جمعية سوبارتو في الدرباسية لأول مرة

بدعوة من جمعية سوبارتو، وبحضور متميز لسياسيين ومهتمين ومتخصصين بالتاريخ والتراث الكردي، ألقى الدكتور فاروق إسماعيل محاضرة بعنوان الوجود الحوري في سوريا القديمة، وذلك في يوم الثلاثاء 14 / 8 / 2012 م في مقر المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في سوريا – الدرباسية.

تعتبر هذه المحاضرة النشاط الأول للجمعية في الدرباسية ، لذلك سبقت المحاضرة عرضاً موثقاً بالصور تضمنت التعريف بجمعية سوبارتو، وأهم أهدافها، والأنشطة التي قامت بها منذ تاسيسها في قامشلو في 3 نيسان 2012.
أما المحاضرة فقد تضمنت نقاط عديدة تمحورت حول التعريف بالحوريين الذين عاشوا في سوبارتو (رقعة جغرافية شملت منطقة واسعة من شمالي ميزوبوتاميا -بلاد الرافدين-)، وتأسيسهم ممالك عديدة في الألف الثالث ق.م كانت أقدمها مملكة خمازي في كردستان العراق والتي كانت لها علاقات تجارية مع مملكة إبلا السورية، ومملكة أوركيش في تل موزان القريب من عامودا.
عرف عن الحوريين بطبيعتهم السلمية في فترتهم الأولى بعكس فترتهم الثانية خلال تشكيلهم لمملكة حوري ميتاني والتي كانت عاصمتها وشوكاني – (يعتقد أنها تل الفخيرية في رأس العين – سريه كانييه) – حيث طغى الجانب العسكري على طبيعتهم فكانوا خيالة وفرسان يجيدون فنون القتال والحروب، ودخلوا في علاقات حربية مع كل من الآشوريين والحثيين وكذلك مع فراعنة مصر، لتتحول تلك العلاقات في فترات لاحقة إلى علاقات ود ومصاهرة، كان ذلك في النصف الثاني من الألف الثاني ق.م.
لقد تأكد ومن خلال التنقيبات الأثرية الوجود الحوري في مناطق عديدة من سوريا وجدت لهم آثار في حلب أوغاريت، وألالاخ، وقطنا، وغيرها من المدن السورية القديمة.
وقد أغنيت المحاضرة بمجموعة من الصور والخرائط التي تتعلق بالموضوع.
لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة صفحة جمعية سوبارتو على الفيسبوك:
www.facebook.com/subartukomele
وللاستفسار عن أي شيء يخص الجمعية يمكنكم الإرسال إلى البريد الالكتروني التالي:
subartukomele@hotmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…