دحام عبدالفتاح
في سياق بحثنا الخجول عن نشأة هذه الطائفة ومنشئها واجهنا سؤال تستدعى الإجابة عليه قدراً من الموضوعية والحيادية . وهو : هل أن تسمية ( أهل الحق ) والـ ( علي إلهي ) هما تسميتان لمذهب واحد أم لمذهبين مختلفين ؟
في سياق بحثنا الخجول عن نشأة هذه الطائفة ومنشئها واجهنا سؤال تستدعى الإجابة عليه قدراً من الموضوعية والحيادية . وهو : هل أن تسمية ( أهل الحق ) والـ ( علي إلهي ) هما تسميتان لمذهب واحد أم لمذهبين مختلفين ؟
لا نملك الإجابة الدقيقة على هذا السؤال ، وليس لدينا ما نستعين به على استخلاص الإجابة أو استحضارها من مصدر مريح . والمصادر التي في متناولنا لا تتفق على رأي واحد :
– يقول منذر الموصلي في حديثه عن دين الكرد :
” إن تسميات علي إلهي أو علي اللهي أو عللي آلاهي أو علي حقه أو أهلي حقه ( أهل الحق ) هي في حقيقتها تسميات عديدة لمذهب واحد ” . ([1])
رأي الموصلي واضح لايحتاج إلى تعليق فالـ ( علي إلهي ) و ( أهل الحق ) مذهب واحد .
– يتحدث الأستاذ فؤاد عبد الرحمن عن مذهب أهل الحق قائلاً : ” هذا المذهب مرتبط ( Pestirawe) بالإسلام كالإسماعيلية والشيعة والعلي إلهي واليزيدية ([2])
يتضح من هذا القول أن أهل الحق مذهب متفرع من الإسلام ، مثله مثل الإسماعيلية والعلي إلهي .. وهذا يعني أن مذهب أهل الحق يشبه مذهب العلي إلهي في تفرعه من الإسلام ، أي أنهما مذهبان مختلفان .
ويؤكد الأب توماس بوا في بدايات مقالته في الكتاب على أنهما مذهبان مختلفان ، إذ يقول : ” لا يحب أهل الحق تسميتهم بـ ( علي إلهي ) كما يشير إليهم الشيعة ، وعوضاً عن ذلك يرغبون في أن يُدعَوا بأتباع الحقيقة السامية والمطلقة ، التي هي الله … “
واضح أن رأي الموصلي ورأي الأب توماس مختلفان في التسمية والدلالة . فالموصلي يرى أن جميع التسميات المذكورة هي لمسمى واحد ، وهو ( أهل الحق ) أو ( علي إلهي ) . فالمذهب واحد بكل تسمياته المختلفة . وهو رأي نقلي دون سند يعززه . أما الأب توماس فأنه يرى ، لكل تسمية منهما دلالة مختلفة ، أي أن مذهب ( أهل الحق ) يختلف عن مذهب ( علي إلهي ) اختلافا يجعل أحدهما يتبرأ من الآخر ويرفض الانتماء إليه . وهذا الرأي مستنبط من كتاب ” الباطنية الكردية ” ومنقول عن مؤلفه الحاج نورعلي شاه الذي يعتبر من أشهر المنتمين إلى مذهب أهل الحق ، والمؤلفين فيه بعد والده الحاج نعمت الله ، مؤلف ملحمة ” شاهناميي حقيقت” ، أجود وأبدع ما كُتِب في المذهب .
خلال تتبعي لما كتب عن أهل الحق تشكلت لديّ قناعة تامة بأن أهل الحق هم حقيقة غير العلي إلهي ويختلفون عنهم في كثير من الاعتقادات والممارسات الطقسية . وقد يكون المذهبان في بدايات الظهور والانتشار مذهباً واحداً ، وقد تكون جذورهما التاريخية واحدة لكن بفعل الغموض والنقل الشفاهي للأخبار المضخمة عن المذهب وأوليائه المدهشين ، وعن حالات التجسد الباهرة ، المنقولة خلال مواعظ دراويش يفيضون إيماناً وإشراقات ، وهم أمييون . كل ذلك وغيره من الخوارق المتداولة ساهم في تشكل طائفة من القوم غالت في حب الإمام عليّ وأبنائه . تضخم هذا الحب حتى بلغ بهم درجة التقديس التي نجدها عند أتباع الـ “علي إلهي” الذين يُنقَل عنهم الكثير من التطرف الذي يضعهم في خانة التجديف المرفوضة إسلامياً ([3]). وآخرون منهم ، ظلوا على ما كانوا عليه في نشأتهم الأولى ، أسرى الحقيقة المثلى التي لايحيدون عنها قيد شعره ، كما يقول الحاج نعمت الله عنهم :
” بهر دور وهر دون، بهر جايگاه
نگردند مویی ز یزدان جدا “
( في كل زمان وكل جسد وفي كل مكان لا يحيدون عن الله قيد شعره )
وهؤلاء هم مَن يُسمَّون بـ ” أهل الحق “
وتأكيداً لما ذكرناه آنفاً يقول المستشرق الميجر ” راولنسون ” في مقالته البحثية ” من زهاب إلى خوزستان ” : ( حين أتكلم على عقيدة ” لور بزرگ ” أي اللور الكبير ( البختياريين ) ، إن هؤلاء مسلمون في غاية من بساطة العقيدة وضعف المذهب . فليس لهم إطلاع على نِحلة ” علي إلهي ” ولا يحترمونها . وأما ” اللور الصغير ” فعقائدهم في غاية من الغرابة والإبهام ، على أنها تشبه عقيدة ( ” علي إلهي ” كثيراً ) ([4]) .
….. يتبع
” إن تسميات علي إلهي أو علي اللهي أو عللي آلاهي أو علي حقه أو أهلي حقه ( أهل الحق ) هي في حقيقتها تسميات عديدة لمذهب واحد ” . ([1])
رأي الموصلي واضح لايحتاج إلى تعليق فالـ ( علي إلهي ) و ( أهل الحق ) مذهب واحد .
– يتحدث الأستاذ فؤاد عبد الرحمن عن مذهب أهل الحق قائلاً : ” هذا المذهب مرتبط ( Pestirawe) بالإسلام كالإسماعيلية والشيعة والعلي إلهي واليزيدية ([2])
يتضح من هذا القول أن أهل الحق مذهب متفرع من الإسلام ، مثله مثل الإسماعيلية والعلي إلهي .. وهذا يعني أن مذهب أهل الحق يشبه مذهب العلي إلهي في تفرعه من الإسلام ، أي أنهما مذهبان مختلفان .
ويؤكد الأب توماس بوا في بدايات مقالته في الكتاب على أنهما مذهبان مختلفان ، إذ يقول : ” لا يحب أهل الحق تسميتهم بـ ( علي إلهي ) كما يشير إليهم الشيعة ، وعوضاً عن ذلك يرغبون في أن يُدعَوا بأتباع الحقيقة السامية والمطلقة ، التي هي الله … “
واضح أن رأي الموصلي ورأي الأب توماس مختلفان في التسمية والدلالة . فالموصلي يرى أن جميع التسميات المذكورة هي لمسمى واحد ، وهو ( أهل الحق ) أو ( علي إلهي ) . فالمذهب واحد بكل تسمياته المختلفة . وهو رأي نقلي دون سند يعززه . أما الأب توماس فأنه يرى ، لكل تسمية منهما دلالة مختلفة ، أي أن مذهب ( أهل الحق ) يختلف عن مذهب ( علي إلهي ) اختلافا يجعل أحدهما يتبرأ من الآخر ويرفض الانتماء إليه . وهذا الرأي مستنبط من كتاب ” الباطنية الكردية ” ومنقول عن مؤلفه الحاج نورعلي شاه الذي يعتبر من أشهر المنتمين إلى مذهب أهل الحق ، والمؤلفين فيه بعد والده الحاج نعمت الله ، مؤلف ملحمة ” شاهناميي حقيقت” ، أجود وأبدع ما كُتِب في المذهب .
خلال تتبعي لما كتب عن أهل الحق تشكلت لديّ قناعة تامة بأن أهل الحق هم حقيقة غير العلي إلهي ويختلفون عنهم في كثير من الاعتقادات والممارسات الطقسية . وقد يكون المذهبان في بدايات الظهور والانتشار مذهباً واحداً ، وقد تكون جذورهما التاريخية واحدة لكن بفعل الغموض والنقل الشفاهي للأخبار المضخمة عن المذهب وأوليائه المدهشين ، وعن حالات التجسد الباهرة ، المنقولة خلال مواعظ دراويش يفيضون إيماناً وإشراقات ، وهم أمييون . كل ذلك وغيره من الخوارق المتداولة ساهم في تشكل طائفة من القوم غالت في حب الإمام عليّ وأبنائه . تضخم هذا الحب حتى بلغ بهم درجة التقديس التي نجدها عند أتباع الـ “علي إلهي” الذين يُنقَل عنهم الكثير من التطرف الذي يضعهم في خانة التجديف المرفوضة إسلامياً ([3]). وآخرون منهم ، ظلوا على ما كانوا عليه في نشأتهم الأولى ، أسرى الحقيقة المثلى التي لايحيدون عنها قيد شعره ، كما يقول الحاج نعمت الله عنهم :
” بهر دور وهر دون، بهر جايگاه
نگردند مویی ز یزدان جدا “
( في كل زمان وكل جسد وفي كل مكان لا يحيدون عن الله قيد شعره )
وهؤلاء هم مَن يُسمَّون بـ ” أهل الحق “
وتأكيداً لما ذكرناه آنفاً يقول المستشرق الميجر ” راولنسون ” في مقالته البحثية ” من زهاب إلى خوزستان ” : ( حين أتكلم على عقيدة ” لور بزرگ ” أي اللور الكبير ( البختياريين ) ، إن هؤلاء مسلمون في غاية من بساطة العقيدة وضعف المذهب . فليس لهم إطلاع على نِحلة ” علي إلهي ” ولا يحترمونها . وأما ” اللور الصغير ” فعقائدهم في غاية من الغرابة والإبهام ، على أنها تشبه عقيدة ( ” علي إلهي ” كثيراً ) ([4]) .
….. يتبع
[1] – منذر الموصلي : عرب وأكراد . بيروت (1986) صفحة ( 284).
[2] – فؤاد عبد الرحمن : مجلة ” سَرْدَم ” Serdem)) باللغة الكردية العدد (84) لعام (2009) – السليمانية – كردستان العراق .
[3] – في الهامش (1) صفحة (290) من كتاب ( خلاصة تاريخ الكرد وكردستان – محمد أمين زكي -) ورد : يقول صاحب كتاب ( دبستان المذاهب ) ، وهو فارسي في تاريخ المذاهب : ( إن عقيدتهم (علي إلهي ) تتلخص في أن علياً الله ، غادرت روحه جسمه واتصلت بالشمس فهو الآن شمس …. فلذا يقولون إن الشمس لا تتحرك ولا تصدر إلا بأمر علي الذي هو عين الشمس ، فيقولون عن الشمس ( علي الله ) … ويقولون إنها هي الله بعينه ” .
[4] – محمد أمين زكي : خلاصة تاريخ الكرد وكردستان – لبنان ( 1985 صفحة 293 )