إبراهيم محمود في تلويحته المنكسرة

إبراهيم اليوسف

 يخيَّل إلي، أن صديقي إبراهيم محمود يستعيد اليوم، ما أحسست به قبل ثلاث سنوات ونيِّف من الآن، وأنا أودِّع أمّي، التي لا أجرؤ حتى الآن الكتابة عنها، وكان هو نفسه أحد من واسوني روحاً، وكتابة، في آن، ألمئذٍ. ولعلَّ في فجيعة فقد الأم -وهي الأمَّة- نسفاً لأحد أسطونين رئيسين، في حياة المرء هما: الأم والأب، دونهما يشعرالمرء باليتم الحقيقي. إذ طالما يحسُّ أحدنا-كما كان حالي وأنا في نهاية العقد الرابع آنئذ-أنه لما يزل يمتلك جزءاً من الطفولة المفقودة، حتى وإن غدا جداً، في عمق جدوديته، أوفي حدود ذلك، كما حالتي، وحالة صديقي أبي مالين .
  وعلاقة إبراهيم محمود، بأمِّه، أعرفها، من خلال طول عشرتنا الشخصية التي تمتدُّ لثلاثة عقود ونيف، منذ أن جمعتنا غواية الكلمة، لنتفق حيناً، ونختلف، حيناً آخر، كما حال أبناء البيت الواحد، وهو شأن كل خلاف بين أسرة كتابنا كما أزعم. فقد كانت العنوان الذي يلوذ به، شاباً، ومن ثمَّ أباً، وجداً -وهو الداخل حرم الحالة منذ أسابيع- لها حصتها اليومية في روزنامته، ينهل من فيض حنانها الأمومي، الأكثر عذوبة، بل هي الاسم الأكثر تعلقاً به، من قبله، أنَّى ذكر شؤون أفراد أسرته، لمن حوله، ولعل ذلك بدا واضحاً، بعيد رحيل والده، طيب الله ثراه، و ارتفعت وتيرة تعلقه بها، أكثر، أكثر….، عندما تعرّضت منذ أكثر من عقد من الزمن للشلل النصفي، بل لترتفع معاناة هذه المربية الكردية الفاضلة، بأكثر..أكثر..، بعد أن تعرَّض حوضها- منذ أكثر من ثلاثة أشهر- لما يسمَّى ب”كسر الموت”الرهيب،حيث أعلن كاتبنا يأسه، وألمه، في أعلى شكليهما، وهويحدث مقربيه، هاتفياَ، أو كتابياً، لقاء:

وضع أمِّي آيس…!
وأنَّى لك، أن تفلح في مداراته، وهو ينقل إليك توصيف اللجنة الطبية، حيث لا أمل البتَّة، في شفائها، لاسيما في ظلِّ تدهور وضعها الصحي، يوماً بعد آخر. أجل، إن واحداً مثلي، فُجع برحيل أمِّه ثلاث مرات، مرة عندما غادرها، إلى هذا المكان الذي بات يستطيل زماناً، ومسافة، دون تحقيق حلمي، وحلم كل سوري شريف، حتى الآن، من دون وداع، لأني لم  أحتمل نهر دموعها السيالة، وانكسار نظرتها الجبلية، الشمَّاء، وهي التي حرستني، في الكثير من لحظات الشدَّة، -ولاسيما في الامتحان الكردي الآذاري-  ومرة لأنها رحلت عن عالمي، من دون وداع، وأخرى لأنها أطفأت كلتا عينيها، على صورتي كما كتب إبراهيم محمود عنها،  في مقال رثائي، عنها، آنذاك، وأنا بعيد عن عاصمة  الحلم” قامشلي”..!.
 بلى، وبعيداً عن الاسترسال الذي يدفع إليه شبه الحال، فإنَّ واحداً مثلي، كانت رسالة أبي مالين عن أمِّه، تصله، بكل ذبذبات الحزن العالية جداً، إلى درجة  كيِّ فضاء اللحظة، لأنها قبل كل شيء أم ٌّكردية، نبيلة، فاضلة، ربَّت أبناءها على القيم العالية، ومن بينهم الفنان، أو الكاتب الذي لا يتلكأ سوانا من وسم أمثاله ب” المفكِّرين” الأفذاذ، كيف لا؟؟ وهو الذي أنتج حتى الآن أكثر من خمسين كتاباً، بين الإبداع الشعري، والروائي، والفكر، والفلسفة، والنقد، والقضية الكردية، والبحث……- بلغته الأم وضرّتها- بل كان أحد الأسماء الشامخة في 12 آذار2004- وهل بيننا من ينسى هذه الانتفاضة العظمى؟- ولا يزال صاحب الموقف الشجاع- قياساً لقتامة اللحظة السورية في مهادها- ولن أبالغ حين أقول: إن الأجيال القادمة، ستتقصى تاريخ كاتب عملاق كإبراهيم محمود-مهما اختلفنا معه أو اتفقنا- كما غيره من المبدعين الكرد الأكثر حضوراًَ، كردياً، وعربياً، وعالمياً ،وستمنحه  هذه الأجيال من المكانة ما لم نمنحه إياها، لهذا السبب أو ذاك، لاسيما في ظل ارتفاع صوت الدعي، بأعلى من المبدع الحقيق…!.
إن أماً، يكون أحد آثارها كاتباً ذا حضور كبير كإبراهيم محمود، هي أمٌّ كردية، استثنائية، فريدة، لأن أبناء كردستان  الكبرى، المقبلة، سوف يقرؤون فكر هذا الرجل، بعد مئات السنين، وثمَّة من سيشير إلى أسرته، وأبويه، وتنشئته، وفِقره المدقع، في زمن يعيش فيه الكثيرون من اللصوص، والأدعياء، والفاسدين، والمهزومين، سعداء، ميسورين، بل إن في أمثال هؤلاء من سيطعن أمثال إبراهيم محمود، انطلاقاً من عقدة الهزيمة أمام اسمه الكبير.
هل تراني، خرجت عن متن النص، أم إنني مازلت في صلبه؟، سأجيب بنفسي: بلى، أنا، في متن المتن، ولعلي أجلت مثل هذا الكلام طويلاً، كما سواي، وها أجد الفرصة مناسبة، كي أقولها، في حضرة الصديق النبيل، والأكثر وفاء، لعلي أسليه، عبر مسافة شريط من السرد،  لا أكثر،عن مرارة الفقد الباذخ، و شبح الألم الذي يحيط بأبي مالين –وهو بكرأمه- حيث يلوح لها تلويحته الأخيرة،  منكسرة، مطعونة  الظل، والخطوط، والمناديل،بعد أن توزع بعض روحها، في الكثير من النتاجات الثمينة لإبراهيمنا محمود الموقف، والشهامة، والوفاء.
الشارقة
14-4-2012

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…