دمشق الياسمين

 إبراهيم اليوسف
 

ما أكثر الصفات الجميلة التي أسبغت، على امتداد التاريخ، على دمشق، إحدى أقدم حواضر الثقافة والعلم والإبداع، سواء أكان ذلك عبر شهادات أبنائها الكتاب والشعراء، أو من خلال من زاروا هذه المدينة، وتغنوا بها، حيث كانت محجاً للمعرفة والإبداع والحضارة، ولعل من بين الصفات الجميلة التي تطلق على هذه المدينة العريقة لقب” ملكة الياسمين”، وهو وصف لم يأت من فراغ، وإنما من خلال انتشار أشجار الياسمين، متراوحة الطول التي تواصل دورتها في أرض المكان، بدءاً من داخل أحواش بيوتاتها، أو دواخلها، لا فرق، أو لاحتلالها شوارع هذه المدينة الخالدة، التي تئنَّ، تحت وطأة جراحاتها الآن، بعد أن منيت بالقيح والتقرح، على امتداد شريط زمانيٍّ محدد بين نقطتي بدء وواقع أليمين، هما توطئة الاستبداد، وخط سيره الجارف الذي لايبالي إلا بذاته ولذَّاته، وشتان مابين احتلال الياسمين واحتلال النار..!.
كتاب، شعراء، مؤرخون، رحالة، سواح، كثيرون مروا بهذه المدينة، استوقفتهم خصال أهلها، وأرواحهم الطيبة، كما استوقفهم قاسيونها، وبرداها، وطبيعتها التي تكاد تتاخم جزيرة واقعية من الشجر، والبهجة، والاخضرار، كي تجمع كل ذلك عبارة” الخضرة والوجه الحسن”، في أقرب تعبير دلالي، عن المكان وأهله، كي يكون الياسمين-على ضوء مثل هذا الكلام- العلامة الفردوسية، بل الرومانسية، البارزة، وهو يمتطي مراكب الهواء، كي يترجم نسيماً، يدل على أرومتيه: روح الدمشقي  وشجر الياسمين، ما جعل نزار قباني الذي فتح عليه عينيه، يفرد له فضاء في روحه وقصيدته، كي يوصى بأن يدفن في التراب الذي أنبت الياسمين، وهو التراب الذي أنبت السؤدد، والشهامة، والنبل، والطهارة، والصفاء، كما بياض ياسمينه، هذا البياض المتخير من بين أنواع الياسمين التي تنوس  بين الصفار والسواد، بل إن محمود درويش، هو الآخر، لم يتمكن من أن يعرج على دمشق، دون أن تتفاعل قصيدته بشذا وعبق ودهشة الياسمين.
 
وإذا كان الياسمين يذكر بتاريخ عريق، وهويعكس أعماق ابن المكان- والمكان هنا أوسع من حدود المدينة الشامخة وساكنها- فإن هذا  الذكر نفسه، جعله” ذاكرة”، تسرد تألق فضاء هذا المكان، وأهله، وإبداعهم، وبسالتهم، و غيريتهم، وحضورهم في مشهد الوطن الأكبر، في إطارالرحلة الكونية، مادام المكان علامة، بل شامة على خد كرتنا الأرضية عامة، ومن هنا، فإن هذه المدينة الوديعة- وهي في حدود الرمز هنا- شهدت عبر التاريخ غزوات الغرباء، بيد أنها طالما هزمتهم، وهاهو ضريح صلاح الدين الذي أرعب غورو  وهو في رقدته، تحت ظلال الياسمين، المدمى..و اأسفاه،  يسرد مشاهد وملاحم بنيها، وما يوسف العظمة، والبارافي، و غيرهما إلا اسمان في سجل امتداد سلالة هذا البطل الضرغام، وهو يشهد الآن، فزع طيور سوق الحميدية التي ألفت البشر، وأزالت بعد الرهبة، من سيكولوجيتها، الفطرية، كي تعيد النظر في العلاقة ب”الأشباح” التي باتت تقود النار، ودوي الطائرات، والبراميل المتفجرة، لتكون شاهدة على ذبح الأطفال، واستبدال رائحة الموت والدمار والبارود والكيمياء برائحة الياسمين العريق، حيث أنين المحاصرين، والجوعى، والجرحى، يصل مسمعها من القصير الأبية التي أضافت ملحمتها الفريدة، واقعاً، لا افتراضاً، حيث دماء تشخب في شوارع مدينة الشاعر محمد وليد المصري، الذي تهدم منزله فوق رأسه، كما لم يحدث لشاعر عبر التاريخ، وكما لم يفعل ذلك قاتل عبر التاريخ.ذاته..!.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…