن ونشر نتاجهم الركيك في المواقع الانترنيتية وفي الأقسام الأدبية, وتجد ثمة من كان يدعي من أصدقا الشاعر جكرخوين يبحث في ذاكرة هذا الشاعر ليروي بعض من ذكرياته وعن علاقة الجيرة وارتياد مقهى (كربيس) معه ويبدأ بقص حكايات طويلة لا تنتهي في ساعات طوال؟ وأكثر ما يثير في هذه الوقائع هو إنها تضع على المحك بإطلاق صفة « ناشطة» على من لم تقرأ كتاب الأمير لمكيافيلي أو لم تقرأ بعض من الفلسفة أو أية كتب تخوض في عالم السياسة, إن الحقيقة ليس في الأمر مزاح او لعبة طريفة لكنها هذه هي الحقيقة لما يجري في الأوساط الأدبية ليس المهم مَن أن تحترم نفسك وتلتزم حدود الأدب واللباقة في الإنصات لمن هم أهل الأدب والثقافة؟! بل هذا الواقع يتطلب من البعض أن يقدموا نماذج مشوهة من هذه الصور بهذا الشكل أو بالآخر, وثمة مهرجانات تدعوا هؤلاء الذين مازالوا يحبون في عالم الأدب, أشباه كتاب وكاتبات لم يكتبن طوال أعمارهن الثقافي عشر مقالات أو عشرة قصائد شعرية؟!, وترى أن إعلام الصحف الكردية والمواقع الانترنيتية تتهافت على إجراء اللقاءات معهم, وتراهم وقد احتلوا الكراسي الأولى في هذه المهرجانات الكردستانية, ثمة العديد منهم لا علاقة لهم بالكتابة بأي شكل من الأشكال, أو تسمع هذه الأمسيات الثقافية كذكرى إحياء مهرجان الشاعر الكردي جكرخوين في القامشلي, لقد قمنا بسجن الجمهور وأجبرنا مدعي الثقافة والشعر في بث أشعار بحاجة إلى ترميم أثري من قبل نحاة المواقع الأثرية؟! حضر الشعر من الدرجة الخامسة والعشرين, نظم وصف كلام ممجوج يبعث الغثيان في النفوس وهناك في دهوك كانت المصيبة أكبر في الجدالات الثقافية العميقة, وحضور من لاعلاقة له بالشعر, وما قصيدة (الكذب)  ( Derew)التي قرأت من قبل إحدى الشخصيات وعرَتْ الحبيبة من كل شيء,  وحملها وزر وقبح كل الدنيا صاباً جام غضبه عليها, الحبيبة التي تملأ دنيانا بكل ألوان الحب, وهي الصادقة كل الصدق, وتكون مثال الأخلاق والتضحية والفداء في سبيل الزوج؟! وهنا تجد الأنموذج السيء لموت الإبداع الشعري الخلاق في هذا المهرجان الراقي والمنظم أحسن تنظيم, والحفاوة البالغة التي يقومون بها مشكورين, لكن في كل مهرجان تعود حليمة إلى عادتها القديمة, والبعض الآخر لم يكتبوا مقالاً في هذه السنة!! إذٍ أرشدونا على تفسير هذه الظاهرة الشاذة؟, هل هي العلاقات الشخصية هي التي تفعل فعلها في هذه الدعوات؟ أم هي العلاقات الحزبية؟ الواجب هو دعوة كل مبدع وعدم دعوة الذين حضروا في السنوات الماضية وإفساح المجال لمن لم يزوروا كردستان وإعطائهم مجالاً لقراءة إنتاجهم.
 إذٍ لا ندري هم بأية آلية يفكرون؟! هؤلاء الذين يمسكون بمفاصل هذه المهرجانات, من المؤكد لن نكون كالكثير من النعامات الذين يسكتون على هذه الممارسات الخاطئة؟ وأظن أن زمن التطنيش على هذا الواقع الثقافي المزري والمعتم قد ولى؟!
هل أصبحت واقع مؤسساتنا الكردستانية صورة مطابقة للنظم الشمولية في الشرق الأوسط ولا نختلف عن مؤسسات وتفكير هذه النظم بأي شي؟!! إلى متى ستبقى هذه العقلية المريضة مستديمة في مفاصل هذه المؤسسات؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…