نصوص شعرية كردية

تقديم وترجمة: إبراهيم محمود

هذه النصوص الشعرية الكردية التي ترجمتها إلى العربية، توقفت عندها مليَّاً، نظراً لتفاوتها، وفي الوقت نفسه لذلك التداخل في الهم الشعري، وسريان الفعل العاطفي فيما بينها، ولحداثيتها عموماً، كما لو أنها تشاركت في أن تكون منطلقة من ذات المكان، رغم تباعد أمكنة شعرائها الكرد، وفي الوقت ذاته، ثمة الاختلاف في العمر، ولهذا، ودون مقدمة طويلة، اعتمدت سياسة ترجمة لجملة من النصوص التي أخذتها من أربع مجموعات شعرية، لأربعة شعراء كرد، تتميز بقصرها في المجمل، دون أي تعريف بشعرائها كما هو المعتاد، ربما لأن ذلك يترك المجال واسعاً أكثر من قبل قارئها، ليتفاعل معها بصورة فنية أو ذوقية أكثر دلالة، حيث اكتفيت بذكر المجموعة الشعرية، وشاعرها، واسم القصيدة.
أما في الترجمة فإنها لا تلغي النص الأصل، بقدر ما تدخل معها في حوار ودّي أو ندّي أو  إشكالي تبعاً للمعنى المودَع،
وفي هذه الحالة نكون إذا نصوص شعرية للنص الواحد نفسه، في كل محاولة ترجمة.
 
عزيز غمجفين، في ( الزنزانة الصغيرة- 2006)
يا بُعد-ص9-
يا بعد
هأنذا أواجهك
وأعرف كل شيء!!
الحياة المرة
متى أقدر
أن أصفي هذا البعد
من هذه المرارة
كم من مرارة أخرى؟
=========
يا قلب-ص82-
يا قلب
كن أكثر تحرراً
قد بنيت لك حباً
أعلى من عش الباز!!
=========
المشاكَسة-ص109-
حبك
يغني أغنيات
في غليان أعصابي
لهذا لا يسهو قلبي
لحظة واحدة
عن الرقص!!
=========
يا قصيدة-ص121-
مئات المرات
قلتُها لك ِ
إذا كانت ضيفتي جالسة
لا تدخلي
 دون قرع الجرس!!
=========
على عيني-ص124-
نيرك
على رقبتي
ليكن.. ليكن
على عيني!
رسني
 في يدك
ليكن.. ليكن
على عيني!
اسمي
أسفل اسمك
ليكن.. ليكن
على عيني!
رجْلك ِ
على إصبع الكتابة
آي.. آي
على عيني!
=========
أناهيتا-ص125-
برعمٌ بهي
على الغصن
مضيء ومنير
تُرى
هل أستطيع قياس
قوة حبّي
التي ترتبط بنظرتها
بدفء ابتسامتها!!؟؟
=========
أيدين اوراك، في (العواطف الخبيئة-ط3/2005)
كلمات حلوة-ص38-
كان هناك عيون سود
حيث لا تخرج من عقول الناس
كان هناك كلمات حلوة
حيث عصيَتْ على اللسان
كان هناك أوجاع وهموم
حيث توهَج القلوبَ
كان هناك حوراء عين
حيث استعصى نسيانها
تلك واحدة كانت
حيث كانت دائماً وأبداً لأجلي حياةً
حيث في عينيها
كانت الحياة تُقرَأ
في جسدها
كان يُبصَر الربيع
كانت الجنة مخبوءة في قلبها
=========
وجوههم-ص44-
الجبل ملفَّع بالضباب والدخان
حيث إن المحاربين لن يعودوا
حياتهم التي التحمت
بالعاصفة
وجوههم مغسولة بالثلج
لهذا السبب
لا يودّعون أبداً
تنبثق القصائد من قلوبهم
كنهر مندفع
لهذا السبب
حُبَّاتهم كبيرة
قلوبهم مثل بحار واسعة
في جباههم
فكرة مقدسة
يمضون ضد الهوان
==========
أطفال دجلة– ص 60- مقطع-
أيا…!
أطفال دجلة
حُبَّاتك التي صارت محظورة
غُسِلت بدموع أي أمهات؟
رجلك َ المشققة
عرقك المالح
جهد كم ألف عام
حيث إنك بأظافرك حفرت هذا التاريخ
=========
أحاسيس– ص63-
لا بد أنك تجمدتَ
تحت أشعة الشمس
لا بد أنك أصبحت
أسير العيون المكحلة
لا بد أنك رأيت الخيانة
في أخيك
لماذا لا ترفع صوتك..؟
لماذا لا تعلو بصوتك
على صوتي
وتدير وجهك الزاهي
صوب الشمس
ولا تحمي اسمك المنهوب
لماذا أنت منحنيَ الرأس
وتقف مكتوف اليدين؟
ألا قلْ!
افتح قلبك
سأغسل أحاسيسك بعبراتي
=========
شيخموس سفر-في (البساتين المباحة-2006)
جلجامش-ص 20-
أنا هنا
تحت ثقل آلاف السنين
لم تعد السلوقيات تقتفي أثري
لم تعد البوم تنعب عقْبي
رفاقي تعقَّبوا أشعة الشمس
طيَّ ظلمات آلاف السنين
=========
مُولـِد مصاصي الدماء– ص22-
ألا كفى أيها التاريخ
ألم تشبع بعد من لحومنا
إلى متى سترمينا إلى الكلاب
مثل عظمات في مُولـِد؟
=========
فراراً فراراً– ص43-
لا حب كي أمنحك إياه
في داخلي
ولا ركض فراراً فراراً
لأدعك ورائي
في مرتجع الأيام السالفة
يا قلبي اليتيم
لا بد أن بعضهم
سيهتم بأمرك
=========
قتل النجوم-ص64-
تصادمي نجومَ السماء
ألا فليضل القمر
من لمع سيوفك
اقتلي كل من يعترض سبيلك
ألا أنهم لن يوقعوا بك
كل ليلة دونك ِ
=========
شپال هيڤو، في (العيون الضائعة-2009 )
رحّالة-ص 52-
رحالة أطوف في المشاتي والمصايف
أستحث الخطى بنظرات ثاقبة
حر أنا لا تقل أني شبح ليال ٍ
رحالة أطوف في مدينة الحياة
أريد رؤية وطن عاشقاً
لا مناص، همو قالوا هو مجنون!
رحالة من أجل ماذا أبحث
طوَاني النوم الثقيل
ثانية متُّ دون حقوق
=========
مكاني الظليل-ص64-
مكاني الظليل
فرارك في حمَى الحياة
صوت قاموس القلوب
فراري لأجلك
صوت دون أثر
=========
مشهد– ص 65-
عين عارية
تتفرج علي
أصبح لها دمعاً
وأتبرعم

حكاية حاضرة للتو

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…