ومضات من وحي الامتحانات

   محمدعلي عثمان

يقال ” في الامتحان يكرم المرء أو يهان ” ، طبعاً المقصود هنا هو الطالب المتقدم للامتحان ، لكن يبدو ان الآية انعكست على الأستاذ (المراقب) للأسف .

يفترض في الامتحان و نتيجته انه يظهر مدى الكد والجهد الذي بذله الطالب خلال العام و بالتالي نتيجته تكون تبعاً لذلك ، لكن انعكست الآية من جديد حيث النتيجة النهائية للامتحان ستظهر من جَهد و ثابر ولكن ليس خلال العام و إنما داخل قاعة الامتحان مستخدماً كل آليات الغش الحديثة والكلاسيكية ( سماعات عادية – سماعات داخلية * خطوط جوال سورية و تركية *– مصغرات – مكبرات – أجهزة لا سلكي – تعاون مع الزملاء – تعاون من طرف واحد من قبل المراقبين و أمناء السر ……) .
كان من المتوقع أن يكون سير العملية الامتحانية سيئاً و لكن ليس لهذه الدرجة اللامسؤولة من كل الأطراف المسؤولة عن هذه العملية التربوية الهامة .
لاحظنا جميعاً و كأن استخدام وسائل الغش أصبحت من حق الطالب بل و صل الأمر الى أن يتحول الصيغة المستخدمة من قبل الطالب في طلب المعلومة من المراقب إلى أمر بعدما كانت الصيغة بحسب الأعراف والتقاليد الامتحانية رجاء و توسل .
بينما تحول واجب الأستاذ (المراقب) من مراقبة الطالب منعاً للغش ومنعاً لإثارة الفوضى التي تؤثر على التركيز الى مراقب للممرات خشية دخول مفاجئ للمندوبين سيما الوزاريين منهم ، فرئيس المركز قد تحول على الأغلب الى حاميها ……. فوجوده حتى في القاعة لا يؤثر ؟
اليكم القليل من الوقائع التي حدثت أمام من أثق بهم في قاعات الامتحان بقامشلي :
– طالب لا يجيد الكتابة مطلقاً متقدم للصف التاسع حر ، وضع يده في الجبس ، والسماعات في اذنيه ، و المراقب المسكين يكتب ما ينقله اليه الطالب مما يسمع من السماعة ” طبعاً لم يتم كشف أمر الطالب داخل القاعة وقدم كل مواده بهذه الطريقة “.
– طالب بكلوريا يتحدث على الملأ في القاعة ويقول انه يحمل سماعه في أذنيه ويللي مو عاجبو خلي يروح يشتكي .
– طالب آخر يبدو أن الصوت لم يكن واضحاً من الضجة التي في القاعة فأخرج الموبايل وتحدث مع محدثة من خلال الأنترفون قائلاً لا أسمع جيداً ارفع صوتك.
– طالب يبدو انه ارتاح لأجواء المركز لدرجة انه اصطحب معه جهاز لاسلكي منزلي معه أو لأنه لا يريد أن يصرف أموالاً طائلة بصرف الوحدات و قد يكون السبب قطع الشبكة أثناء فترة الامتحان.
– كان ملاحظاً في كثير من المراكز ان أمناء السر كانوا الأكثر نشاطاً قبل الامتحان بأيام و أثناء فترة الامتحان وذلك بالتنقل المكوكي بين القاعات وبين الطلاب وكانوا مصدر للفوضى بإمتياز، و كلهم يقولون نفس الجملة ( واللهي مالي حدا بس حرام خلينا نساعدون) يا الهي كم أصبحوا كرماء لكن على حساب بهدلة المراقبين و ظلم الطلبة المتفوقين .
– ثلاث مراقبين جامعيين في قاعة واحدة ؟؟
– مراقبين يطلبون قاعات محددة ليراقبوا فيها ، والطلب مجاب بكل سرور .
– ادخال الأجوبة من قبل أشخاص لا يحق لهم دخول القاعة و اعطائها لطلاب محددين .
 
كم أشفق على هؤلاء الطلاب الضحية ممن شقوا وتعذبوا خلال عام كامل ، حيث كانت معنوياتهم في الحضيض لما حصل من غبن بحقهم ، انهم الوحيدين الذين دفعوا الضريبة ، ظلموا لأنهم و من لم يكدوا ويتعبوا سيان ، بل الأسوء عندما يقف المراقب أو أمين السر فوق رأسه ينتظر اجابته كي ينقلها الى طالب آخر مسبباً الارتباك و التشويش لديه .
 
تمنياتي بالتوفيق لكل من اجتهد خلال العام و سامحكم الله يامن تسببتم في غبنهم .
 
محمدعلي عثمان – أخصائي نفسي – قامشلو
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…