وقال لي الآخر

 إبراهيم محمود

وقال لي الآخر الذي هو أنا في بعض منه: ها قد تداعت البلاد والعباد، وأنت في مخاض صروف الدهر، اختلط عليك الزمان والمكان، كما تداخلت الجهات، فلا أنت بسندباد لتحكي حكايتك، ولا أنت براوية لتقنع كاتبك على الإصغاء إليك، سوى أنك تسترشد ببعض من المتوفَّر في جغرافيتك الناطقة بلسانك، وربما بتاريخ يؤانسك، رغم حالة اللاضمان، وأنت في اللامستقر بينك وبين نفسك، بينك وبين مرئيّك، بينك وبين أنفاسك، بينك وبين حلمك، بينك وبين بقايا من بقايا مأثور عما يخص البلاد والعباد، بينك وبين جدوى أن تعيد للأشياء أسماء تعينك على الكتابة، وأنت البعيد عن” أنت” وعن” هو” بعدك عن ” أناك” التي استلهمتك كثيراً، وأنت وسط وحولك الكثيرة، ومجاورة الكثير الكثير من الذباب والبعوض والفئران، وعتمة جل الجهات، سوى أنك كنت المشدود إلى جهة ما،
وها قد سقطت مرساتها في هاوية يستعصي عليك تقدير عمقها أو التكهن بآفاتها.. إذ لذ بـ”أناك” الجديدة، وقر عيناً ببعض من الأشياء التي وفَّرت لك أسماءها، أو إمكان تطعيمها بأسماء أخرى، لتمكين آخرك من اللوذ بالمكان الجديد والزمان الجديد ودفق الحياة المستجد..
وقالي لي الآخر مجدداً، والذي هو أنا في بعض آخر منه: الق بمرساتك في الهواء المسترسل من حولك، أو في الماء المستبحر داخل جماع قواك، أو رؤاك، استدع حياتك التي تناثرت في بعض جهاتك الأخرى، استشر بعدوى الخيال في جهات حدودك التي أودعتك نِسَباً من حنانها الكردي، قر روحاً لتمكّن روحك من الانفراد بجغرافية أنت في حضرتها، أقر بما أنت عليه، بح ببعض بعض مما لديك، لتصل إلى المتواري خلفه، علَّك تستدعي جلَّك في هذا المنقلب في المكان والزمان، والأشياء التي تلح عليك بأسماء تتبعها، أو أسماء تودعها، وما أنت إليه راحل، صحبة خيال، تعاشرتما كثيراً، في إقامة تواجهك بمسياتك وخلافها..
وقال لي الآخر القريب البعيد، البعيد القريب دقةً، حيث أُستكثَر بأسمائه، صاحباً أكثر من صاحب: لا بأس عليك، والحياة إليك، وهي تمد أكثر من يد تدر هواء نقياً خلل الأنامل، وربما، جرَّاء فلترة روح هي ذاتها تعيش نهب المكان المعنَّى به، أو هي هكذا، توازي بين الجهات، وتسعى ما وسعها جهدها إلى ابتكار جهتها، أكثر من سنن عمر أو  وجوه تداخلت لديه، كما لو أنه يستخلص وجهه المنفي منها..
وقال لي الآخر الذي يعول على عويله كثيراً، كما يحصل من بعد، كما لو أنه يلملم جراحات تسمّيه وتعنيه وتكفيه لكتابة سيرة حياة تستفز ظلال كثيرين: حنانيك يا الآخر مني بدوره، ترو في ارتياد نواحي الألم ومناحي دهشة الاكتشاف لمن كانوا وما كانوا، ومن صاروا كأنهم ما كانوا، وصاروا حيثما دارت بهم ظلال الغير، عضضت على جانب خفي من روحي، لحظة سماع هذه الطلعة النافذة من عويل معتد بنسبه بين بلاد تتضور موتاً وبلاد تمهل موتها القديم بدفعة من حيوات خفية، أسلست قياداً لخيال غير معهود، وأنا أشارف قائمة جراحاته التي تسرب جموحه، ولذت بحياة ربما واتتني فرصة معاقرتها بمهماز من قول الآخر العتي فيَّ..
وقال لي الآخر، وما أبعده مكاناً، ما أقربه احتواءاً، وبيننا تعج مسافات لا تطوى كما يُظن، سوى أن وده البعيد المقرَّب، اختصر الكثير، وأنا أتلمسه في قرب القرب:
العهد هو أن توجد عهدك في زمن يزيّف العهود، أن تتابع مسيرتك، وإن كنت مثقلاً بأزمنة وأمكنة ابتدعها قيافو الأثر سيئو الصيت، وحرت في أمر لغته الدقيقة، وأنا أستأنس بلغتي وادعة خلفها أو طيَّها، فاختفت المسافات القصية، لأهنأ بوجهه الذي كان وما زال، وأنا أستعيد بعضاً من أنفاسي، لأستشرف تفاصيل اللقيا، وصوتي يسابقني: آه يا صاحباً لي، كالذي كان، يا صاحباً، يوائم بين لغة وأخرى، ولا تعدو المسافة أن تكون تنويهاً دون تنويه، صافحني، كما لو أنه تجاوز النبض فيَّ، وأنا في غربة تريني شقاوتها، رغم سلاسة المكان في بعض وافر من المستعذب فيه..
وقال لي الآخر، وفيما يشبه الوثبة أو شهقة الحربة: أين بلادك وعبادك يا عبد المستوفى منه، وما هو في الانتظار؟ أين حدودك التي شهقت بك، وأنت في عراء يعلمنا باسمك، فأجفل إثر سماع هذا الآخر المركَّب، مسائلاً هذا التكاثر في أسمائه وفي سرعة تحولاته، والتنكر لنسَب ما، يقرّب ما بيننا.. بغتة أو دونها، أستعيد ذاكرة لبلاد وعباد، ووجوه أعيت بلاداً وعباداً، وها هي في سرعة التنقل، في سرعة التحول، إخلاصاً لما هو مرَّتب عن بلاد وعباد ذات مردود يعنيها ليس إلا، ثبتُّ نظري في هذا الآخر المشهود له بالتحول، كما لو أنه هو البلاد والعباد..
استعنت بأكثر من آخر، يلهمني صبر المكابدة، ويشد في أزر روح، منثورة في حمى بلاد وعباد، صحبة آخرين آخرين، كرداً أقحاحاً، إن لم تخني البصيرة..
قلت: شكراً يا هذا الآخر، في الكثير منك، وقد أثريت قليلي إذ يكفيني مداد حياة مرتقبة، شكراً يا هذا الآخر، أو بعض الآخر، لأعزز بعضاَ من الآخر فيَّ وأحيا..
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…