صاحب واجب

غسان جان كير

حدثنا العطال البطال قال: لمّا وصلت المظاهرات إلى أوجها في عامودا, وكنّا نحمد الله على سلميتها قياما وقعودا, و ضبط النفس من جانب النظام كان أمراً مقصودا, مع إدراكنا بسماحه لحرية التعبير لم يكن بالأمر المعهود, وكلّنا على كبته للأنفاس شهود, وصرفنا الكثير من الوقت في النقاش, ونسينا أمور العائلة و إمدادها بالمعاش, وكنّا جماعة من العاطلين عن العمل, تجمعنا فكرة إصلاح النظام ليس فيه أمل, وأنّ بقاءه كبقاء بيضة على سنام جمل, وكنّا نتذاكر أمور المظاهرات في بداياتها, ونسرد برومانسية غاياتها, وبين الفينة والأخرى, نرفع نخب أول مظاهرة, نتداول لافتاتها بالتحليل والتمحيص, نعاين رسائلها بمزيد من التشخيص, ونقارنها برسائل إعلام النظام وقد وقع في (حيص بيص), وكانت النقاشات لا تتجاوز نبرتها المعهودة , ألِفناها مُذ كانت عيون النظام لنا مرصودة,
ولمّا أخذ الكأس منّا مأخذه, ونال الحديث من الاتّساع منفذه , أفرغنا جعبتنا من النقد سهاما, ظناً إنا نشارك في تقويم الاعوجاج إسهاما, وتناول النقدُ القادة في السياسة, والله يشهد إنا من وراء النقد لا نطمح في الرئاسة , وعلى هذا الأساس, انفلتت منّا الامراس, وازداد بيننا الصخب , وبتنا نرفع النخب تلو النخب, مُبدين التقدير والإعجاب , ببعد النظر لدى الشباب, وقصوره أحيانا لدى بعض الأحزاب.
فبينا نحن في هذه المعمعة, والألسن بالنقد ملعلعة, وإذ ب ( بعثيكو قربانو) يجلس على طاولتنا, وببشاشة مُصطنعة يقتحم خلوتنا, وكذا كان طبعه, في أيام الدراسة, كان مُرهف السمع, و دون حياء يُقحم نفسه في الجمع, وفاجئنا بأخذه منّا المحاورة, وباستلابه زمام المبادرة, وإجادته لفن المناورة, وزاود علينا بالدفاع عن الأحزاب, مُتّهما حزبه القديم بالتسبب في هذا الخراب. فقلنا له: الويل لك, لا أبا لك, من أين لك هذه الشجاعة ؟! , وكنتَ تغمض العين كي لا ترى البشاعة, وكنت َفي التنصّت إلى الوشوشة سميّع, وخطك في الكتابة كان بديع, وكلّ هذا الوقت وأنت صامت, وفي المساجين من أجل القضية شامت, فقال: دعوا عنكم هذا, ولا تسألوا لماذا, فالقضية إنني ذو عقل ديناميكي, في حكم المناشفة منشفيكي, وفي حكم البلاشفة بلشفيكي, وفي النهاية فالعمل في السياسة واجب.
قلنا صدقت, مع ما فيها من العجائب …!!!  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…