الآثار الإسلامية في الجزيرة العليا في ندوة لجمعية سوبارتو في قامشلو

عرض وتقديم: سيامند إبراهيم

بحضور لفيف من المثقفين والسياسيين شارك الأستاذين  فهد حسين وياسر عبدو في تقديم محاضرة عن تاريخ الجزيرة في قاعة المجلس الوطني الكردي السوري في قامشلو. في البداية عرف الجزيرة بأنها واحدة من الأقاليم الجغرافية التي استوطنها الإنسان منذ العصور القديمة, وهي تشكل قسماً من الجزء الشمالي من بلاد الرافدين / ميزوبوتاميا/ أي الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وقال : يطلق عليها بالرغم من أنها ليست جزيرة بالمعنى الجغرافي وقد ورد ذكرها في المراجع الجغرافية والتاريخية تحت اسم إقليم الجزيرة في أعمال المقدسي وياقوت الحموي .. وعرج على الجغرافيين الذين ذكروا الجزيرة في رحلاتهم كياقوت الحموي الذي قال عنها: هي التي بين دجلة والفرات ومجاورة الشام وهي واسعة الخيرات بها مدن جليلة وحصون وقلاع كثيرة… ومن أهم مدنها حران, الرها, الرقة, رأس العين, نصيبين, ماردين .
وبين أنه مما سبق أن الجزيرة موزعة بين ثلاث دول هي (سوريا, العراق, تركيا) ونوه أنه ما يهمنا في هذا البحث هو محافظة الحسكة التي تبلغ مساحتها300 23 كم مربع… وعرج على ذكر تلال الجزيرة التي اكتشفت مثل ( تل حلف, تل بيدر, تل موزان, وجاغر بازار وليلان وتل بري وتل حمدي. ثم دخل في تاريخ الجزيرة في العصور الإسلامية حيث قال :” إن الإسلام دخل فيها سنة 17 – 638 م على يد عياض بن غنم خلال خلافة عمر بن الخطاب, ثم عرج على الجزيرة في العصر العباسي وقال :بأنها كانت تتبع الرقة كان جل حكماها من العباسيين ثم ضعفت وتحولت إلى إمارات  استقلت عن الدولة العباسية  (السلاجقة, الزنكيين, الأيوبيين) وهي التي تنتسب إليها العمائر التي هي مبحثنا.

وأهمها قلعة سكر, والجسر الروماني وموقع تننيير, وشرح مواقع العديد من التلال منها قلعة سكرة التي تقع إلى الغرب من الحسكة, ويتم الوصول إلى هذه القلعة عن طريق مغلوجة .
وتوجد في القلعة آثار وبقايا أبراج من الأحجار المحلية. ثم قدم لمحة عن تل تننير الذي يقع على بعد عشرين كليو متراً جنوب شرق الحسكة, هذا وقد عملت بعثة أمريكية في هذا الموقع,  وقد تم التعرف على أثريات تعود إلى تل حلف  أما الفترة المهمة فهي تعود إلى الفترة الإسلامية (الأيوبية)
وذهبا في بحثهما “إلى جسر عين ديوار الأثري أو ما يسمى بالجسر الروماني نسبة إلى طرازها المعماري ذو الأقواس التي كانت معروفة في العصور السابقة للإسلام كالرومانية والبيزنطية حيث استطاع المسلمين بطبيعة الحال اقتباس فن العمارة العديد من الجسور المقوسة الدقيقة, كما شيدوا باستخدام الحجارة والآجر الكثير من الجسور ( باطمان, حصن كيف, وتقع بقايا آثار جسر عين ديوار, وجسر عين ديوار على بعد 7 كم شمال قرية عين ديوار, وهو يبعد عن  نهر دجلة جنوباً 100 متر, وحسب المصادر التاريخية فقد بناه جمال الدين محمد بن علي الأصفهاني وزير قطب الدين صاحب الموصل في عام 559 هجري- 1164 م / الفترة الزنكية”
وشرح عن الركائز الأساسية للجسر, الركيزة الشمالية الجنوبية وذكر بأن القوس الباقي الوحيد هو جميل مستند على ركيزتين شمالية وجنوبية..
وأما الأبراج الفلكية فإنها وزعت على الركيزة الجنوبية للقوس ومن جهة الشرق وعلى الأضلاع الثمانية فقد تم توزيع منحوتات الأبراج الفلكية بمعدل منحوتة لكل ضلع, وهي متسلسلة من اليمين إلى اليسار: وسمى أبراجها (الميزان, السرطان, الجدي المريخ, الأسد الشمس, برج الحوت الزهرة, برج الجوزاء عطارد, الثور القمر, برج القوس,
وفي نهاية المحاضرة أجاب الأستاذان على العديد من الأسئلة التي تعود إلى هذه الموضوع .

 

 


 
 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…