نصف الحقيقة

ابراهيم اليوسف

قد يبدو هذا العنوان، مدهشاً،لأوّل وهلة، لاسيَّما وأنَّنا دأبنا، في حياتنا اليومية، أن نكون أثناء تلقينا، سيل المعلومات التي تحتمل الصدق أو الكذب، عند إطلاق أيِّ حكم قيميِّ عليها، وفق المعايير المعتمدة،  فإن الأمرليندرج بذلك تحت إطارين اثنين تبعاً للثنائية المشارإليها، حيث لا خيارثالث غيرهما،البتة..!، ولذا، فإن أية معلومة، ضمن هذا الفهم، إما هي تنتمي للحقيقة والواقع، أو للزِّيف والتزوير، وهذا الحكم قاعدةٌ عامةٌ، لايمكن الشذوذ عنها البتة.
 و إذا ركزنا، هنا، على هذا النوع من نقيض الحقيقة، وهو التزوير، على اعتباره ناجماً عن قصد مسبَّق، من قبل من يقدِّمه، سواء أكان في مجال الثقافة، أو الإعلام، أو حتى في حياتنا اليومية، وما أكثرذلك..!، فإنه يأتي امتداداً لسلوك ذي غاياتٍ منفعيةٍ، وهو يخدم رؤية معينة، سواء أكانت تكتيكية، عابرة، وهذا ما يحدث -عادة- لدى الأفراد، أثناء مواجهة مشكلة ما، أو لداعٍ سلوكيِّ، كما أنه ليتخذ طابعه الاستراتيجي، عندما يبدرعن مؤسسات مختصة، لها أهدافها، وغاياتها التي لاحصرلها، في مجال الحقل الذي تنطلق منه.

وثمَّة ضربٌ آخرُ، من المعلومة المقدَّمة، شخصيةً كانت، أوثقافيةً، أو إعلاميةً،  فهي تعتمد –أحياناً-على تناول نصف الحقيقة، حيث يتمُّ التركيزعليه، من قبل متناوله، وبطريقة ذكية، مموِّهاً بذلك على الحقيقة، نفسها، من خلال تقديم جزء منها، بعد تنميقه، وتجميله، وتزويقه، وقد يتجلى ذلك- وللاستدراك والإيضاح فقط- من خلال الاحتكام إلى الميزان الكميِّ، ربعاً، أو نصفاً، أو حتى ثلاثة أرباع، بيد أنها-من الناحية الأخلاقية-لن تكون الحقيقة، ولا الواقع، بل هي نقيضهما،تماماً، وهي  لمكرَّسةٌ، وموظفةٌ لداٍ تضليليٍّ، لا غير…..!.

وللإنصاف، فإن هذا النوع من أبعاض الحقيقة، يبدو أشدَّ خطورة، من سلوك الانطلاق من الوهم، في مواجهة ثنائية الخير والشر، وذلك لسبب بسيط، هوأن نسج أية معلومة، من الوهم، أكثرعرضة لكشف حقيقتها، مادام ” حبلها قصيراً” جداً، بيد أن الحبل المعتمد من قبل التناول الجزئي للحقيقة، يبدوأطول، قياساً إليه،وإن كان الواقع، لايسجل أي مستقبل لهما معاً، حتى ولوانتصرا، هنا أو هناك..!.

وبدهيٌّ، أن من له المصلحة في نشرالفِرية، والدلس، في كل الحقول المومأ إليها، أعلاه، سيتسلح ب”معجم خاص”، له مفرداته، وأفانينه، وقد يستفيد من عوامل التجربة، والدّربة، والمراس،كما أنه سيجد آذاناً صاغية، من قبل إما من هم يلتقون معه، في دبق المصلحة، أومن قبل أبرياء، هم دائماً الصيد الثمين لبراثن هذه المراكزالموبوءة، الأكثرإساءة، والتي من شأنها تلويث هواء الحياة، بنقيقها، وضجيجها، ومناوراتها، وهي سواء أرادت أو لم ترد، تنتمي إلى مراكز الشر، المعروفة، من قبل العالم كله…!.

ويحضر ذاكرتي، هنا، مثلٌ ذو دلالة عميقة، مستقىً من  الموروث الشفاهيِّ الكرديِّ، ترجمتُه الحرفيةُ، هي إن” اللسان رفيق صاحبه”، هذا المثل يبين سلوك هذا النمط، أياً كان موقعه الحياتيُّ، أو المؤسساتيُّ، حيث تدأب ألسنتهم، على صناعة المعلومة، طبق رؤاهم، وأحلامهم الواهية، المريضة، والتي تزداد خطورتها، يوماً بعد آخر، من خلال انتشارالشبكة العنكبوتية، وغيرها، من وسائل الإعلام التي ظهرت كمعطيات لثورة الاتصالات والتِّقانة، وتبدو القضية، أخطر، لو وضعنا، في الحساب، ما يمكن أن يلحقه أمثال هؤلاء، من أذى، بحق الآخرين، أفرداً، أوجماعات، وبلدان،لاسيما، وأن قتل الإنسان، والمجازرالجماعية، وغيرها، باتت-للأسف- في عداد الأخبارالاعتيادية، من قبل ضمير، جمعي، يتسلل إليه الكثيرمن العطب، والموات…!.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…